أكد رئيس لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه النائب سجيع عطية أن "لا هيبة للدولة في قطاع الكهرباء، الذي يعتبر عنواناً لهيبة الدولة وأدائها وتنظيمها"، وقال: "كل الأسلاك والأعمدة الكهربائية تسرق، و950 محطة تذهب الكهرباء فيها للسوريين والفلسطينيين، أي ما يوازي مليون دولار، حيث لا تتم الجباية".

وفي حديث عبر برنامج "المشهد اللبناني" على قناة "الحرة"، قال عطية: "إن السياسيين في معظمهم يسرقون الكهرباء، والأملاك البحرية، وقطاع الكهرباء هو باب رزق للمافيا في لبنان التي تسيطر على كل شيء، إذ تبلغ قيمة الفيول للقطاع الخاص ومولدات الكهرباء وما شابه 2 مليار دولار في السنة".



وتحدث عطية عن "40% هدر وتعد على الشبكة العامة"، مُعلناً عن "دعمه لامركزية الكهرباء وتشجيعه لشراكة القطاع الخاص في توليد الكهرباء"، لافتا إلى أن "كهرباء زحلة هي تجربة ناجحة في هذا الإطار"، كما أكد "ضرورة التوافق على خطة واحدة للكهرباء، رغم أن الصعوبات دائما بالتنفيذ".

وقال: "تم إنجاز مناقصة لـ10 شركات على الطاقة الشمسية، والتي تصل الى 10 ميغاوات، وصدر القانون في هذا الإطار، ولكن يبقى إصدار المراسم التطبيقية المرتبط مباشرة بحكومة جديدة".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

الأب إيلي خنيصر يُحذّر من الطقس: الحرارة سترتفع بشكلٍ قياسيّ

حذّر المتخصص بالأحوال الجويّة الأب إيلي خنيصر، من الطقس الحار الذي يُسيطر على لبنان.     وقال الأب خنيصر في تقريره: "دخل نشاط المنخفض الهندي الموسمي الحار ذروته اليوم الأربعاء 13 حزيران 2024، وبدأت الكتل المدارية الصحراوية تجتاح سوريا والأردن ولبنان وسوف ترتفع درجات الحرارة يومي الجمعة والسبت بشكل قياسيّ".   وأضاف أنّ "الحرارة ستُسجل في البقاع بين 36 و39 درجة، في عكار بين 38 و40 درجة، في طرابلس بين 36 و38 درجة، في الجنوب الشرقي 38 درجة، وعلى الجبال الغربية بين 32 و34 درجة، وعلى الساحل بين 33 و35 درجة، مع رطوبة 78% نهاراً و 95% ليلاً، الامر الذي سيزيد من الشعور بالاختناق". وقال الأب خنيصر: "سوف يستمر نشاط المنخفض الهندي في القسم الثاني من حزيران نحو تركيا وقبرص واليونان والعراق وسوريا ويكون لبنان محاصراً بموجات ساخنة".      

مقالات مشابهة

  • تفتيش شابة عشرينية بمدخل مدينة شفشاون يسفر عن مفاجأة
  • ردا على اغتيال مقتل أحد قادته حزب الله يواصل هجماته الصاروخية على مواقع إسرائيلية
  • حزب الله يواصل الضغط على إسرائيل بعد أيام من مقتل قائده  
  • الغرف العربية: 3 تريليونات دولار مساهمة القطاع الخاص العربي بالناتج المحلي الإجمالي
  • قصف إسرائيلي على غزة وتصاعد التوتر عند الحدود مع لبنان
  • وزيرة التعاون الدولي: حريصون على التنسيق مع القطاع الخاص للاستفادة من خدمات شركاء التنمية
  • الانتهاء من ربط محطة خلف البريد الكهربائية بمدينة البيضاء
  • عن البيئة والحرائق والتلوث في لبنان.. كلامٌ هام من وزير البيئة
  • محافظ الإسماعيلية يناقش إمكانية نقل مرافق متعارضة لربط بعض الطرق
  • الأب إيلي خنيصر يُحذّر من الطقس: الحرارة سترتفع بشكلٍ قياسيّ