شمسان بوست / متابعات:

تتطور أمراض القلب مع مرور الوقت وتكون في الغالب صامتة، حيث لا تظهر أي أعراض في البداية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن الخلط بين العلامات التي تظهر وحالات أخرى أقل ضررًا، مما قد يؤخر التشخيص. وعندما تُترك الحالات المرتبطة بالقلب دون علاج، فإنها يمكن أن تؤثر على جسمك بطرق مختلفة. ويرجع ذلك بشكل خاص إلى أن أمراض القلب ليست مجرد نوع واحد من الأمراض، بل يشمل أنواعًا مختلفة، بما في ذلك مرض الشريان التاجي وفشل القلب وعدم انتظام ضربات القلب، وقد يتطلب كل منها علاجات محددة وتعديلات في نمط الحياة، وإحدى الطرق الخادعة التي يمكن أن تؤثر بها أمراض القلب على الجسم هي التأثير على الأطراف السفلية من الجسم، أي الساقين والقدمين.

وفقا لما نشره موقع onlymyhealth.


ويمكن أن تؤثر أمراض القلب على الساقين والقدمين بعدة طرق. واهمها مرض الشريان المحيطي الذى يحدث عندما تصبح الشرايين التي تزود الدم بالساقين والقدمين ضيقة أو مسدودة، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم والتسبب في مضاعفات مختلفة في هذه المناطق، ويحدث مرض الشريان المحيطي في المقام الأول بسبب تراكم الترسبات في الشرايين، وهو ما يسمى بتصلب الشرايين، ويمكن أن يحدث في أي وعاء دموي، ولكنه أكثر شيوعًا في الساقين منه في الذراعين.

بعض العوامل التي تعرض الشخص لخطر الإصابة بالحالة تشمل:
التدخين
ضغط دم مرتفع
تصلب الشرايين
السكري
عالي الدهون
العمر فوق 60 سنة

الأعراض الشائعة في الساقين والقدمين
أحد الأعراض الأكثر شيوعًا لمرض الشريان المحيطي هو العرج، مما يسبب ألمًا في الساق أثناء النشاط البدني والذي يهدأ عادةً مع الراحة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي انخفاض تدفق الدم إلى جروح أو تقرحات غير قابلة للشفاء في الساقين أو القدمين، وهي بطيئة في الشفاء وعرضة للعدوى.

وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي عدم كفاية إمدادات الدم إلى تلف الأنسجة أو الغرغرينا في الساقين أو القدمين، مما قد يستلزم البتر إذا لم يتم إنقاذ الأنسجة، ويمكن أن يظهر ضعف الدورة الدموية أيضا على شكل برودة في الساقين والقدمين، وتغيرات في لون الجلد أو ملمسه، وضعف أو غياب النبض عند فحصه.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون تورم القدمين، والذي يسمى أيضًا الوذمة، مشكلة في القلب. ولكي نكون أكثر تحديدًا، يمكن أن يكون نتيجة لفشل القلب، والذي يحدث عندما يكون القلب غير قادر على ضخ كمية كافية من الدم عبر الجسم، وتشمل العلامات الشائعة الانتفاخ المفاجئ في القدمين والألم وصعوبة المشي وصعوبة ارتداء الأحذية

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: أمراض القلب فی الساقین یمکن أن

إقرأ أيضاً:

علامة شائعة في الأصابع تشير إلى سرطان الرئة.. لا تؤجل ذهابك للطبيب

سرطان الرئة هو نوع شائع من الأورام الخبيثة ينتج عن نمو غير طبيعي لخلايا الرئة والقصبات الهوائية، ويعتبر أكثر أنواع السرطان المسببة للوفاة، لأن الرئة تفقد كفاءتها في تزويد الجسم بكميات كافية من الأكسجين اللازم لإتمام الوظائف الحيوية في جسم الإنسان، وفق ما ذكره موقع health line  الطبي.

 

علامة شائعة في الأصابع 

هناك العديد من الأعراض التي تدل على الإصابة بسرطان الرئة منها علامة شائعة في الأصابع، أشارت إليها لمؤسسة أبحاث السرطان في بريطانيا، وهي تقوس الأصابع أو تحدبها بشكل ملحوظ، خصوصا عند رأس الإصبع، ويحدث ذلك نتيجة تجمع السوائل في الخلايا الناعمة عند أطراف الأصابع، ما يتطلب من المريض الذهاب الفوري إلى الطبيب عند ملاحظة هذا العرض لإجراء الفحوصات اللازمة.

أعراض أخرى تدل على  الإصابة بسرطان الرئة، أوضحها الدكتور فؤاد عبد الشهيد، أستاذ جراحة الأورام، لـ«الوطن»، أبرزها، الشعور بألم شديد في منطقة الصدر، السعال المستمر، فقدان الشهية والوزن، ملاحظة بحة في الصوت، ضيق النفس، الضعف العام، وقد تتطور الأعراض إلى ظهور إصفرار في العيون والجلد، تورم الغدد الليمفاوية في منطقة الرقبة، اضطرابات في الجهاز العصبي متمثلة في الصداع أو نوبات تشنجية.

أسباب سرطان الرئة 

يعتبر التدخين والتدخين السلبي، من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان الرئة، كما يؤدي استنشاق الغازات السامة وحدوث التهابات رئوية متكررة إلى حدوث سرطان الرئة، لذا ينبغي على المريض الخضوع لمجموعة من الفحوصات، منها الفحص السريري والتصوير الإشعاعي للرئة.

ويمكن الوقاية من سرطان الرئة من خلال اتباع مجموعة من النصائح، منها ضرورة الإقلاع عن التدخين، الإبتعاد عن الهواء الملوث، الابتعاد عن القلق والتوتر، كما ينبغي ضرورة ممارسة الرياضة بشكل يومي وتناول الطعام الصحي.

مقالات مشابهة

  • رياضات تحافظ على صحة القلب
  • التعرّض للمعادن الثقيلة قد يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب
  • تناول الإفطار والعشاء في هذا التوقيت يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب
  • احمِ قلبك بـ 3 أكوب من القهوة
  • 5 علامات تظهر عن الاستيقاظ تشير إلى الإصابة بأمراض الكبد.. راقبها جيدا
  • علامة شائعة في الأصابع تشير إلى سرطان الرئة.. لا تؤجل ذهابك للطبيب
  • نوع من الحليب قد يحميك من أمراض القلب… تعرف عليه
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول أدوية السيولة دون استشارة الطبيب؟.. احذر التفاعلات
  • علامة في الوجه تشير إلى الإصابة بمرض خطير.. لا تتجاهلها
  • دور التغذية الصحية في الوقاية من الأمراض المزمنة