سواليف:
2024-06-01@09:01:34 GMT

اكتشاف جديد قد يحل لغز بناء الأهرامات المصرية

تاريخ النشر: 17th, May 2024 GMT

#سواليف

يعتقد علماء الآثار أن #الأهرامات المصرية ربما بُنيت على طول فرع مفقود من نهر النيل منذ فترة طويلة، ما قد يفسر وجودها الحالي في شريط صحراوي ضيق.

ودرس علماء جامعة نورث كارولينا Wilmington صور أقمار صناعية للعثور على الموقع المحتمل لفرع نهر سابق يمتد على طول سفوح هضبة الصحراء الغربية، بالقرب من الأهرامات.

واستخدموا المسوحات الجيوفيزيائية والنوى الرسوبية للتأكد من وجود رواسب الأنهار والقنوات السابقة تحت سطح الأرض.

مقالات ذات صلة لبنان.. القبض على شخص يسرق السيارات بطريقة لا تخطر على بال 2024/05/16

Has the mystery of Egypt's pyramids finally been solved? 31 structures including the Giza complex may have been built along a long-lost branch of the river Nile, scientists say https://t.co/PSHRLM47w7 pic.twitter.com/S9m6Tz6WMW

— Daily Mail Online (@MailOnline) May 16, 2024

وكشفت الدراسة وجود فرع نهري سابق يبلغ طوله 64 كيلومترا، جف منذ ذلك الحين واختفى تحت الأراضي الزراعية.

وأوضح فريق البحث أن زيادة تراكم الرمال التي تحملها الرياح، والمرتبطة بالجفاف الكبير الذي بدأ منذ حوالي 4200 عام، يمكن أن يكون أحد أسباب اختفائه. ويمكن أن يفسر وضع 31 هيكلا، بما في ذلك مجمع أهرامات الجيزة، في هذا الجزء غير المأهول من الصحراء.
وقد يشير هذا الموقع إلى أنه كان من السهل الوصول إلى الأهرامات عبر فرع النهر في وقت بنائها، كما قد يكون مهما لنقل مواد البناء.

وجاء في الدراسة: “إن أكبر حقل هرمي في مصر يتجمع على طول شريط صحراوي ضيق، ومع ذلك لم يتم تقديم تفسير مقنع لسبب تركز هذه الأهرامات في هذه المنطقة المحددة حتى الآن. هنا نستخدم صور الأقمار الصناعية الرادارية، مع البيانات الجيوفيزيائية وحفر التربة العميقة، للتحقيق في البنية تحت السطحية وعلم الرواسب في وادي النيل بجوار هذه الأهرامات”.

وتابعت: “حددنا أجزاء من فرع النيل الرئيسي المنقرض، والذي نطلق عليه اسم فرع الأهرامات، ويمتد عند سفوح هضبة الصحراء الغربية، حيث تقع غالبية الأهرامات. العديد من الأهرامات التي يعود تاريخها إلى عصر المملكتين القديمة والوسطى بها جسور تؤدي إلى الفرع وتنتهي بمعابد الوادي التي ربما كانت بمثابة موانئ نهرية على طولها في الماضي. نقترح أن الفرع النهري لعب دورا في بناء الآثار، كما كان نشطا في ذلك الوقت ويُستخدم كممر مائي لنقل العمال ومواد البناء إلى مواقع الأهرامات”.

نشرت الدراسة في مجلة Communications Earth & Environment.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الأهرامات

إقرأ أيضاً:

اكتشاف جديد للغاز بمنطقة اللوكوس بالعرائش

لم تبح منطقة اللوكوس بكل أسرارها بعد فيما يتعلق بعمليات الحفر والتنقيب التي تجري سواء “أونشور” و”أوفشور” التي تتم مباشرتها منذ سنوات، حيث أظهرت أن المنطقة واعدة في ظل تباشير وجود كميات هامة من الغاز التي تم الكشف عنها من قبل شركة “شاريوت”.

وفي هذا السياق، أعلنت شركة الطاقة “شاريوت” عن نتائج عمليات الحفر في البئر (1-OBA) الواقع بحقل “دارتوا”، والتي تعد الثانية من نوعها في إطار حملة لحفر بئرين في ترخيص “لوكوس أونشور” البري بالمغرب.

وفي تفاصيل المشروع، قالت شاريوت في بلاغ لها، إنه وعقب تقييم مفصل لبيانات البئر، تمت ملاحظة وجود خزانات داخل نطاق يبلغ سمكه الخام 200 متر، بما يتوافق مع أهداف ما قبل الحفر؛ إضافة إلى تحديد نطاق خام يبلغ 70 مترا يتسم بمقاومة عالية، بالتزامن مع تقديرات عالية لكميات الغاز في طمي الحفر، مما قد يشير إلى طبقة غازية لا تحتوي على ماء.

مقالات مشابهة

  • طارق سعدة يهنئ الإعلاميين في عيدهم الـ90: نثمن دوركم الوطني
  • اكتشاف أبعد مجرة تُرصَد على الإطلاق
  • اكتشاف نوع جديد من الثقوب السوداء يثير قلق العلماء
  • اكتشاف آلية تشكل الرياح الشمسية “البطيئة”
  • صالون أوبرا دمنهور الثقافى يستعرض الأدب الجنوبى
  • اكتشاف نوع جديد من الثورانات البركانية.. مثل لعبة صاروخية كلاسيكية
  • اكتشاف آلية تشكل الرياح الشمسية "البطيئة"
  • هكذا تم اكتشاف النسكافيه المغشوش في لبنان!
  • اكتشاف جديد للغاز بمنطقة اللوكوس بالعرائش
  • أستاذ جامعي يفك ألغاز أهرامات أنلونغ في الصين