بعد أسابيع من تدشين "اتحاد القبائل العربية" برئاسة رجل الأعمال السيناوي، إبراهيم العرجاني، وهو الأمر الذي أثار جدلا واسعا في مصر، كشف "اتحاد قبائل سيناء" الذي يترأسه العرجاني أيضا، عن اجتماعات جرت مؤخرا مع وفد قطري لـ"بحث فرص التعاون المشترك". 

وقال "اتحاد قبائل سيناء" في منشور عبر منصة "إكس"، إن وفدا قطريا قام بزيارة العرجاني و"قدم له التهاني"، كما تم بحث "سبل التعاون المشترك في المجالات الصناعية والزراعية والتجارية، وإنشاء عده شركات مشتركه في كافة المجالات".

وأضاف: "تم الاتفاق على توقيع بروتوكول تعاون بين الشركات الخاصة باتحاد القبائل والعائلات ومجموعة شركات الشيخ جاسم".

قام اليوم وفد من دوله قطر بزياره الشيخ إبراهيم العرجاني رئيس اتحاد القبائل والعائلات وتقديم التهاني له وتم بحث سبل التعاون المشترك في المجالات الصناعيه والزراعيه والتجاريه وإنشاء عده شركات مشتركه في كافه المجالات وتم الاتفاق علي توقيع بروتوكول تعاون بين الشركات الخاصه باتحاد… pic.twitter.com/sovCMDr4jJ

— اتحاد قبائل سيناء (@SinaiTribes) May 23, 2024

ولم يشر البيان إلى أسماء أعضاء الوفد القطري، لكن بالبحث على الإنترنت، أرشد إلى أن مجموعة الجاسم هي شركة قطرية يرأسها خالد الجاسم آل ثاني، عضو الأسرة الحاكمة في قطر، وتعمل في قطاعات العقارات والمطاعم والمقاهي والضيافة وتجارة السلع الاستهلاكية.

العرجاني و"اتحاد القبائل العربية" في مصر.. مخاوف وتطمينات ما أن تم الإعلان عن تدشين اتحاد القبائل العربية في مصر، من محافظة شمال سيناء، حتى انتشرت مخاوف كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن إمكانية أن يكون الكيان بمثابة "ميليشيا" أو أن يتحول رئيسه رجل الأعمال إبراهيم العرجاني إلى نسخة من قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي).

والعرجاني يعتبر أحد رجال الأعمال المصريين القلائل الحاصلين على ترخيص لتصدير البضائع إلى غزة من مصر، فضلا عن عقود حصرية لمشروعات البناء والتشييد في شبه جزيرة سيناء، وهو إحدى قيادات قبيلة الترابين.

وكان موقع "الحرة" قد كشف في وقت سابق بناء على شهادات لخمسة أشخاص من قطاع غزة يتوزعون ما بين الولايات المتحدة ومصر وألمانيا وتركيا، عملية استغلال تتقاطع جميع خيوطها في مكتب شركة "هلا"، التي يترأس مجلس إدارتها العرجاني.

وأثار تدشين اتحاد القبائل العربية مؤخرا الجدل في مصر، حيث اجتاحت منصات التواصل الاجتماعي مقارنات بين رجل الأعمال السيناوي، وقائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو "حميدتي"، حيث عبّر البعض عن مخاوفهم من ظهور "سيناريو حميدتي في مصر"، خصوصا أن العرجاني يرأس اتحاد قبائل سيناء، والذي تعاون مع قوات الجيش في تحديد مواقع أعضاء التنظيمات الإرهابية.

لكن المتحدث باسم الاتحاد، وعضو مجلس النواب، مصطفى بكري، أكد في تصريحات إعلامية، أن اتحاد القبائل العربية عبارة عن "جمعية أهلية" لا علاقة لها باتحاد قبائل سيناء، الذي قاتل مع الجيش وتعاون معه خلال المعارك ضد التنظيمات الإرهابية في سيناء والذي تشكل عام 2015.

وشدد بكري على أن اتحاد القبائل العربية ليس ميليشيا مسلحة، كما اتهمه البعض.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: اتحاد القبائل العربیة اتحاد قبائل سیناء فی مصر

إقرأ أيضاً:

رسميا.. مولودية الجزائر يتوج بلقب البطولة ونجم بن عكنون يعود لقسم الهواة

اختتمت أمسية اليوم الجمعة، منافسة البطولة المحترفة لموسم 2023-2024، بتتويج مولودية الجزائر باللقب، مع ترسيم سقوط نجم بن عكنون لقسم الهواة.

ونجح البطل، فريق مولودية الجزائر، في انهاء موسمه بأفضل طريقة، بعد فوزه بثلاثية مقابل هدفين، أمام الضيف مولودية وهران.

من جهة أخرى، ضمن فريق شباب بلوزداد المركز الوصافة، في حين عاد المركز الثالث لفريق شباب قسنطينة، بينما اكتفة فريق اتحاد العاصمة بالمركز الرابع.

في المقابل، عجز فريق نجم بن عكنون، في ضمان بقائه في القسم المحترف، بعد خسارته بهدف دون رد، أمام الضيف مولودية البيض.

وجاءت نتائج هذه الجولة الـ30، والأخيرة من البطولة المحترفة، كاملة على النحو التالي:

مولودية الجزائر  3-2  م.وهران

ش.بلوزداد 2-1 ش.الساورة

اتحاد العاصمة 3-2 ن.مقرة

ا.بسكرة 1-2 أ.الشلف

ا.خنسلة 0-2 ن.بارادو

و.سطيف 2-1 ش.قسنطينة

ن.بن عكنون 0-1 م.البيض

ش.القبائل 4-0 ا.السوفي

مقالات مشابهة

  • تفاصيل اجتماع فؤاد حسين والأمير فيصل بن فرحان آل سعود في سويسرا
  • مشايخ القبائل والعواقل يهنئون محافظ شمال سيناء بعيد الأضحى
  • مشايخ القبائل والعواقل يهنئون محافظ شمال سيناء بعيد الأضحى المبارك
  • جرح العراق القديم يعود للواجهة: قضية تعذيب معتقلي أبوغريب تعود إلى أروقة المحاكم الأمريكية
  • تفاصيل جديدة حول مصرع 3 إسرائيليين وإصابة آخرين في سيناء بمصر
  • الغرف العربية: 3 تريليونات دولار مساهمة القطاع الخاص العربي بالناتج المحلي الإجمالي
  • قائد "سلة الأهلي" يكشف تفاصيل أزمته مع محمد مصيلحي
  • رسميا.. مولودية الجزائر يتوج بلقب البطولة ونجم بن عكنون يعود لقسم الهواة
  • تفاصيل اجتماع بارزاني وباقري في أربيل.. حديث عن تسهيلات للزوار الإيرانيين
  • تكريم الفائزين في تحدي روّاد الأعمال