بغداد اليوم- بغداد

أرتفعت واردات الأردن من النفط العراقي بنسبة 50%؛ لتبلغ حجم الكميات الواردة من بغداد إلى عمّان من 10 آلاف إلى 15 ألف برميل يوميًا، وذلك بداية من مطلع شهر أغسطس/آب الجاري، فيما يعتقد مراقبون ان خسائر الخصومات ستزداد على بغداد الا انها ستكون اكثر جدوى من تكدس نفط كركوك بعد حظره عبر ميناء جيهان، ليجد جزء منه بوابة جديدة الى الاردن.

وأعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية في بيان، اليوم الأحد (6 آب 2023)، أن كميات النفط الخام العراقي الواردة إلى الأردن ارتفعت إلى 15 ألف برميل يوميًا، وذلك بعد موافقة بغداد على الزيادة.

وقالت مديرة مديرية النفط والغاز الطبيعي في وزارة الطاقة والثروة المعدنية إيمان عواد، إن :"واردات الأردن من النفط العراقي ستخضع للشروط التعاقدية نفسها الواردة في مذكرة تفاهم تجهيز النفط الموقعة بين البلدين بتاريخ 4 مايو/أيار 2023".

وأوضحت المسؤولة في وزارة الطاقة الأردنية أن بلادها اتخذت جميع الترتيبات الفنية واللوجستية اللازمة لنقل هذه الكميات من موقع تحميل النفط في العراق، من مستودع كركوك الحديث إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء.

ولفتت عواد إلى أن هذه الترتيبات تكفل وصول الكميات الشهرية من واردات الأردن من النفط العراقي الخام إلى 450 ألف برميل شهريًا، بدلًا من 300 ألف برميل شهريًا، التي كانت الأردن تحصل عليها في السابق.

ويرى مراقبون، ان زيادة كميات النفط المصدرة الى الأردن من 10 الآف الى 15 الف برميل يوميًا، سيفتح بابا لتصريف جزء من نفط كركوك الذي يتكدس الآن بسبب استمرار وقف التصدير عبر ميناء جيهان التركي.

وهذه الزيادة في حصة الاردن بـ5 الاف برميل يوميًا ستصرّف نحو 7% فقط من صادرات نفط كركوك السابقة البالغة اكثر من 75 الف برميل يوميا.

ومع الخصومات التي يقدمها العراق للاردن، سيخسر العراق قرابة 1.6 مليون دولار شهريًا جراء رفع حصة الاردن من النفط، ولكن مراقبين يرون أنه مع الخصومات، ستكون هنالك جدوى بتصريف جزء من نفط كركوك بدلا من تكديسه.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: برمیل یومی ا ألف برمیل الأردن من من النفط

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار النفط وسط توقعات لزيادة الطلب

شهدت أسعار النفط اليوم الأربعاء الموافق 12 يونيو، ارتفاعًا بسبب توقعات بشأن زيادة الطلب العالمي من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية وأوبك.

ووفق لوكالة "رويترز"، فبحلول الساعة 0016 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 11 سنتا، بما يعادل 0.1 %، إلى 82.04 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 18 سنتا، أو 0.2 %، لتبلغ عند التسوية 78.10 دولار.

ورفعت إدارة معلومات الطاقة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024 إلى 1.10 مليون برميل يوميا من تقدير سابق قدره 900 ألف برميل يوميا، في حين أبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على توقعاتها لعام 2024 لنمو قوي نسبيا في الطلب العالمي على النفط، مستشهدة بتوقعات للسفر والسياحة في النصف الثاني.

تراجع أسعار النفط

وتراجعت أسعار النفط  أكثر من 2 % الأسبوع الماضي بعد أن قالت أوبك وحلفاؤها إنهم سيتخلصون تدريجيا من تخفيضات الإنتاج اعتبارا من أكتوبر.

انخفاض مخزونات النفط الأمريكية

وقال محللو بنك ANZ في مذكرة للعملاء: "على الرغم من إعلانها الأسبوع الماضي أنها ستبدأ في الإلغاء التدريجي لبعض التخفيضات الطوعية في وقت لاحق من هذا العام، فإن توقعاتها تشير إلى أنه ينبغي قبولها بسهولة من قبل السوق"، مضيفين أن الطلب على النفط من المرجح أن يرتفع، وستقودها الصين وغيرها من الاقتصادات الناشئة.

فيما انخفضت مخزونات النفط الخام الأمريكية بمقدار 2.428 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 7 يونيو، وفقًا لمصادر السوق نقلاً عن أرقام معهد البترول الأمريكي.

 وأظهر استطلاع أولي أجرته "رويترز" أن من المتوقع انخفاض المخزونات بما يزيد قليلا على مليون برميل الأسبوع الماضي.

ومن المتوقع صدور بيانات من إدارة معلومات الطاقة، الذراع الإحصائية للحكومة الأمريكية، في وقت لاحق من اليوم الأربعاء.

ويتطلع المستثمرون أيضًا إلى تقرير مؤشر أسعار المستهلك، والذي سيتم إصداره اليوم، بجانب إعلان سياسة البنك المركزي الأمريكي، المقرر صدوره في وقت لاحق من اليوم.

وكان تقرير الوظائف الشهري في الولايات المتحدة يوم الجمعة أقوى من المتوقع، حيث خفضت الأسواق توقعاتها بشأن أول خفض لسعر الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر، وتتوقع الآن فرصة بنسبة 50٪ تقريبًا، وفقًا لأداة FedWatch الخاصة ببورصة شيكاغو التجارية.

ومن المقرر أيضًا صدور أرقام التضخم في أسعار المنتجين والمستهلكين الصينيين خلال اليوم.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار النفط وسط توقعات لزيادة الطلب
  • بعد نجاح التهديد في كركوك.. حراك لحل مجلس ديالى المخفق منذ 4 اشهر- عاجل
  • أوبك: لا تغيير في توقعات نمو الطلب على النفط
  • الدولار يواصل الارتفاع في بغداد واربيل مع اغلاق الكفاح والحارثية
  • أوبك بلس: لا تغيير في توقعات نمو الطلب على النفط
  • العراق يخشى اتساع العجز إثر هبوط النفط لأقل من 80 دولارًا وترجيحات بخفض الإنفاق- عاجل
  • ‎النفط العراقي يعود الى الاردن
  • حكومة العراق تبحث استئناف تشغيل خط أنابيب كركوك - جيهان
  • الصعوبة تتسيّد اللقاءات.. وفد أربيل ببغداد لبحث ملف النفط والعراقيل مصدرها أنقرة- عاجل
  • الكشف عن 9 تعديلات في قانون جهاز المخابرات العراقي- عاجل