عقد مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية اجتماعه السنوي الثاني صباح اليوم بمقر المكتبة بمدينة الإسكندرية، وكان المجلس قد عقد جلسته الأولى أمس في القاهرة برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ووجَّه مجلس الأمناء في بداية انعقاده الشكر لرئيس الجمهورية لحرصه الدائم على الالتقاء بأعضاء المجلس، رغم كثرة مشاغله، ولسعيه للوقوف على آخر المستجدات بالنسبة للمشروعات الثقافية والفكرية التي تقوم بتنفيذها المكتبة، وللدعم المتواصل الذي تقدمه أجهزة الدولة لضمان قيام المكتبة بدورها الثقافي التاريخي، ولتبقى نافذة مصر على العالم، ونافذة للعالم على مصر.

قال الدكتور أحمد زايد إن مجلس الأمناء استعرض ما تم خلال لقاء رئيس الجمهورية، وتوجيهاته التي تقوم المكتبة على ترجمتها إلى خطط عملية وسياسات يتم تطبيقها على أرض الواقع، كما ناقش ما تم إنجازه من مشروعات على مدار عام، وأحيط علمًا بالمستجدات، وبخطة المشروعات الجديدة.

 

مكتبة الإسكندرية: إعداد سلسلة من الجوائز سيتم إطلاقها قريبًا

وأضاف أن المكتبة انتهت بالفعل من إعداد سلسلة من الجوائز سيتم إطلاقها قريبًا باسم المكتبة، وهي: جائزة عالمية باسم مكتبة الإسكندرية، وجائزة للتشجيع على القراءة بطريقة جديدة مبتكرة، وجائزة موجهة لإبداعات الطفولة، وأشار إلى ما تم إنجازه في «سلسلة التراث للنشء والشباب»

 

إنشاء دار مكتبة الإسكندرية للابتكار والمعرفة

ووافق المجلس على عدد من المشروعات والفعاليات والأنشطة الثقافية التي تأتى تطبيقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث وافق على إنشاء دار مكتبة الإسكندرية للابتكار والمعرفة على أرض تمتلكها المكتبة في برج العرب، وإنشاء مجمع مكتبة الإسكندرية للثقافة والفنون باسم «ارتقاء» على أرض تمتلكها في منطقة أبيس، كذلك إنشاء «مركز الابتكار الرقمي»، ومركز آخر للتدريب الإعلامي.

وقال زايد إن هذه الكيانات الجديدة التي تسعى مكتبة الإسكندرية لإنشائها تأتي في إطار توجيهات الرئيس لمجلس الأمناء خلال لقاء العام الماضي وهذا العام بأن تقدم المكتبة أفكاراً وأنشطة مُبتكرة، وأن تعمل على تعميق الاهتمامات العلمية والثقافية بين الشباب، واكتشاف الموهوبين من الأطفال والشباب.

مكتبة الإسكندرية تنظم ثلاثة منتديات 

وأضاف مدير المكتبة أن مجلس الأمناء اعتمد أيضًا تنظيم ثلاثة منتديات هامة هي: منتدى الإسكندرية الدولي للتسامح والتعايش والسلام، على أن ينعقد بشكل دوري كل عام، ومنتدى لدول حوض النيل، لدعم العلاقات الثقافية بين الدول المستفيدة من نهر النيل، وكذلك إنشاء منتدى التراث الثقافي للبحر المتوسط، لدعم العلاقات الثقافية بين دول حوض البحر المتوسط.

وقال الدكتور أحمد زايد إن المنتديات الثلاثة التي تُعد المكتبة لتنظيمها خلال هذا العام، تعد أيضًا ترجمة أمينة لتوجيهات فخامة الرئيس بأن يكون هناك دور أصيل للمكتبة في الحوار بين الحضارات وتعميق الفهم المُشترك والتعايش بين الشعوب، وأن تُكمل المكتبة الرسالة التي تؤديها مصر في بناء الجسور بين الثقافات، وفي إرساء السلام والتنمية.

يضم مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية نخبة من الشخصيات المصرية والدولية البارزة، في شتى المجالات، شارك منهم هذا العام: السير الدكتور مجدي يعقوب، والدكتور أكمل الدين إحسان أوغلو؛ الأمين العام السابق لمنظمة التعاون الإسلامي، والسيدة لويز موشيكيوابو؛ سكرتير عام المنظمة الدولية للفرانكوفونية، والسيد ميجيل موراتينوس؛ وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة والممثل الأعلى لتحالف الحضارات بالأمم المتحدة، والدكتور محمد بن عيسى؛ وزير الخارجية والثقافة المغربي الأسبق، والشيخة مي بنت محمد آل خليفة؛ رئيس مجلس أمناء مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة بالبحرين، والسيدة أمينة محمد؛ وزيرة الثقافة الكينية السابقة، والسيدة سامية نكروما، والدكتور مفيد شهاب، والمهندس هاني عازر، والكاتب الكبير محمد سلماوي؛ رئيس اتحاد الكتاب المصريين السابق.

