تراجع إجمالي قيمة التداول بالبورصة المصرية إلى 13.4 مليار جنيه خلال الأسبوع الماضي، فى حين بلغت كمية التداول نحو 3.984 مليار ورقة منفذة على 397 ألف عملية.

وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 13.8 مليار جنيه، وكمية التداول بلغت 4.211 مليار ورقة منفذة على 362 ألف عملية خلال الأسبوع السابق عليه.

استحوذت الأسهم على 91.

68% من إجمالي قيمة التداول داخل المقصورة، في حين مثلت قيمة التداول للسندات نحو 8.32%، وفقًا للتقرير الأسبوعى للبورصة المصرية.

ربح رأس المال السوقي للبورصة المصرية، نحو 16.9 مليار جنيه خلال الأسبوع الماضي، ليغلق عند مستوى 1.219 تريليون جنيه، بنسبة نمو 1.4%.

ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "إيجي إكس 30" المحدد النسبي لأكبر 30 سهما مقيدة بالبورصة خلال تعاملات الأسبوع الماضي بنسبة 1.46% ليغلق عند مستوى 17969.27 نقطة.

وصعد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان"، بنسبة 1.37% ليغلق عند مستوى 3628.76 نقطة.

وسجل مؤشر "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان" نموًا بنسبة 1.26%؛ ليغلق عند مستوى 5353.76 نقطة، وسجل مؤشر "إيجي إكس 30 محدد الأوزان" نموًا بنسبة 1.07% ليغلق عند مستوى 21728.25 نقطة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: لیغلق عند مستوى الأسبوع الماضی ملیار جنیه إیجی إکس بنسبة 1

إقرأ أيضاً:

في بورصة مسقط: صندوق أمان للاستثمار العقاري يستحوذ على تداولات المستثمرين

العمانية – أثير

استهدفت المؤسسات الاستثمارية المحلية الأسبوع الماضي صندوق أمان للاستثمار العقاري في ظل الاهتمام الذي يشهده القطاع العقاري في سلطنة عُمان بعد الإعلان عن بدء الأعمال الإنشائية بمدينة السلطان هيثم والإعلان عن إطلاق مجموعة من الأحياء السكنية المتكاملة في عدد من المحافظات ضمن مبادرات تعمل على تنفيذها وزارة الإسكان والتخطيط العمراني ويتم تنفيذها من قبل القطاع الخاص.

وبلغت مشتريات المؤسسات الاستثمارية المحلية الأسبوع الماضي 21.3 مليون ريال عُماني مستحوذة على 78.6 بالمائة من إجمالي قيمة التداول التي شهدتها بورصة مسقط الأسبوع الماضي والبالغة حوالي 27.1 مليون ريال عُماني، وسجلت تداولات الأسبوع الماضي صعودًا بنسبة 86 بالمائة مقارنة بتداولات الأسبوع السابق البالغة 14.5 مليون ريال عُماني.

وجاء هذا الصعود في ظل تركيز المؤسسات الاستثمارية المحلية على صندوق أمان للاستثمار العقاري الذي شهد تداولات بنحو 12.3 مليون ريال عُماني تمثل 45.3 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وجاءت أوكيو لشبكات الغاز في المرتبة الثانية بـ 2.8 مليون ريال عُماني ثم البنك الأهلي الذي شهد تداولات بنحو 1.6 مليون ريال عُماني تمثل 5.9 بالمائة من إجمالي قيمة التداول التي شهدتها بورصة مسقط الأسبوع الماضي.

وقال الصندوق في تقريره للربع الأول من العام الجاري إن قيمة الأصول ظلت خلال العام الماضي ثابتة عند 20.8 مليون ريال عُماني طوال العام، موضحًا أن عملية إعادة التنظيم الاستراتيجي التي نفذها الصندوق العام الماضي لم تؤثر على دخل الصندوق من الإيجارات أو الكفاءة التشغيلية، مؤكدًا أن هذه العملية تتوافق مع الأهداف طويلة المدى للصندوق وتعمل كمحفز للنمو المستدام في سوق العقارات التجارية.

