مع استخدام الملايين للمسكنات بشكل كبير، من أجل التغلب على الآلام، جاء تحذير رسمي صادم من هيئة الدواء، بشأن بعض الأدوية المغشوشة في الأسواق، أشهرها مسكن للألم وخافض حرارة «بارامول»، إذ حصلت «الوطن» على نسخة من التقرير الذي أفاد بسحب Paramol ped supp، في ظل عدم مطابقته التشغيلة الموضحة من قبل معامل هيئة الدواء، ليتقرر سحبه من الصيدليات.

وعلى الرغم من أن اكتشاف الأدوية المزيفة أمرا ليس سهلا، إلا أن هناك بعض المؤشرات قد تكشف الدواء المغشوش، ويجب التأكد منها قبل تناول أي دواء، بحسب «National library of medicine».

كيف تكتشف الدواء المغشوش؟

أخطاء إملائية:

الأخطاء الإملائية في اسم المنتج أو الشركة المصنعة أو المكونات الرئيسية الموجودة على ملصقات زجاجات الأدوية أو العبوات الأخرى، من أكبر الأخطاء وأكثرها وضوحًا.

مظهر الدواء:

 يمكن أن يتغير حجم الدواء وشكله، وأي اختلافات مفاجئة بين العبوات يجب أن تلاحظها، اتصل بطبيبك أو الصيدلية، للتأكد من أي تغييرات.

جودة الدواء:

سيكون للحبوب الشرعية دائمًا مظهر المصنع، وإذا كانت أقراصك متشققة، أو بها طبقة فقاعية أو متفتتة، يجب أن تنتبه، يجب أيضًا اعتبار الحبوب المتعفنة التي تحتوي على مسحوق أو بلورات زائدة مغشوشة.

التعبئة والتغليف:

 يجب أن تكون الأدوية التي تأتي في عبوة الشركة المصنعة الأصلية مختومة، إذا كانت مفتوحة، أو يبدو أنه تم العبث به، أو لا تبدو بالشكل الصحيح، فمن المهم مراجعة الصيدلي.

هيئة الدواء تسحب مسكن شهير من الأسواق

توفير الأدوية الآمنة أمرًا أساسيًا للصحة العامة، ما يجعل انتشار الأدوية المغشوشة يمثل تهديدا على الصحة بشكل كبير، وهو الذي يجعل هيئة الدواء تفتش بشكل مستمر، من أجل ضمان جودة الدواء وأمانها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدواء أدوية مغشوشة مسكن هیئة الدواء

إقرأ أيضاً:

شعبة الدوية تزف بشرى عن الأصناف الناقصة بالصيدليات (قيديو)

قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية ، إن سعر الدولار ارتفع إلى 48 جنيها وهو ما يتطلب وجود سيولة مالية بالشركات لتوفير الأدوية .

الصيادلة: ندفع ثمن أي ارتفاع في أسعار الأدوية وزير الصحة يناقش مع نظيره الكوبي مستجدات التعاون في تصنيع الأدوية

 

شعبةوأضاف  رئيس شعبة الأدوية، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج “ الحكاية “ مع الاعلامي عمرو أديب، مساء اليوم:  ”السيولة يجب ان لا تقل عن  200 مليون بالشركات الكبيرة ، و50 مليونا بالشركات الصغيرة لتوفير الادوية ، وهو ما يعتبر فارقا يحدث تكلفة على الصناعة”.

وأوضح رئيس شعبة الأدوية أن هناك نقصا بالفعل في الأدوية الأكثر تداولا، وعددها 17 ألف دواء متداول، مشيرا إلى أن هذه الأدوية لها بدائل.

خلال اسبوع أو 10 ايام سيتم توفير عدد من الأدوية الناقصة

وتابع : خلال اسبوع أو 10 ايام سيتم تغيير الوضع ، وتوفير عدد من الأدوية الناقصة ، ننتظر هيئة الدواء لدراسة تسعير الأدوية الجديدة .