كما شارك عبر تقنية الزوم الدكتور فاروق العقدة؛ محافظ البنك المركزي سابقًا، ودام مارى آرتشر؛ رئيس مجموعة متحف العلوم «المملكة المتحدة»، والدكتورة أنا أولغا موكومبى؛ أستاذ القلب «موزمبيق».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مكتبة الإسكندرية مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية قرارات مكتبة الإسكندرية مکتبة الإسکندریة مجلس الأمناء مجلس أمناء

إقرأ أيضاً:

«النادي» يحتفل بالمولد النبوي الشريف ويكرم أبناءه المتفوقين علمياً ورياضياً

شهد نادي النادي بمدينة السادس من أكتوبر، إحتفالية ذكرى المولد النبوي الشريف، وتكريم أبناء النادي من المتفوقين علمياً وفنياً ورياضياً، بالتعاون مع المؤسسة الصديقية للخدمات الثقافية والاجتماعية، وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة.

حضر الإحتفالية، فضيلة الدكتور على جمعة مفتي الديار المصرية الأسبق، ورئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، و السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة السابقة، واللواء توحيد توفيق عضو مجلس أمناء النادي، ونائب رئيس الهيئة العربية للتصنيع، والدكتور خالد خلاف عضو مجلس أمناء، والمهندس أحمد عامر رئيس شركة الإدارة "يو أف سي مصر"، والاستاذ أحمد عادل المدير التنفيذي للنادي.


استهل الحفل الذي نظمه النادي، تكريم المتفوقين علمياً من أبناء النادي في المراحل التعليمية المختلفة، أعقبها تكريم المتفوقين رياضيا وفنياً، ثم كلمة ترحيبية للواء توحيد توفيق عضو مجلس أمناء النادي الذي قدم التهنئة القلبية للسادة الأعضاء والحضور بذكرى المولد النبوي الشريف، أعقبها كلمة السفيرة نبيلة مكرم والتي قدمت خلالها التهنئة للحضور والشكر للدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ومسئولي النادي على هذا المناسبة الرائعة و التنظيم.  

كما تحدث فضيلة الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية الأسبق، عن حب رسول الله للكائنات والدعوة الى حب الحياة من خلال سيرته النقية العطرة، قائلا عدد من آيات القرآن الكريم، وتحدثا عن النبى الكريم صلى الله عليه وسلم والفضائل والأخلاق الكريمة التى يجب أن نتعلمها و نعمل بها، وتحدثا عن ضرورة الاقتداء بالنبى وأن نعمل بسنته، موجهاً الشكر لإدارة نادي النادى لتنظيم هذه المناسبة.

كما أحي الحفل فرقة الإنشاد الديني "نور النبي" وسط تفاعل كبير من الاعضاء، وقدمت الفرقه عدد كبير من أغانى الإنشاد الدينى ومجموعة متنوعة من القصائد الصوفية التراثية منها: "صلاة الفاتح "، و"محمد رسول الله"، و"باب المدينة"، و"حيته يوم الغار حمامة"، و"على باب الكريم"، و"ياسيدي يا رسول الله يا سندي"، "الليلة فرح النبي"، وغيرها.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس الوزراء يشيد بالمشاريع الإنسانية التي تنفذها الهيئة العامة للزكاة
  • في أولى جلسات ملتقى بناة مصر برعاية رئيس مجلس الوزراء.. وزيرة التنمية المحلية: تخصيص 5 آلاف قطعة أرض في المحافظات لمشروعات المرحلة الثانية من «حياة كريمة»
  • رئيس مدينة الغردقة يتابع خط سير الأتوبيسات الجديدة
  • وزير التعليم العالي الأسبق يشهد أول حفل تخرج بالجامعة المصرية اليابانية
  • بحضور إبراهيم محلب .. انعقاد جلسة مجلس أمناء جامعة الدلتا بدمياط
  • رئيس شؤون التعليم بالأزهر يشهد انطلاق العام الدراسي في معاهد الإسكندرية
  • مجلس أمناء جامعة المنصورة الأهلية يناقش استعدادات العام الدراسى الجديد
  • معرض لوحات في مكتبة مصر الجديدة والمستقبل
  • «النادي» يحتفل بالمولد النبوي الشريف ويكرم أبناءه المتفوقين علمياً ورياضياً
  • وزيرة التضامن تترأس اجتماع مجلس أمناء المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع