تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، اليوم الإثنين، تسلم الوزارة، عدد 22 سيارة نقل نفايات طبية خطرة مطابقة للاشتراطات الفنية، وذلك بحضور الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة والسكان لشؤون الطب الوقائي، والدكتور جيريمي هوبكنز  ممثل مكتب اليونيسيف بالقاهرة، والدكتورة نانسي عودة رئيس قسم التعاون بسفارة كندا بالقاهرة.

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أنه جاري تزويد منظومة معالجة النفايات الطبية بعدد 2 جهاز فرم وتعقيم بسعة 1000 لتر بمحافظتي القاهرة وقنا، لافتا إلى أنه تم إنشاء قاعدة بيانات وبرنامج إلكتروني، لربط منظومة التخلص الآمن للنفايات الطبية الخطرة على مستوى محافظات الجمهورية، بنظام واحد يقوم بتسجيل دورة عمل النفايات الطبية من بدايتها حتي التخلص النهائي من نتاج المعالجة.

وقال "عبد الغفار"، إن ميكنة منظومة التخلص من النفايات تتضمن وحدة إدارة النفايات، ونموذج للتعاقدات الخاصة بإدارة النفايات، وسجلات المرور والمتابعة وإحكام الرقابة علي المنظومة، واستصدار التراخيص للمنشآت الصحية والشركات الخاصة بنقل ومعالجة النفايات الطبية الخطرة.

 

وأضاف " عبد الغفار"، أن منظومة التخلص الآمن من النفايات الطبية تعمل من خلال 1200 عامل من القوي البشرية، وأجهزة فرم وتعقيم بإجمالي 48 جهاز علي مستوي محافظات الجمهورية، و175 محرقة للنفايات، وكذلك  243 سيارة مطابقة للاشتراطات الفنية، مشيرا إلى التخلص من  حوالي 41 ألف طن سنويا من النفايات المعالجة.

من جانبه، أشاد الدكتور جيرمي هوبكنز، ممثل منظمة اليونيسف في مصر  بوزارة الصحة والسكان لالتزامها الثابت بالصحة العامة وتعاونها مع اليونيسف وشركاء التنمية، مشيرا إلى أن اليونيسف ستظل  ملتزمة بتقديم الدعم،  مؤكدًا ان حجم الدعم بلغ حوالي  2.4 مليون دولار أمريكي  بفضل الدعم السخي الذي قدمته حكومة كندا والتحالف العالمي للقاحات والتحصين ليونيسف مصر، ومعًا، يمكننا بناء نظام تحصين أقوى، وضمان وحماية صحة ورفاهية للأطفال وأسرهم في مصر.


وقال نائب السفير الكندي بالقاهرة،ماثيو فريسين، لا يمثل حدث اليوم علامة بارزة في العلاقة الدائمة بين كندا ومصر فحسب، بل يعد بمثابة تذكير بأننا بحاجة إلى بناء شراكات لمواجهة التحديات العالمية، وتعد هذه المبادرة في عام 2024 مهمة أيضًا، تزامنا مع مرور سبعة عقود من العلاقات الثنائية بين كندا ومصر، مؤكدًا أن كندا تفخر بالتعاون مع الحكومة المصرية واليونيسف لتقديم الدعم اللازم للمساعدة في تعزيز النظم الصحية، لا سيما في أعقاب جائحة كوفيد-19 العالمية، وسيساعد الدعم المقدم لشراء 22 مركبة لنقل النفايات الطبية في الحد من مخاطر العدوى التي تنتقل عن طريق الإنسان وانتشار العدوى وظهور الأوبئة،  مشيرا إلى التزام كندا بالعمل مع شركاء عالميين لحماية المواطنين من الأمراض المعدية الأخرى والاستعداد بشكل أفضل لمواجهة أزمات المستقبل.

IMG-20240520-WA0088 IMG-20240520-WA0086 IMG-20240520-WA0087 IMG-20240520-WA0078 IMG-20240520-WA0085 IMG-20240520-WA0084 IMG-20240520-WA0082 IMG-20240520-WA0083 IMG-20240520-WA0081 IMG-20240520-WA0079

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التخلص من النفايات الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان الطب الوقائي النفايات الطبية الخطرة شركاء التنمية قاعدة بيانات النفایات الطبیة الصحة والسکان عبد الغفار IMG 20240520

إقرأ أيضاً:

أطباء بلاد حدود: السودان يشهد أسوأ الأزمات التي عرفها العالم

قال رئيس منظمة "أطباء بلا حدود" الإغاثية، الخميس، إن السودان يشهد "إحدى أسوأ الأزمات التي عرفها العالم منذ عقود"، في إشارة إلى الحرب الدائرة في البلاد بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ أكثر من عام.

ونشر حساب المنظمة على موقع "إكس" نقلا عن رئيسها، كريستوس كريستو، أن السودان يشهد "إحدى أسوأ الأزمات التي عرفها العالم منذ عقود ... إلا ان الاستجابة الإنسانية غير كافية على الإطلاق".

وكانت  الولايات المتحدة أعلنت، الجمعة، عن مساعدات طارئة بقيمة 315 مليون دولار للسودانيين، محذرة من احتمال حدوث مجاعة ذات أبعاد تاريخية، وحمّلت طرفي النزاع مسؤولية الكارثة الإنسانية.

"أكبر أزمة إنسانية على وجه الكوكب".. واشنطن توجه جهودها الإنسانية صوب السودان أعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، عن مساعدات طارئة بقيمة 315 مليون دولار للسودانيين، محذّرة من احتمال حدوث مجاعة ذات أبعاد تاريخية، وحمّلت طرفي النزاع مسؤولية الكارثة الإنسانية.  

وتشمل المساعدة الغذاء ومياه الشرب بالإضافة إلى فحوص لحالات سوء التغذية وعلاج الأطفال في حالات الطوارئ.

ويأتي ذلك فيما تشير التقديرات إلى أن 5 ملايين شخص داخل السودان يعانون الجوع الشديد، مع نقص الغذاء أيضا في دول الجوار التي لجأ إليها مليونا سوداني.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، للصحفيين، "نريد أن يستيقظ العالم على الكارثة التي تحدث أمام أعيننا". 

واندلعت المعارك في السودان في 15 أبريل من العام الماضي بين الجيش بقيادة، عبدالفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة، محمد حمدان دقلو.

وأسفرت الحرب في السودان عن مقتل عشرات الآلاف بينهم ما يصل إلى 15 ألف شخص في الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، وفق خبراء الأمم المتحدة.

لكن ما زالت حصيلة قتلى الحرب غير واضحة فيما تشير بعض التقديرات إلى أنها تصل إلى "150 ألفا" وفقا للمبعوث الأميركي الخاص للسودان، توم بيرييلو.

كما سجل السودان أكثر من 10 ملايين نازح داخل البلاد، من بينهم أكثر من 7 ملايين شخص نزحوا بعد اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع العام الماضي.

ودفعت الحرب حوالي مليونين ونصف مليون شخص إلى الفرار إلى الدول المجاورة. كما دمرت إلى حد كبير البنية التحتية للبلاد التي بات سكانها مهددين بالمجاعة. 

مقالات مشابهة

  • محافظ المنوفية: خدمات طبية لـ 46208 مواطنين خلال عيد الاضحى
  • السودان يشهد "إحدى أسوأ أزمات العالم" في العقود الأخيرة  
  • أطباء بلاد حدود: السودان يشهد أسوأ الأزمات التي عرفها العالم
  • كبسولة طبية معززة بالذكاء الاصطناعي لخدمة رجال الأمن في الحج
  • تراكم نفايات عيد الأضحى في طنجة ومجلس المدينة يشيد بعطاء عمال النظافة
  • مركز التنسيق الروسي يقدم معونات طبية وغذائية لمشفى جمعية النهضة العربية بحمص
  • وزير الصحة يتفقد مراحل التأهيل في مدينة الإمامين الكاظمين (ع) الطبية
  • «الصحة»: خدمات طبية لـ19 ألف حاج مصري ضمن عيادات بعثة الحج في السعودية
  • العيادات المتنقلة تقدم الرعاية الطبية للنازحين بمدينة الكفرة خلال أيام عيد الأضحى
  • الصحة: ترشيح 8 آلاف و481 عضو مهن طبية للدراسات العليا بالجامعات