بوابة الوفد:
2024-06-16@13:59:47 GMT

تعرف على سبب تسمية الأيام البيض بهذا الاسم

تاريخ النشر: 22nd, May 2024 GMT

يعد ذو القعدة هو الشهر قبل الأخير في العام الهجري ليأتي بعده شهر ذو الحجة، عبر التقويم الهجرى أو القمرى أو الإسلامى، والذي هو تقويم يعتمد على دورة القمر؛ لتحديد الأشهر وتتخذه بعض البلدان العربية مثل السعودية كتقويم رسمي للدولة.

الإفتاء توضح ما يحصل به التحلل الأصغر في الحج الإفتاء: سرقة الأفكار والإبداع حرام شرعًا ومجرم قانونًا

شهر ذي القعدة 
وشهر ذو القعدة هو الشهر الحادي عشر من السنة القمرية، وهو الشهر الذي يسبق الحج، وهو أول الأشهر الحرم المذكورة في القرآن الكريم، لقوله تعالى: "(إنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّماوات وَالأرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ)، التوبة.

الايام البيض لشهر ذو القعدة 
وتعد الأيام البيض من شهر ذي القعدة من أفضل أيام الشهر حيث يُستحب فيها الصيام والإكثار من الأعمال الصالحة،إذ سُميت بذلك لأن القمر يكون فيها في كامل استدارته وبياضه، فالبياض هنا وصف للياليها لا لأيامها، وإنما وُصِفت الأيام بذلك مجازًا.
وقد جاء تحديدها بذلك في الأحاديث النبوية الشريفة، منها: حديث جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: "صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَة.
أفضل الأعمال 
الصيام 
الصدقة
قيام الليل
قراءة القرآن
ذكر الله
الدعاء
والأشهر الحرم هى "ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، ورجب"، وقد ورد بها حديث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم"، حيث قال: "ألا إنَّ الزمانَ قد استدار كهيئتِه يومَ خلق اللهُ السماواتِ والأرضَ، السنةُ اثنا عشرَ شهرًا، منها أربعةٌ حُرُمٌ، ثلاثةٌ مُتوالياتٌ: ذو القعدةِ، وذو الحجةِ، والمحرم، ورجبُ مضرَ الذي بين جمادى وشعبانَ

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ذو القعدة شهر ذي القعدة دورة القمر شهر ذو الحجة ذو القعدة

إقرأ أيضاً:

منذ 1 ذي القعدة حتى 8 ذي الحجة.. استفادة 93 ألف حاج من الخدمات الصحية في مكة والمدينة

كشفت وزارة الصحة عن استفادة نحو 93 ألف حاج من الخدمات الصحية المتنوعة التي تقدمها مراكز الرعاية الصحية منذ اليوم الأول من شهر ذي القعدة، حتى اليوم الثامن من شهر ذي الحجة 1445هـ.
وأوضحت وزارة الصحة أن الخدمات الصحية المقدمة لضيوف الرحمن تنوعت بين عيادات طبية وتخصصية، وصيدليات، ومراكز غسيل الكلى، وغرف العناية المركزة، ووحدات العزل.. مشيرة إلى أنه تم إجراء 19 عملية قلب مفتوح، و218 قسطرة قلبية، و676 عملية غسيل كلوي، بالإضافة إلى دخول 2022 من الحجاج إلى المستشفيات والمراكز الطبية لتلقي الرعاية الصحية اللازمة.
وأكدت الوزارة التزام المنظومة الصحية في المملكة بتوفير أعلى مستويات الرعاية الصحية لضيوف الرحمن، من خلال كوادرها الطبية والإدارية والمنشآت والمراكز الصحية الموزعة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة؛ لضمان سلامتهم وراحتهم خلال موسم الحج.

مقالات مشابهة

  • يوم عرفة وأحب الأعمال في خير الأيام
  • جبل عرفات ركن الحج الأعظم.. قصته ولماذا سمي بهذا الاسم
  • كل ما تريد معرفته عن جبل عرفات.. أين يقع ولماذا سمي بهذا الاسم؟
  • لماذا سميت أيام التشريق بهذا الاسم؟.. تعرف على فضل تلك الأيام
  • لماذا سمي يوم القر بهذا الاسم؟.. كل ما تريد معرفته عن أحد أعظم أيام الله
  • فضل يوم عرفة.. أقسم به ربنا لعظمته
  • يوم التروية.. سر تسمية الثامن من ذي الحجة بهذا الاسم
  • منذ 1 ذي القعدة حتى 8 ذي الحجة.. استفادة 93 ألف حاج من الخدمات الصحية في مكة والمدينة
  • يوم التروية أول مناسك الحج.. ما أعماله ولماذا سمي بهذا الاسم؟
  • تعرف على سر تسمية طواف الإفاضة بهذا الاسم