دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- لا شك في أن حِقبة الخمسينيات كان لها بريق خاص، كيف لا وهي الفترة التي شهدت العصر الذهبي للسينما المصرية، التي قدّمت للمشاهد العربي أجمل نجمات الزمن الجميل، اللاتي تمتّعن بالرقي، وجمال المظهر، والملبس، من سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، إلى مارلين مونرو العرب هند رستم، والسندريلا سعاد حسني.

وبالاستعانة بتقنية الذكاء الاصطناعي، يعيد مصمم غرافيك مصري إحياء أجواء جيل الخمسينيات من خلال نجمات السينما المصرية المعاصرات، أمثال منى ذكي، ونيللي كريم، ومنّة شلبي.

منى ذكيCredit: MOHAMED GABER/ @MGPEXEL

ويوضح مصمم الغرافيك المصري محمد جابر أن فكرة السلسلة التي نشرها عبر حساباته على منصات التواصل الاجتماعي، بعنوان "العودة إلى الخمسينيات"، خطرت له أثناء تفقّده إحدى التطبيقات التي تدعم تقنية الذكاء الاصطناعي، التي وجد بها خاصية بإمكانها تحويل صور الأشخاص إلى بورتريهات من زمن الخمسينيات.

منة شلبيCredit: MOHAMED GABER/ @MGPEXEL

ويقول جابر: "بشكل تلقائي تخيلت تطبيقها على فنانات الجيل الحالي في السينما المصرية، إذ أن انطلاقتي في عالم التصميم الرقمي كانت بإعادة بعض نجوم الفن المصريين إلى القرن الـ17".

ويضيف: "أردت اختبار تقنية الذكاء الاصطناعي بإنتاج صور الفنانين كأنهم من حقبة الخمسينيات".  

دنيا سمير غانمCredit: MOHAMED GABER/ @MGPEXEL

وبحث جابر عن بعض الصور المناسبة لأبرز الفنانين من الجيل الحالي السينما المصرية،  كما أنه اعتمد على هيئة الفنانة ومدى تماشيها مع هذه الحقبة من الزمن.

وبالنسبة إلى جابر، فإن مجموعة الفنانات المصريات اللواتي شملهن المشروع، هنّ دنيا سمير غانم، وآيتن عامر، وهبة مجدي، وناهد السباعي، ونيللي كريم ، ومنة شلبي، وهنا الزاهد.

هنا الزاهد Credit: MOHAMED GABER/ @MGPEXEL

وقد لقيت هذه السلسلة انتشارًا واسع النطاق من قبل متابعي جابر على منصة "انستغرام"، حتى أنه قرر تنفيذ سلسلة مخصصة للفنانين الرجال والتي شملت كريم عبد العزيز، وأحمد عز، وهاني سلامة، وأمير كرارة، ومحمد هنيدي، وغيرهم. 

View this post on Instagram

A post shared by Mohamed Gaber (@mgpexel)

وبالنسبة إلى جابر، تعد فترة الخمسينيات مميزة بشكل خاص، وتتمتع بأسلوب أزياء راق وأنيق، مشيرا إلى أنه عادة ما يميل في مشاريع الفن الرقمي إلى تسليط الضوء على العصور السابقة التي تعزز شعور الحنين  إلى الماضي. 

ناهد السباعيCredit: MOHAMED GABER/ @MGPEXEL

ويوضح جابر: "كانت حقبة الخمسينيات بمثابة العصر الذهبي للأزياء، مع ظهور عدد كبير من مصممي الأزياء الأكثر شهرة في التاريخ، وبروز عدد كبير من نجمات السينما كأيقونات للموضة وأيضاَ ظهور التصاميم التي احتفت بالمرأة". 

أيتن عامرCredit: MOHAMED GABER/ @MGPEXEL

ومن أجل تنفيذ المشروع، قام جابر بإضافة بين 10 و15 صورة لكل فنانة على تطبيق الذكاء الاصطناعي، ومن ثم قام بإضافة بعض تعديلات من خلال برنامج "فوتوشوب". 

نورهان الكلاويمحررةمصرالسينمانشر الخميس، 23 مايو / أيار 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: السينما الذکاء الاصطناعی السینما المصریة

إقرأ أيضاً:

السعودية: عدد الحجاج خلال الموسم الحالي بلغ 1,833,164 حاجاً وحاجة

بغداد اليوم -  متابعة

السعودية: عدد الحجاج خلال الموسم الحالي بلغ 1,833,164 حاجاً وحاجة..يتبع

مقالات مشابهة

  • دراسة: النباتات تتمتع بذكاء خاص وتتفاعل مع الخطر
  • السعودية: عدد الحجاج خلال الموسم الحالي بلغ 1,833,164 حاجاً وحاجة
  • خلال جناحها بملتقى إعلام الحج.. «سدايا» تعكس دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في خدمة ضيوف الرحمن
  • خالد النبوي: السينما المصرية عظيمة وأتاحت تحويل المسرحية لفيلم أكشن حربي
  • جدتها كانت أميرة ولقبت بصاحبة أجمل عيون.. أبرز المعلومات عن زبيدة ثروت
  • الليلة.. حفل لفرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية بالمسرح الكبير
  • بالصور.. إشادة عالية بالتغطية التلفزيونية الاحترافية التي خصصتها الـSNRT لمقابلات الأسود
  • كيف ستبدو السياسة الأمريكية تجاه أوكرانيا في حالة فوز ترامب أو بايدن بالرئاسة؟
  • السيمفوني يصور مشاعر "الأم الواقفة" برؤية روسيني على المسرح الكبير
  • أجمل أغاني السينما المصرية في حفل نويرة بالأوبرا.. الليلة