الجديد برس:

دعت قطر، الأربعاء، إلى عدم الالتفات إلى التقارير الإعلامية التي تشكك بجهود الوساطة الجارية لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، لوكالة “قنا“، رداً على ما ذكرته شبكة “سي إن إن” الأمريكية، من أن المخابرات المصرية كانت سبباً في فشل جهود الوساطة بغزة.

حيث شدد الأنصاري، على ضرورة أن ينصب التركيز في هذا الوقت الحساس على سبل إنهاء الحرب في قطاع غزة.

كما أضاف أن جهود وساط دولة قطر المشتركة مع مصر والولايات المتحدة مستمرة، مؤكداً أن “الدول الثلاث تعمل بتنسيق تام من أجل التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، وتبادل الأسرى والمحتجزين بما يقود إلى تحقيق السلام والأمن والاستقرار في المنطقة”.

وكان مصدر مصري، أعرب عن استغراب القاهرة من محاولات بعض الأطراف تعمد الإساءة إلى الجهود المصرية المبذولة على مدار الأشهر الماضية، للتوصل إلى وقف إطلاق النار بقطاع غزة.

المصدر المصري رفيع المستوى قال: “إنَّ بعض الأطراف تمارس لعبة توالي الاتهامات للوسطاء واتهامهم بالانحياز، وإلقاء اللوم عليهم للتهرب من اتخاذ القرارات المطلوبة، للتهرب من قراره بوقف إطلاق النار”.

وتابع: “من الغريب إسناد بعض وسائل الإعلام لمصادر تطلق عليها مطلعة”، متحدياً “إذا كان بالإمكان نسب ما تمّ نشره لمصادر أمريكية أو إسرائيلية رسمية محددة”.

تقرير أمريكي يتهم مصر بإفشال جهود الوساطة بغزة

وكانت شبكة “CNN” الأمريكية، زعمت أن اتفاق صفقة التبادل ووقف إطلاق النار الذي أعلنت حركة حماس موافقتها عليه مطلع مايو، قد شهد تغييرات أضافتها المخابرات المصرية “بهدوء” دون علم “تل أبيب” وطرفيْ الوساطة الآخريْن، الدوحة وواشنطن. 

حيث نقلت الشبكة عن 3 مصادر مطلعة على المحادثات لم تعلن هوياتهم، أن المخابرات المصرية غيرت شروط اقتراح وقف إطلاق النار الذي وقعت عليه “إسرائيل” بالفعل في وقت سابق من هذا الشهر، ما أدى في النهاية إلى إحباط صفقة التبادل، وتحديد مسار لإنهاء القتال مؤقتاً في غزة.

وقالت المصادر إن اتفاق وقف إطلاق النار الذي أعلنته حماس في 6 مايو لم يكن ما يعتقد القطريون أو الأمريكيون أنه تم تقديمه إلى حماس لمراجعته.

وبحسب مزاعم شبكة “CNN” الأمريكية، فقد أدت التغييرات التي أجرتها المخابرات المصرية، والتي لم يتم الكشف عن تفاصيلها من قبل، إلى موجة من الغضب والاتهامات المتبادلة بين المسؤولين من الولايات المتحدة وقطر و”إسرائيل”، وتركت محادثات وقف إطلاق النار في طريق مسدود.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: المخابرات المصریة وقف إطلاق النار جهود الوساطة

إقرأ أيضاً:

غزة.. حديث أمريكي عن عائق أمام وقف إطلاق النار

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، أن حركة "حماس" لا تزال حتى الآن العائق الأكبر أمام تنفيذ خطة وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن في غزة. وصرح بايدن للصحافيين خلال مشاركته في قمة مجموعة السبع بإيطاليا، قائلا: "قدمت اقتراحا وافق عليه مجلس الأمن ومجموعة السبع والإسرائيليون، والعائق الأكبر حتى الآن هو حماس التي ترفض التوقيع رغم أنهم اقترحوا شيئا مماثلا".

وأكدت مجموعة السبع أنها تدعم الخطة الأمريكية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، داعية حركة "حماس" إلى الموافقة عليها.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي تبنى يوم الاثنين الماضي، مشروع قرار أمريكيا بشأن مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال الوسطاء في مصر وقطر إنهم تلقوا ردا من "حماس" والفصائل الفلسطينية الأخرى بشأن المقترح، الذي كانت "حماس" قد أعلنت سابقا أنها تنظر "بإيجابية" إليه ورحبت بمضمون قرار مجلس الأمن الدولي بهذا الشأن.

وكشفت مصادر اليوم الخميس، عن تعديلات حركة حماس التي أدخلتها على مقترح صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل والهدنة.

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض يعلن تواصله مع مصر و قطر لدعم وقف إطلاق النار في غزة
  • ملك الأردن يدعو إلى العمل بشكل فاعل لتنسيق وتوحيد جهود الاستجابة الإنسانية في غزة لوقف الكارثة
  • وزير الخارجية العماني ونظيره الأمريكي يبحثان مساعي وقف إطلاق النار في غزة
  • بايدن يدعي أن حماس تمثل “عقبة” أمام وقف النار بغزة
  • غزة.. حديث أمريكي عن عائق أمام وقف إطلاق النار
  • بايدن: لم أفقد الأمل بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • بايدن: لم أفقد الأمل بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • أردوغان: سنتابع تطبيق قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • جهود دبلوماسية معقدة.. هل يكون قرار مجلس الأمن السبيل لوقف حرب غزة؟
  • ميركاتو 2024.. لايبزج يتعاقد مع أسان أويدراوجو لاعب شالكه