شارك صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، في المؤتمر السنوي الثامن للطب النفسي الذي نظمته الأكاديمية الطبية العسكرية، بحضور الدكتور عمرو عثمان مساعد وزير التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي.

واستعرض الدكتور عمرو عثمان مساعد وزير التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، الأثر المجتمعي لسلسلة الحملات الإعلامية للصندوق «أنت أقوى من المخدرات»، موضحًا أن فلسفة الحملة قائمة على التوعية بخطورة مشكلة تعاطي وإدمان المواد المخدرة، والقدرة على التأثير وتفنيد المفاهيم المغلوطة المنتشرة حول المشكلة، والتنوع في الفئات المستهدفة، وكذلك التنوع في محتوى الحملة والمشاركين فيها.

وخلال مراحل الحملة السابقة جرى استهداف الشباب والمراهقين من الجنسين، وكذلك تعريف الأسر بآليات الاكتشاف المبكر للتعاطي وكيفية العلاج من الإدمان عبر الخط الساخن «13023»، فيما رفعت المرحلة السابعة من الحملة شعار «المخدرات رحلتها قصيرة متسافرهاش.. أنت أقوى من المخدرات»، بمشاركة تطوعية من اللاعب محمد صلاح، نجم منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي، لحماية الشباب من الوقوع في براثن الإدمان.

العلاج من الإدمان

وساهمت الحملة التي أطلقها صندوق مكافحة وعلاج الإدمان برئاسة وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق «أنت أقوى من المخدرات»، في زيادة الطلب على العلاج من الإدمان بنسبة 400% من خلال الخط الساخن «16023»، وشاهدها ما يقرب من 186 مليون شخص بشكل تراكمي على مدار الـ 7 سنوات الماضية.

وأحدثت الحملة مردودًا على المستوى الدولي، حيث تم عرضها كأحد قصص النجاح في المؤتمر الدولي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالجريمة والمخدرات بنيروبي 2017 وفينا 2020، ووصفتها وزارة الأمن العام في الصين بأحد أهم الحملات المؤثرة في مجال الوقاية من المخدرات خلال العقد الماضي، وتم ترجمتها لـ5 لغات وإذاعتها، كما اهتمت المحطات الإخبارية العالمية BBC – CNN ووكالة الأنباء الصينية بتغطية تلك الحملات، كما حصلت الحملات على المركز الثالث على المستوى الدولي في مسابقة دبي للأعمال الإبداعية.

مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات بالدراما

كما تم استعراض نتائج المرصد الإعلامي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، وتطور مشاهد التدخين وتعاطي المواد المخدرة في الدراما المصرية على مدار السنوات الماضية، وتحليل التناول الدرامي لمشكلة التدخين وتعاطي المواد المخدرة، وتبين انخفاض نسبة التدخين إلى 2.7%، بعدما كانت 13% عام 2017، وكذا انخفاض نسبة التعاطي إلى 0.5% بدلًا من 4%.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: علاج الإدمان الإدمان المخدرات وزارة التضامن صندوق مکافحة وعلاج الإدمان أنت أقوى من المخدرات

إقرأ أيضاً:

محاضرات توعوية لمواجهة ظاهرة الإدمان لدى الشباب بقصر ثقافة طنطا

عقدت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، محاضرة توعوية بقصر ثقافة طنطا بمحافظة الغربية، تحت عنوان "مخاطر تعاطي المخدرات"، وذلك ضمن البرنامج المقدم برعاية وزارة الثقافة، وبالتعاون مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي بالمحافظة.

وفي كلمته، قال سمير مهنا، وكيل وزارة الإعلام الأسبق بالغربية، إن توعية الشباب من خطورة تعاطي المخدرات بكافة أشكالها، أصبحت ضرورة حتمية لمواجهة الظاهرة، وطالب الأبوين بإتخاذ الحرص التام في متابعة ومراقبة أبنائهم، والتعرف على مشاكلهم وأصدقائهم المقربين، والسعي الجاد لإيجاد قنوات شرعية لتفريغ طاقاتهم، كالرياضة، وممارسة هواياتهم المختلفة.

وتابع مستعرضا أبرز أسباب لجوء الشباب لتعاطي المخدرات، منها ما هو نفسي، أو اجتماعي، أو أسري، مشيرا إلى أن خطورة الادمان لا تقع فقط على كاهل الشباب المتعاطي، بل تمتد الى جميع أفراد الأسرة والمجتمع بأسره، واستطرد قائلا بأن الشباب يتعرضون أحيانا لكم كبير من الضغوط التي تدفعهم في العديد من الحالات للهروب من مشكلاتهم الى واقع افتراضي، قد ينتهي بإيداعهم في مصحة لعلاج الادمان، أو الاقبال على الانتحار.

من جانبها، أوضحت ولاء المشد، عضو صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي بالغربية، أن قانون العقوبات المصري قد نص على العديد من المواد التي تعاقب كل شخص يحوز مادة مخدرة سواء بقصد الاتجار أو التعاطي، ومن بينها المادة "33"، التي نصت على عقوبة السجن المشدد من 3 سنوات وحتى الحكم بالإعدام، مع الغرامة المالية بداية من 100 ألف جنيه مصري، ولا تزيد عن 500 ألف جنيه، لكل من يثبت اتهامه في جلب أو الاتجار بالمواد والعقاقير المخدرة.

هذا وضمن أنشطة ثقافة الغربية المقامة بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، استضاف مسرح 23 يوليو بالمحلة، مساء أمس، أمسية أدبية لمناقشة رواية "شمس وثلاث نجوم"، للروائي سامي كامل، رئيس نادي أدب قصر ثقافة المحلة، فيما عقدت مكتبة محلة أبو علي الثقافية، صباح اليوم، ندوة بعنوان "الشباب والعمل التطوعي".

مقالات مشابهة

  • قافلة شاملة لجامعة جنوب الوادي بقرية هو بنجع حمادي
  • مكافحة الإدمان: الشباب الفئة الأكثر إقبالا على التعاطي بداية من سن 13 سنة
  • تدشين مرحلة جديدة لبرامج الحماية من الإدمان في المناطق المطورة
  • العمل : ندوة عن مكافحة الإدمان .. ولقاء لبحث التعاون مع فرع البنك الأهلى بالإسماعيلية
  • وزارة العمل تنظم ندوة عن مكافحة الإدمان
  • شرطة محلية دنقلا تنفذ حملة مشتركة لمكافحة الظواهر السالبة وإزالة الاكشاك غير المقننة – صور
  • متحدث مكافحة الإدمان: هذه نسبة تعاطي المخدرات لموظفي الحكومة
  • «مكافحة الإدمان»: نسبة التعاطي بين موظفي القطاع الحكومي انخفضت إلى 1%
  • صندوق مكافحة الإدمان يفجر مفاجأة عن نسبة تعاطي المخدرات لموظفي القطاع الحكومي
  • محاضرات توعوية لمواجهة ظاهرة الإدمان لدى الشباب بقصر ثقافة طنطا