للسنة السادسة تشارك المنتجة شاهيناز العقاد في مجموعة من الفعاليات في الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي من بينها حلقة نقاشية رفيعة المستوى بعنوان "الأردن: دراسة حالة في النمو المستدام" والتي نظمتها الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بالتعاون مع مركز السينما العربية وسوق الأفلام بمهرجان كان.

 

مهرجان كان السينمائي

شارك في الجلسة كل من مهند البكري المدير العام للهيئة الملكية الأردنية للأفلام، والنجمة الأردنية صبا مبارك، والمنتجة الأردنية رولا ناصر، والمخرج الأردني باسل غندور، والمنتجة المصرية شاهيناز العقاد، والمنتج الدنماركي جاكوب جاريك.

وتناقش الحلقة كيف تحولت صناعة السينما الأردنية إلى نموذج عالمي لكيفية بناء بنية تحتية محلية لسرد القصص ولتحقيق نجاح مستدام على المدى الطويل. وأدار الحلقة نيك فيفاريلي من مجلة فارايتي.

 

مهرجان كان السينمائي فيلم إنشالله ولد

يذكر أن فيلم إنشالله ولد الذي شاركت شاهيناز في إنتاجه نافس على جوائز النقاد للأفلام العربية حيث رشح لست جوائز  هي جائزة أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو، وأفضل ممثلة، وأفضل تصوير سينمائي، وأفضل مونتاج، وفاز منها بجائزتي أفضل ممثلة لبطلته منى حوا، وجائزة أفضل تصوير سينمائي لكانيمى أونوياما. كان فيلم إنشالله ولد قد شهد عرضه العالمي الأول في الدورة السابقة من مهرجان كان السينمائي حيث فاز بجائزتين هما جائزة جان فاونديشن وجائزة ريل دور، ثم واصل جولته في المهرجانات الدولية حيث شارك في حوالي 30 مهرجانًا دوليًا وحصد 14 جائزة.

 

المنتجة شاهيناز العقاد

نجحت شاهيناز في دعم السينما والمواهب من خلال Lagoonie Film Production في المشاركة بإنتاج عدد من الأفلام الناجحة والحاصلة على جوائز من مهرجانات دولية من بينها فيلم ريش للمخرج عمر الزهيري الفائز بجائزة أسبوع النقاد بمهرجان كان، والفيلم الأردني الحارة للمخرج باسل غندور، وفيلم علم للمخرج الفلسطيني فراس خوري والذي فاز بجائزة الهرم الذهبي من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. كما شاركت في إنتاج عدد من الأفلام الناجحة جماهيريًا أحدثها فيلم أنف وثلاث عيون بطولة ظافر العابدين وصبا مبارك وسلمى أبو ضيف، وفيلم الرحلة 404 للنجمة منى زكي ومن إخراج هاني خليفة.

إمبراطورية ميم| ينطلق من جديد بعد نجاحه المميز.. مواعيد العرض والقنوات الناقلة النجمة العالمية كيت بلانشيت تشارك في حلقة نقاشية في مهرجان كان مي سليم تروج للأغنية الدعائية لـ فيلم بنقدر ظروفك "يا ترى ليه" أفلام عيد الأضحى 2024.. أجواء تمزج بين الكوميدي والدراما والأكشن Kung Fu Panda 4 يقترب من الـ 3 ملايين جنيه بشاشات العرض المصرية Kingdom of the Planet of the Apes يحقق إيرادات ضخمة بالسينما المصرية "الصديق والسند".. راغب علامة يهنىء نجلة لعيد ميلاده مسلسل "حق عرب" ينطلق من جديد| مواعيد عرضه والقنوات الناقلة مي سليم تعلن عن موعد طرح فيلم "بنقدر ظروفك" في دول الخليج هنادي مهنا تساند الزمالك بتيشيرت النادي داخل استاد القاهرة (صور)

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المنتجة شاهيناز العقاد مهرجان كان السينمائي الهيئة الملكية الأردنية مركز السينما العربية الأفلام بمهرجان كان فيلم إنشالله ولد مهرجان کان السینمائی من مهرجان

إقرأ أيضاً:

مهرجان الغردقة يخصص جلسة لعلاقة السياحة بصناعة السينما و تحويل الوطن العربي لبلاتوه مفتوح

 


عقد مهرجان الغردقة لسينما الشباب اليوم  ندوة مهمة عن علاقة السياحة بصناعة السينما و كيفية تحويل الوطن العربي الى بلاتوه مفتوح و استثمار القوة الناعمة من السينما والسياحة في تحقيق اهداف مجتمعاتنا و نقل الصورة الايجابية عن الوطن العربي.

شارك في الندوة الخبير السياحي د. عاطف عبد اللطيف نائب رئيس جمعية مستثمري مرسى علم ورئيس جمعية مسافرون للسياحة و السفر و المخرج البحريني بسام  الذوادي و المخرج السعودي عمر الجاسر  المخرج العراقي نزار شهيد و أدار الندوة الكاتب الصحفي قدري الحجار مدير مهرجان الغردقة .

وقال الخبير السياحي الدكتور عاطف عبد اللطيف ان الوطن العربي يتمتع بمعالم سياحية وطبيعية كبيرة ويجب وضع تصورات ورؤى لتحويل الوطن العربي الى بلاتوه مفتوح و الاستفادة من السياحة والمعالم السياحية لخدمة الفن والسينما و كذلك الترويج للمعالم السياحية من خلال السينما والفن .

و أشار الى ان امريكا بنت قوتها وحضارتها بداية من السينما الامريكية التي شكلت صورة ذهنية معينة عن امريكا مؤكدا أن  السينما الامريكية هي اقوى سلاح تمتلكه الولايات المتحدة الامريكية للتأثير على شعوب العالم و هذا يؤكد قوة السينما في العالم .

وقال المخرج السعودي عمر الجاسر ان السينما المصرية احببتنا في مصر ومازالت هوليود الشرق مصر بالنسبة لنا و الان في السعودية اصبحنا متكاملين كهيئات سعودية لاستقطاب صناع السينما و لدينا 49 جزيرة بالبحر الاحمر و حضارة بالمدن و السعودية حاليا اصبحت بلاتوه مفتوح و تتميز بسهولة التصاريح .

وقال ان اي عمل عربي يتم تصويره يتم دعمه بشكل كبير  و هذا انعكس على زيادة السياحة الى 19 مليون سائح في 2024 بخلاف السياحة الدينية.

وكشف المخرج البحريني بسام الذوادي ان البحرين الان ليست لديها مشكلة في جذب صناع افلام و لكن جذب الافكار ونحن ما رأينا مصر الحديثة مثلا في الافلام الاجنبية ولكن يصورون الاثار و هذه الاشكالية انه يجب التركيز و التصوير على بلادنا الحديثة .

واوضح لابد من وجود هيئة عربية لدراسة الافلام واستقطاب النوعية التي تسلط الضوء على مدننا وحداثتنا وليس تصوير الاهرامات و الجمال و الصحراء فقط .

واشار الى وجود بيروقراطية شديدة في التصاريح و الموافقات للتصوير و لذلك لابد من تعديل وتبسيط الاجراءات في التصاريح و التراخيص ونحن في مصر نواجه تحديات العمل في جزر منعزلة وليست مؤسسة واحدة تسهل التراخيص ومؤخرا حدث هذا بالفعل.

وقال المخرج العراقي نزار شهيد ان العراق يتميز بطبيعة مختلقة جغرافية وطبيعية و لكن المشكلة نظرة الاخر للعراق فهم ينظرون للعراق كمنطقة حرب مشتعلة و اغلب الاعمال الاجنبية التي صورت الحرب العراقية كانت بعيدة عن العراق .
واضاف ان العراق يعاني من تعمد تشويه صورة العراق من السينما الأجنبية ولذلك يجب العمل على علاج هذا العوار .

وقال قدري الحجار مدير مهرجان الغردقة لسينما الشباب نحن ننادي بعمل فيلم يجمع صناع السينما من الوطن العربي و الغاء الرسوم من تصوير الاعمال السينمائية العالمية و العربية مثل ما يحدث حاليا في المغرب حاليا .

واجمع المشاركون على الاستفادة من دور اتحاد الفنانين العرب لتسهيل عملية السينما و التصوير بالدول العربية و لابد من اتفاق عدم تشتيت الجهود في العديد من المهرجانات ولكن يجب التركيز على مهرجانات مهمة و دعمها .

واتفق المشاركون على تصوير برنامج عربي مشترك عن الترويج للسياحة و التواصل لحل مشاكل وتعقيدات التراخيص و التصاريح .

1000176281 1000176284 1000176287 1000176290

مقالات مشابهة

  • مهرجان الغردقة يخصص جلسة لعلاقة السياحة بصناعة السينما و تحويل الوطن العربي لبلاتوه مفتوح
  • مهرجان الغردقة يحتفي بأفلام طلاب معهد السينما
  • عرض فيلم "لعل الله يراني" لـ سهر الصايغ في مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • انطلاق فعاليات “مهرجان السينما الكردية” في موسكو
  • ورشة للمخرج علي بدرخان في مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • نجوم السينما وصناعها يتألقون على الريد كاربت بمهرجان الغردقة
  • ورشة للمخرج علي بدرخان بالدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائى
  • فلسطين ضيف شرف مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب 2024
  • في دورته الـ 40.. إقامة ورشة إخراج سينمائي للمخرج علي بدرخان في مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • ورشة للمخرج علي بدرخان بالدورة الـ 40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي