وضعت قوات حرس الحدود الأوكرانية لافتة جديدة على جزيرة الأفعى أمس، لتعيد إلى الأذهان ما حدث في الساعات الأولى من الغزو الروسي عندما استخدم أحد حراس الجزيرة الاستراتيجية الواقعة في البحر الأسود عبارة منتقاه لرفض الاستسلام لسفينة حربية.

وفي مقطع مصور على فيسبوك تناقله قائد قوات حرس الحدود سيرهي دينيكو، يظهر رجل يرتدي زيا عسكريا أمام عامود باللونين الأزرق والأصفر اللذين يرمزان للعلم الأوكراني ويقول «سيتم تثبيت اللافتة الحدودية التالية في شبه جزيرة القرم بعد أن تحررها قوات الدفاع الأوكرانية».

المغرب.. الحرارة تجاوزت الـ 50 درجة لأول مرة في تاريخها منذ 33 دقيقة وتارا يدشّن في أبيدجان جسرا إلى «ولايات عدة أخرى» في الرئاسة منذ ساعة

وأصبحت جزيرة الأفعى الصغيرة رمزا للمقاومة الأوكرانية في الساعات الأولى من بدء الغزو الروسي في 24 فبراير 2022 عندما أرسل ضباط روس على متن السفينة الحربية موسكفا التابعة لأسطول البحر الأسود رسالة باللاسلكي للحراس الأوكرانيين المرابطين هناك وأمروهم بالاستسلام أو الموت. ورد أحدهم على الرسالة قائلا «فلتذهب السفينة الحربية الروسية إلى الجحيم».

وتطل الجزيرة الاستراتيجية على الممرات البحرية المؤدية إلى أوديسا وهو الميناء الرئيسي لأوكرانيا على البحر الأسود. وفي 14 أبريل ضرب صاروخان أوكرانيان السفينة موسكفا وهي أكبر سفينة حربية تغرق في عملية عسكرية منذ 40 عاما. وتقول روسيا إن أحد البحارة لقي حتفه في الحادث. ويقول خبراء غربيون إنهم يعتقدون أن نصف الطاقم البالغ نحو 450 شخصا هلكوا في البحر. وفي 30 يونيو تخلت روسيا عن الجزيرة، ووصفت انسحابها بأنه «بادرة أخرى على حسن النوايا».

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

فى آخر 24 ساعة.. تداول 110 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر

جنوب سيناء – رضا السيد :

شهدت الموانئ البحرية التابعة لهيئة موانئ البحر الأحمر على مدار الـ 24 ساعة الماضية، تداول 110 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة، و790 شاحنة و145 سيارة، وبلغ إجمالي عدد السفن المتواجدة على الأرصفة 7 سفن، وسجلت الموانئ وصول وسفر 3780 راكبًا.

وأعلن المركز الإعلامي لهيئة موانئ البحر الأحمر في بيان اليوم، أن حركة الواردات تضمنت 4500 طن بضائع، و 408 شاحنة و 135 سيارة، فيما شملت حركة الصادرات 105500 طن بضائع، و 382 شاحنة و 10 سيارات.

ويستعد ميناء سفاجا اليوم لاستقبال السفينة سينا، و مغادرة السفينة AKSON SERIN وعلى متنها 42 ألف طن فوسفات تصدير إلى الهند، والسفينة NEW SEAS JADE وعلى متنها 48 ألف طن فوسفات تصدير إلى جدة، والعبارة أمل، واستقبل الميناء أمس السفن "أمل، الرياض، الحرية 2 "، وشهد مغادرة السفينتين الرياض والحرية 1.

كما شهد ميناء نويبع تداول 4800 طن بضائع عامة ومتنوعة، و 395 شاحنة وذلك من خلال وصول وسفر السفن "آيلة، كوين نفرتيتي، بريدج، اور".

كما يستعد ميناء بورتوفيق اليوم لمغادرة السفينة MUSCANG1 على متنها 6000 طن مواد غذائية تصدير إلى السودان.

مقالات مشابهة

  • أنباء عن استهداف الحوثيين سفينة مملوكة لشركة يونانية في البحر الأحمر
  • تداول 13 الف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • جزيرة “مقلب” العُمانية؛ كيف تصل إليها؟
  • الثانية خلال ساعات.. رصد مسيرة استطلاعية أمريكية جديدة من طراز "RQ-4B" فوق البحر الأسود
  • وضع حجر الأساس لمشروع تطوير جزيرة التلغراف في خصب
  • سحب أدوية جديدة من الصيدليات.. بينها مستحضر شهير | عاجل
  • تداول 110 آلاف طن بضائع بموانئ البحر الأحمر
  • فى آخر 24 ساعة.. تداول 110 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • بدء اختبارات فرقاطة أوكرانية جديدة في البحر
  • قوات روسيا تعلن سيطرتها على بلدة جديدة في دونيتسك