الجديد برس:

كشفت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية، أن الحكومة اليمنية الموالية للتحالف لا تزال ترفض السماح بإصلاح أحد كابلات الإنترنت الرئيسية الذي تعرض للتلف في البحر الأحمر.

وقالت الوكالة في تقرير لها، إن الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، منعت إصلاح كابل الإنترنت الرئيسي الذي تضرر في البحر الأحمر، بحُجة أن التحقيق- الذي تجريه بشأن علاقة الشركات التي تملك الكابل مع الحوثيين- لم يكتمل.

وأضافت الوكالة أن الحكومة اليمنية أبلغت عشرين شركة اتصالات أعضاء في اتحاد (AAE-1)، وهو أحد الكابلات المتضررة، بأنها تحقق في علاقة هذه الشركات مع شركة “تيليمن”، الواقعة ضمن سيطرة حكومة صنعاء.

وشركة تيليمن هي جزء من مجموعة من المشغلين الذين يمتلكون كابل AAE-1 التالف، الذي يبلغ طوله 25 ألف كيلومتر (15534 ميلاً) يربط أوروبا بجنوب شرقي آسيا.

ونقلت “بلومبيرغ” عن مسؤول يمني، أن وزارة الاتصالات التي تقع في مناطق سيطرة حكومة صنعاء، أن التحقيق لا أساس له من الصحة، وأن “أي نشر لمثل هذه الادعاءات يساهم في تدمير قطاع الاتصالات اليمني”، و”سيكون لها آثار سلبية وضارة على مصالح الشركات العالمية واستثماراتها في المنطقة”.

وأضافت “بلومبيرغ” أن الحكومة اليمنية الموالية للتحالف كانت قد وافقت على إصلاح الكابلين الآخرين في وقت سابق من هذا الشهر، إلا أنها ترفض حتى الآن إصدار تصريح لإصلاح الكابل (AAE-1).

وتحتاج الشركات العالمية المختصة بإصلاح كابلات الإنترنت إلى تصريحين عندما تستدعي الحاجة إلى إصلاح كابلات متضررة، الأول من الحكومة اليمنية بحكم أنها معترف بها دولياً وبمقدورها مقاضاتهم قانونياً في حال لم يحصلوا على تصريح منها، والثاني من حكومة صنعاء بحكم أن الكابلات تمر من المياه المتاخمة لمناطق سيطرتها.

وكانت شركة “سيكوم” التي تتبع شبكة نظم الكابلات البحرية قالت، في بيان بتاريخ 26 فبراير المنصرم، إن هناك خللاً يؤثر على نظام الكابلات الخاص بها في البحر الأحمر، وهو موقع التوترات الجيوسياسية المتزايدة حالياً، مشيرة إلى أن “الانقطاع وقع فقط في جزء الكابل الذي يمتد من مومباسا (كينيا) إلى الزعفرانة (مصر)”.

وفي وقت روجت وسائل إعلام ومواقع التواصل بأن الضرر الذي تعرضت لها كابلات الإنترنت في البحر الأحمر كان نتيجة أعمال عدائية من قبل الحوثيين، نفت وزارة الاتصالات بحكومة صنعاء، صحة ذلك في بيان رسمي.

كما قالت شركة “سيكوم” المزودة لخدمة الإنترنت، إنه ليس للحوثيين علاقة بتلف الكابلات في البحر الأحمر.

وقالت وكالة “تاس” الروسية للأنباء، في أواخر فبراير الماضي، إن المكتب الكيني لشركة “سيكوم” المزودة لخدمة الإنترنت “نفى التقارير التي تفيد بأن الكابل البحري في البحر الأحمر تعرض لأضرار في هجوم للحوثيين، قائلاً إنه قد يكون هناك تفسير آخر”.

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم الشرطة تصريحات، قال فيها إنه “من الخطأ إلقاء اللوم في الحادث على الحوثيين لأن السبب الدقيق لم يتم تحديده بعد”.

وأضاف: “من الممكن أن يكون الكابل قد تعرض للتلف بسبب مرساة السفينة أو أي جزء آخر كما يحدث عادةً بسبب انخفاض مستوى سطح البحر”.

وأشارت الشركة إلى أن “مثل هذه الحوادث شائعة جداً في المناطق التي يكون فيها مستوى سطح البحر منخفضاً، مضيفة أنها تبذل جهوداً لحل المشكلة” بحسب ما نقلت الوكالة.

وفي الأسبوع الأول من شهر مارس الماضي، أكدت حكومة صنعاء استمرار تواصلها مع شركات الكابلات الدولية، واستعدادها تقديم الدعم والتسهيلات لإصلاح الكابلات في البحر الأحمر التي تعرضت ثلاثة منها للانقطاع في وقت سابق.

ونقلت وكالة “سبأ” التابعة لحكومة صنعاء عن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات مسفر النمير قوله: “نحن على تواصل مستمر ويومي مع شركات الكابلات الدولية البحرية في البحر الأحمر وباب المندب، ومستعدون لتقديم كل الدعم والتسهيلات لإصلاح الكابلات”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الحکومة الیمنیة فی البحر الأحمر حکومة صنعاء

إقرأ أيضاً:

شهداء في عدوان جديد على اليمن.. غارات جوية تستهدف محيط مطار صنعاء والحديدة

قالت وسائل إعلام تابعة لحركة أنصال الله الحوثيين، إن ستة غارات جوية استهدفت محيط مطار صنعاء ومناطق جنوبي العاصمة.

كما ذكرت وسائل الإعلام أن عدوانا أمريكيا بريطانيا استهدف بعدة غارات جوية محافظة الحديدة.

وذكرت أن الحصيلة الأولية للعدوان الأمريكي البريطاني الذي استهدف مبنى الإذاعة في مديرية الحوك بمحافظة الحديدة بلغت شهيدين و10 مصابين.

ومساء الأربعاء، أعلنت جماعة “أنصار الله” الحوثيون، مساء الأربعاء، إسقاط طائرة تجسس أمريكية من طراز (MQ9) في سماء اليمن.

وتعد هذه الطائرة السادسة من ذات الطراز التي يتم إسقاطها في الأراضي اليمنية منذ تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.



وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة، العميد يحيى سريع: “نجحت قوات الدفاع الجوي في القواتِ المسلحة اليمنية، فجر الأربعاء، في إسقاطِ طائرة أمريكية نوع (MQ9) في أثناء تنفيذِها مهامَ عدائية في أجواء محافظة مأرب”.

وأضاف: “لقد تمت عملية الاستهداف بصاروخ أرض جو محلي الصنع”. 

وأكد أن عملية الإسقاط “جاءت بعدَ أيام فقط من إسقاط طائرة أخرى من نفس النوع في أجواء محافظة البيضاء”.

وذكر أن هذه الطائرة هي “السادسة التي تمَّ إسقاطُها من هذا النوعِ خلال معركة الفتح الموعود والجهادِ المقدس، دعماً وإسناداً للشعبِ الفلسطيني”.

وكانت الجماعة أعلنت، عصر الأربعاء، في بيان، استهداف ست سفن في البحر الأحمر والبحر العربي والبحر الأبيض المتوسط، وذلك “لانتهاكها قرار حظر الوصول إلى موانئ فلسطين المحتلة”.



والأربعاء، أعلن الجيش الأمريكي عن تدمير خمس طائرات مسيرة لجماعة أنصار الله "الحوثي" فوق البحر الأحمر، مشيرا إلى أن الأخيرة أصابت سفينة بثلاثة صواريخ.

وتتصاعد التوترات إثر مواصلة الجماعة اليمنية في استهداف مصالح الاحتلال الإسرائيلي في المنطقة، على خلفية العدوان الوحشي في قطاع غزة، فيما تسعى الولايات المتحدة التي أعلنت عن تشكيل تحالف دولي تحت اسم "حارس الازدهار" للتعامل مع الهجمات الحوثية، إلى ردع الجماعة عن شن عملياتها في البحر الأحمر.



وشنت الولايات المتحدة العديد من الهجمات ضد مواقع في اليمن، منذ الضربة الأولى التي وجهتها واشنطن بالتعاون مع لندن في 12 كانون الثاني/ يناير الماضي؛ بهدف ردع الجماعة اليمنية، التي أعلنت أن المصالح الأمريكية والبريطانية هي أهداف مشروعة لها عقب الاستهداف.

وفي 14 آذار/ مارس الماضي، كشف زعيم الجماعة اليمنية عن عزمهم "منع عبور السفن المرتبطة بالعدو الإسرائيلي حتى عبر المحيط الهندي ومن جنوب أفريقيا باتجاه طريق الرجاء الصالح".

مقالات مشابهة

  • قوات صنعاء تكشف تفاصيل عملية نوعية هي الأولى في البحر الأحمر وتؤكد: الرد القادم سيكون مباشر وفوري
  • وردنا من صنعاء| بيان هام للقوات المسلحة اليمنية بشأن تنفيذ عملية عسكرية نوعية في البحر الأحمر.. وهذا ما تم استهدافه (تفاصيل+نص البيان)
  • القوات المسلحة تستهدف حاملة الطائرات الأمريكية إيزنهاور في البحر الأحمر
  • جماعة الحوثي: استهدفنا حاملةَ الطائرات الأمريكيةَ ايزنهاور في البحرِ الأحمر ردا على غارات أمس
  • صنعاء تصعد هجماتها البحرية ومعركة “المتوسط” نحو الاحتدام
  • شهداء في عدوان جديد على اليمن.. غارات جوية تستهدف محيط مطار صنعاء والحديدة
  • عدوان جديد على اليمن.. غارات جوية تستهدف محيط مطار صنعاء ومحافظة الحديدة
  • قناة "المسيرة": غارات أمريكية بريطانية على العاصمة اليمنية صنعاء
  • ست سفن جديدة في مهداف صنعاء.. معركة “المتوسط” نحو الاحتدام
  • وكالة: طهران زودت الحوثيين بصاروخ باليستي يطلق من البحر