ونوه الصندوق في تقريره بارتفاع التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان لدى مختلف وكالات التصنيف الائتماني العالمية، مؤكدًا أن تحسن التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان يعزز ثقة المستثمرين وسوف يؤدي إلى خفض تكاليف الاقتراض وتحسين السيولة.

وشهدت مؤشرات بورصة مسقط الأسبوع الماضي تحسنًا إيجابيًّا، فقد استأنف المؤشر الرئيس للبورصة صعوده بعد أسبوع من التراجع وأغلق على 4792 نقطة مرتفعًا 22 نقطة، وارتفع مؤشر القطاع المالي 28 نقطة، وسجل مؤشر قطاع الخدمات ارتفاعًا بـ 5 نقاط، وارتفع المؤشر الشرعي نقطتين، فيما سجل مؤشر قطاع الصناعة تراجعًا بـ 17 نقطة متأثرًا بتراجع أسهم المطاحن العُمانية وفولتامب للطاقة وجلفار للهندسة والمقاولات والأنوار لبلاط السيراميك والجزيرة للمنتجات الحديدية وعدد من الشركات الصناعية الأخرى المدرجة في عينة مؤشر قطاع الصناعة، غير أن ارتفاع أسهم الصفاء للأغذية وإسمنت عُمان وصناعة الكابلات العُمانية حدّ من تراجع أكبر لمؤشر قطاع الصناعة.

وارتفعت القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة في بورصة مسقط بنهاية الأسبوع الماضي إلى 24 مليارًا و409 ملايين ريال عُماني مسجلة مكاسب أسبوعية بأكثر من 14 مليون ريال عُماني مستفيدة من ارتفاع أسهم عدد من شركات المساهمة العامة المدرجة في البورصة.

وسجلت بورصة مسقط الأسبوع الماضي ارتفاع أسعار 20 ورقة مالية مقابل 28 ورقة مالية تراجعت أسعارها و24 ورقة مالية استقرت عند مستوياتها السابقة، وسجل سهم الوطنية لمنتجات الألمنيوم أعلى صعود مرتفعًا بنسبة 8 بالمائة وأغلق على 54 بيسة، وارتفع سهم ريسوت للإسمنت بنسبة 5.9 بالمائة وأغلق على 125 بيسة، وصعد سهم شل العُمانية للتسويق إلى 840 بيسة مرتفعًا بنسبة 5 بالمائة، وسجل سهم الصفاء للأغذية صعودًا بنسبة 5 بالمائة أيضًا وأغلق على 399 بيسة، وارتفع سهم بنك نزوى بنسبة 5 بالمائة وأغلق على 105 بيسات.

وجاء سهم الحسن الهندسية في مقدمة الأسهم الخاسرة متراجعًا بنسبة 16.6 بالمائة وأغلق على 20 بيسة، وتراجع سهم ظفار الدولية للتنمية والاستثمار بنسبة 6.6 بالمائة وأغلق على 210 بيسات، وهبط سهم تكافل عُمان للتأمين إلى 50 بيسة مسجلًا تراجعًا بنسبة 5.6 بالمائة.

مقالات مشابهة

  • «الخدمات والمنتجات» يتصدر نمو قطاعات البورصة اليوم بأكثر من 16%
  • البورصة تربح 87 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم
  • البورصة تختتم التعاملات بمكاسب سوقية 87 مليار وقيمة تداولات 6 مليارات جنيه
  • صعود جماعي لمؤشرات البورصة في ختام تعاملات الأحد
  • البورصة المصرية تحقق مكاسب سوقية 67 مليار جنيه بمنتصف تعاملات اليوم
  • أسعار الذهب تغلق عند مستوى قياسي بنهاية تداولات الأسبوع الماضي
  • زيادة في أسعار الذهب العالمية مسجلا أعلى مستوى في 5 أسابيع
  • البورصة تشطب قيد أذون خزانة مصرية بـ 96.17 مليار جنيه
  • في بورصة مسقط: صندوق أمان للاستثمار العقاري يستحوذ على تداولات المستثمرين
  • قطاع التكنولوجيا وغموض مسار الفائدة يضغطان على الأسهم الأوروبية