روسيا – أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماعه مع ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة في موسكو امس بالمنحى الإيجابي لتطور التعاون التجاري بين روسيا والبحرين.

وقال بوتين: “مستوى العلاقات التجارية للأسف لا يزال رمزيا، لكن المنحى الذي تتخذه هذه العلاقات جيد”، مشيرا إلى أن مستوى التعاون الاستثماري بين البلدين أفضل من مستوى التجارة البينية.

وتشهد العلاقات بين موسكو والمنامة ودول الخليج منحى تصاعديا في المجالات السياسية والاقتصادية، فاللقاء بين الرئيس الروسي وملك البحرين يعد ثالث لقاء يجمع بوتين بزعيم خليجي خلال الأشهر الستة الماضية.

الاستثمارات.. أبرز مجالات التعاون بين موسكو والمنامة

وتحتل الاستثمارات حيزا كبيرا في العلاقات بين البلدين، ففي العام 2014 أبرم الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة اتفاقية تعاون لمدة 10 سنوات مع “ممتلكات” وهي صندوق الثروة السيادي لمملكة البحرين.

وخلال هذه السنوات استثمر صندوق “ممتلكات” حوالي 250 مليون دولار في 20 مشروعا روسيا في تجارة التجزئة والعقارات التجارية والتعدين والخدمات اللوجستية.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين روسيا والبحرين عام 2022 قرابة 18.1 مليون دولار، حسب بيانات الجمارك الروسية.

وتصب كفة الميزان التجاري لصالح موسكو، وتبلغ صادرات روسيا إلى البحرين 13 مليون دولار مقابل واردات بقيمة 5.1 مليون دولار، وأبرز الصادرات الروسية هي منتجات اللحوم (27.6%) والأنابيب والمواسير المدرفلة (23.9%) والمنتجات النفطية (13.9%)، والفحم (9.7%).

فيما شملت أبرز صادرات البحرين إلى روسيا منتجات كيميائية (48.4%)، والألمنيوم المدرفل (17.7%)، والعطور (13.4%)، والمنتجات البلاستيكية (10.5%).

كما تضاعفت السياحة بين روسيا والبحرين بنحو 6 مرات عام 2022.

المصدر: RT + تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

موسكو.. لندن تحد من تنمية اقتصادها بفرضها عقوبات على روسيا

لندن-سانا

أكدت السفارة الروسية في لندن أن بريطانيا تحد من تنمية اقتصادها بفرضها عقوبات ضد روسيا.

ونقلت وكالة تاس عن السفارة قولها في بيان”إن حزمة العقوبات الجديدة التي أصدرتها الحكومة البريطانية التي تزامن توقيتها مع قمة مجموعة السبع في إيطاليا هي محاولة انتهازية لاكتساب مزايا تنافسية مؤقتة من خلال الحد من قدرات القطاعين المالي والطاقة في روسيا”.

وأشار البيان إلى أن لندن تأقلمت كما يبدو مع معدلات النمو المنخفضة للغاية في الاقتصاد البريطاني المتهاوي، حيث تحد العقوبات بشكل منهجي من تنمية البلاد.

وكانت السلطات البريطانية وسعت قائمة عقوباتها ضد روسيا، وأضافت إليها أكثر من 40 بنداً جديداً لتشمل شركات وأفراداً من روسيا وعدة دول، كما انضمت أيضاً إلى العقوبات التي فرضتها واشنطن على بورصة موسكو وعلى إنغوستراخ وبورصة بطرسبورغ.

مقالات مشابهة

  • عيار 21 بــ 24.67 دينار.. سعر الذهب في البحرين الأحد 16 يونيو 2024
  • تفاصيل احتجاز دواعش لرهينتان في سجن روسي
  • معدل التضخم في روسيا يسجل أعلى مستوى منذ فبراير 2023
  • الصين تدعو إلى تنحية الخلافات مع أستراليا جانباً
  • موسكو.. لندن تحد من تنمية اقتصادها بفرضها عقوبات على روسيا
  • موسكو: مصادرة الأصول الروسية يكلف دول السبع 83 مليار دولار
  • سفارة موسكو بطهران تحتفل بيوم روسيا
  • المرشدي يوضح حول مستجدات جهاز الاستثمار العماني والشراكة الاقتصادية مع السعودية
  • بورصة موسكو تعوض خسائر العقوبات الأمريكية الجديدة
  • سفارة موسكو في بيروت تحيي يوم روسيا