لا شكّ أنّ الإجازات من أكثير الأشياء المحببة لدى الكثير من الموظفين، للاستمتاع بأوقاتهم مع العائلة والتنزه رفقة الأبناء بعيدًا عن ضغوطات بيئة العمل، لذا أقدمت إحدى الشركات على مكافأة موظفيها بطريقة مبتكرة لم تخطر على بال أحد.

شركة صينية متخصصة في بيع الطعام، أعلن رئيس مجلس إدارتها عن تحديد 10 أيّام سنويًا للموظفين، زيادة على باقي أيام الإجازة، وذلك تحت بند «التعاسة»، إذ يمكن للموظف التغيب عن عمله إذ كان تعيسًا.

ما الهدف من هذا القرار؟

رئيس مجلس إدارة الشركة، قال إنه يريد أن يشعر كل أعضاء الفريق بالحرية، فالجميع لديه أوقات يشعر فيها بالتعاسة، فإذا لم تكن سعيدًا لا تأتي للعمل، مؤكدًا أن جميع الموظفين يجب أن يأخذوا قسطًا من الراحة، كما أن العطلة لا يمكن رفضها من الإدارة.

65% إجازة لموظفين يعانون القلق

يذكر أن هناك بحثًا تم إجراؤه عام 2021 في الصين، عن القلق في مكان العمل، والذي توصل إلى أنّ 65% من الموظفين يشعرون بالتعاسة في أثناء عملهم، وتظهر تلك التعاسة في صورة مشاعر سلبية، تؤثر على بيئة العمل، وتؤدي لانخفاض الأجور في الصين، حسب ما جاء في موقع «cnbc» عربية.

متوسط المرتبات في الشركة

رئيس مجلس إدارة الشركة، تحدث عن ساعات العمل الإضافية، موضحًا أنها مسألة غير أخلاقية، تؤدي إلى قلة فرص النمو، إذ أنّ السياسات في الصين، تنص على العمل 7 ساعات يوميًا فقط، ويبلغ متوسط دخل موظفي تلك الشركة يبلغ 7 آلاف يوان، أي حوالي 970 دولارًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعاسة عمل العمل الصين شركة صينية

إقرأ أيضاً:

دوام 4 أيام في الأسبوع.. أول شركة في السعودية تقلص ساعات العمل

أعلنت شركة سعودية تدعى "لوسيديا" وتتخذ الرياض مقرا لها تقليص أيام العمل الأسبوعية إلى 4 أيام بدلا من نظام 5 أيام المعمول به حاليا، لتكون بذلك أول شركة في المملكة تتخذ هذا القرار.

وقالت الشركة المختصة بمجال التقنية، في بيان قامت بنشره على موقعها الرسمي في منصة "إكس": "يسرنا أن نعلن عن تطبيق نظام العمل (4 أيام/الأسبوع) في لوسيديا".

وأضافت في البيان: "هذا الأسلوب لن يغير من جودة الخدمة بل سيعزز من التزامها تجاه معايير الخدمة، كما سيخلق معيارا جديدا لشكل بيئة العمل الحديثة".

ووفقا لما حمله بيان الشركة السعودية، فإن إضافة يوم آخر للراحة يشحذ الهمم، ويحقق الأهداف الشخصية، ويعطي طاقة وشغفا أكبر للعمل.

وكتب الرئيس التنفيذي لشركة "لوسيديا" في تغريدة: "في لوسيديا، الأفعال أبلغ من الكلام.. صحة فريقنا، ثقتنا بهم، الابتكار، وبيئة العمل الحديثة ليسو مجرد كلمات لامعة تنذكر؛ هي الأساس في كل شي نسويه. التزامنا بالابتكار يتخطى منتجاتنا فهو حجر اساسي في ثقافتنا و طريقة عملنا". 

وأضاف: "من يعرف لوسيديا يعلم بأن هذي ليس المرة الأولى اللي نتخذ فيها خطوة جريئة في ممارسات بيئة العمل حيث بدأنا سياسة العمل عن بعد في 2016، وكان نص فريقنا يشتغل عن بعد، و الآن نخطو خطوة جريئة جديدة".

وتابع: "طبعا الانتقال لـ4 أيام عمل ما راح يزيد الساعات في أيام العمل ولا راح ينقص من رواتب فريقنا لأن هدفنا هو توفير بيئة عمل صحية أكثر و ممتعة و تساعد في تحسين الإنتاجية".

 وسرعان ما انهالت التعليقات في مواقع التواصل الاجتماعي على قرار الشركة، وأبدى مغردون إعجابهم بالنظام الجديد.

وقال ناشط: "شركة لوسيديا تعلن عن تقليل أيام العمل إلى 4 أيام في الأسبوع كأول شركة سعودية تتخذ هذا القرار.. الشركة أكدت ان جودة الخدمة وإنتاجية العمل لن تتغير بهذا القرار.. أتمنى الشركات الخاصة اللي لاتزال تمنح موظفيها يوم راحة واحد في الاسبوع تراجع نفسها وعيالنا وبناتنا يستاهلون اليومين إجازة".

وعلق أحدهم: "قرار موفق ويعزز من مفهوم التركيز على الإنتاجية وتحسين بيئة العمل بدلا من الاهتمام بساعات وأيام العمل فقط، خاصة مع توفر التقنيات الحديثة واستغلال الذكاء الاصطناعي لتسريع وتسهيل الأعمال".

فيما قال آخر: "خطوة جريئة وشجاعة بالتوفيق".

 

مقالات مشابهة

  • بن قدارة يناقش مع شركة الخليج العربي خطة زيادة الإنتاج
  • ننشر النتائج الكاملة لانتخابات مجلس إدارة جمعية مطوري القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية
  • نقابة العاملين بالمرافق العامة: إنشاء مراكز تدريب لتطوير مهارات الموظفين
  • أغرب طائرة في العالم تحصل على شركة طيران خاصة بها
  • الولايات المتحدة تلوح بعقوبات على شركات صينية بحجة دعم مجمع الصناعات الدفاعية الروسي
  • شركة "بوينغ" تقدم خطة لتحسين السلامة إلى الجهات التنظيمية الفيدرالية
  • دوام 4 أيام في الأسبوع.. أول شركة في السعودية تقلص ساعات العمل
  • السعودية.. شركة تعلن عن اتخاذها أول قرار من نوعه في المملكة بخصوص ساعات العمل
  • «مصر للطيران» تقيم احتفالية لتوديع الحجاج المصريين الاثنين المقبل
  • البيت الأبيض: مباحثات أمريكية صينية عن حرب أوكرانيا والتحديات في الشرق الأوسط