وقال الدكتور محفوظ رمزي رئيس لجنة تصنيع الأدوية بنقابة الصيادلة، إن الصيدلي هو الحلقة الأضعف وهو من يدفع ثمن أي ارتفاع في الأسعار لأنه في مواجهة الجمهور وخاصة في الأدوية الناقصة.
الصيدليات تتحمل أعباء كثيرة في موضوع ارتفاع أسعار الأدوية
وأضاف محفوظ رمزي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي، ببرنامج على حضرة المواطن، المذاع عبر قناة الحدث اليوم، مساء اليوم الأحد،  أن  هناك أزمة في التصنيع لدى بعض المصنعين بسبب أزمة ارتفاع سعر الدولار من ٣٠ إلى ٤٨ جنيها، مستدركا أن الصيدليات تتحمل أعباء كثيرة في موضوع ارتفاع أسعار الأدوية.


وتابع رمزي رئيس لجنة تصنيع الأدوية بنقابة الصيادلة، أن رأس المال العيني للصيدليات يتآكل كل يوم وهذا خطر للغاية وننادي بتحريك الأسعار بشكل تدريجي.

ومن جانبه، قال الدكتور ياسين رجائي، مساعد رئيس هيئة الدواء، إنه تم ضخ عدد كبير من المواد الخام للمصانع خلال الفترة الحالية، مشيرًا إلى أن عمليات الإنتاج داخل مصانع الدواء لابد أن يتم مراعاتها اقتصاديًا.


وأضاف مساعد رئيس هيئة الدواء خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، مساء اليوم أن  صناعة الدواء في مصر قادرة على تجاوز التحديات كافة، كما أن توفير الدولار ساهم في توفير كل المواد الخام للمصانع، بالإضافة إلى حل كافة المشكلات المتعلقة بمشكلة الصناعة.


وأوضح مساعد رئيس هيئة الدواء أنه يتم العمل على مراعاة البعد الاجتماعي للمواطن من خلال توفير الأدوية في كل مكان وبأسعار مناسبة، منوهًا إلى وجود بعض الممارسات غير المناسبة التي تسبب حدوث أزمة في سوق الدواء.

نسعى للوصول إلى السعر العادل للدواء 
وتابع مساعد رئيس هيئة الدواء : «نسعى للوصول إلى السعر العادل للدواء من أجل المواطن والمصنع، ولن يكون هناك عجز في الدواء داخل السوق».

وأشار، إلى أن قطاع الدواء في مصر يحظى بأهمية كبيرة، كما أن صناعة الأدوية تتمتع بمقومات وإمكانات كبيرة، فضلًا عن أن قدراتنا التصديرية بهذا القطاع جيدة.

وأردف: «معدلات التصدير للدواء في مصر زادت بنسبة 29%، ويتم دراسة الطلبات المقدمة من أجل زيادة سعر الدواء، مؤكدًا أنه في حالة زيادة أسعار الدواء سيكون هناك مراعاة للبعد الاجتماعي والاقتصادي»

مقالات مشابهة

  • حقيقة زيادة سعر بعض الأدوية 40% (فيديو)
  • هيئة الدواء تغلق عددا من مخازن الأدوية المخالفة لضبط السوق
  • مصدر بـ هيئة الدواء يكشف لـ أحمد موسى حقيقة زيارة الأسعار بنسبة 40%
  • هيئة الدواء تغلق عدداً من مخازن الأدوية المخالفة
  • غلق عدد من مخازن الأدوية المخالفة لنظام السوق
  • لضبط السوق.. «هيئة الدواء» تغلق عددًا من المخازن المخالفة
  • شعبة الدوية تزف بشرى عن الأصناف الناقصة بالصيدليات (قيديو)
  • الصيادلة: ندفع ثمن أي ارتفاع في أسعار الأدوية
  • سحب دواء أنيميا شهير ومكمل غذائي للرياضيين من السوق.. ما السر؟
  • هل سيتم تحريك أسعار الأدوية الفترة المقبلة؟.. هيئة الدواء توضح