اكتشف علماء أن وجود تشوه حميد في الأظافر قد يؤدي إلى تشخيص اضطراب وراثي نادر يزيد من خطر الإصابة بأورام سرطانية في الجلد والعينين والكلى والأنسجة التي تبطن الصدر والبطن.

وتحدث هذه الحالة، المعروفة باسم "متلازمة الاستعداد للورم BAP1"، بسبب طفرات في جين BAP1، الذي يعمل عادة كمثبط للورم، من بين وظائف أخرى.

The presence of a benign nail abnormality may lead to diagnosis of a rare inherited disorder that increases risk of developing cancerous tumors of skin, eyes, kidneys.

The condition (BAP1 tumor predisposition syndrome) is caused by mutations in #BAP1 genehttps://t.co/esQADCRDcv

— Biomedical Journal (@BiomedJ) May 18, 2024

وحدث هذا الاكتشاف للعلماء أثناء دراسة المشاركين الذين تم تسجيلهم في فحص متغيرات BAP 1 في المركز السريري للمعاهد الوطنية للصحة (NIH).

وكجزء من الدراسة، تم إجراء فحص الأمراض الجلدية عند التسجيل وسنويا.

إقرأ المزيد علاج رائد يُخلّص طبيبا من ورم دماغي غير قابل للشفاء

وشملت المجموعة المشاركة في الدراسة الحالية 47 فردا يعانون من "متلازمة الاستعداد للورم BAP1" من 35 عائلة.

وقالت ألكسندرا ليبنسون، المؤلفة الرئيسية المشاركة والمستشارة الوراثية، من المعهد الوطني للسرطان (NCI) التابع للمعاهد الوطنية للصحة: "عندما سُئل عن صحة الأظافر أثناء التقييم الجيني الأساسي، أفاد مريض ذكي للغاية أنه لاحظ تغيرات طفيفة في أظافره. لقد دفعنا تعليقه إلى إجراء تقييم منهجي للمشاركين الآخرين لتغييرات الأظافر والكشف عن هذه النتيجة الجديدة".

وأكدت خزعة الظفر وقاعدة الظفر الأساسية لدى العديد من المشاركين شكوك الباحثين في وجود ورم حميد غير طبيعي يُعرف باسم الورم الحليمي الظفري.

وتتسبب هذه الحالة في ظهور شريط ملون (عادة أبيض أو أحمر) على طول الظفر، بالإضافة إلى سماكة الظفر الموجود أسفل تغير اللون وزيادة سماكة نهاية الظفر. وعادة ما يؤثر على إصبع واحد فقط.

ومع ذلك، من بين المشاركين في الدراسة الذين يعانون من "متلازمة الاستعداد للورم BAP1" والذين تتراوح أعمارهم بين 30 عاما فما فوق، كان 88% منهم مصابين بأورام الورم الحليمي الظفري التي تؤثر على أظافر متعددة.

إقرأ المزيد تحديد "الدليل القاطع" على تطوّر وانتشار سرطان البروستات

ويقترح الباحثون أن فحص الأظافر قد يكون ذا قيمة خاصة لدى المريض الذي لديه تاريخ شخصي أو عائلي من سرطان الجلد أو غيره من الأورام الخبيثة المحتملة المرتبطة بـ BAP1.

وقال إدوارد كوين، دكتوراه في الطب، ورئيس خدمات استشارات الأمراض الجلدية في المعهد الوطني لالتهاب المفاصل والأمراض العضلية الهيكلية والأمراض الجلدية (NIAMS) التابع للمعاهد الوطنية للصحة: "نادرا ما يتم ملاحظة هذه النتيجة لدى عامة السكان، ونعتقد أن وجود تغيرات في الأظافر تشير إلى وجود أورام حليمية ظفرية على أظافر متعددة يجب أن يدفع إلى النظر في تشخيص متلازمة الاستعداد للورم BAP1".

نشرت النتائج في مجلة JAMA Dermatology وتم تقديمها في الاجتماع السنوي لجمعية الأمراض الجلدية الاستقصائية (SID 2024) الذي عقد في دالاس في الفترة من 15 إلى 18 مايو.

المصدر: ميديكال إكسبريس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الصحة الصحة العامة امراض دراسات علمية مرض السرطان

إقرأ أيضاً:

طبيب أورام يكشف السبب المؤكد للإصابة بالسرطان

حدد طبيب الأورام الروسي، الجراح إيفان كاراسيف، السبب المؤكد للإصابة بالسرطان في 95٪ من الحالات بحسب الطبيب، وهو التهاب مزمن.

 

أجاب طبيب الأورام على أسئلة حول حدوث السرطان في الجسم وذكر أنه في معظم الحالات يكون سبب تكوين الأورام الخبيثة هو عملية التهابية.

 

 و 95% من الأورام تتطور من آفات سابقة للتسرطن، وهناك التهاب مزمن عندما تتراكم الخلايا فوق بعضها البعض وأوضح كاراسيف: "ثم يحدث فشل خلوي ويتشكل الورم".

 

منتجات تسبب السرطان

كما أكد طبيب الأورام أن الاستهلاك المنتظم للحوم الحمراء والنقانق وغيرها من منتجات اللحوم المصنعة واللحوم المدخنة قد يسبب السرطان.

 

ولقد ثبت أنه أثناء معالجتها يتم إطلاق الأحماض الصفراوية الثانوية التي تؤثر على جدار القولون، ثم يحدث التهاب مزمن، مما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى ذلك، دعا كاراسيف أسباب السرطان إلى الاختلالات الهرمونية.

مقالات مشابهة

  • مرض نادر يجعلك غير قادر على تمشيط شعرك.. ماذا تعرف عن الشعر الزجاجي؟
  • في 3 خطوات.. طريقة فعالة لإزالة بقع طلاء الأظافر من الملابس
  • وضعية نوم تزيد خطر الإصابة بألزهايمر.. دراسة تحذر
  • السودان: تصاعد معدلات الإصابة بالكوليرا في «نهر النيل» بتسجيل «197» حالة جديدة
  • طبيب أورام يكشف السبب المؤكد للإصابة بالسرطان
  • التعب والضعف علامات محتملة على الإصابة بالسرطان
  • حالة نادرة تصيب سيدة إثر تناول لقاح السحايا
  • دراسة: مأكولات صحية تزيد احتمالات إصابة الأطفال بالسكري
  • تحذير جديد من انتشار جدري القرود في إفريقيا.. خارج نطاق السيطرة
  • نجاح عملية.. لحالة نادرة لطفل في «المستشفى الجامعي بالخبر