تستمر تفاصيل إسقاط شبكة تهريب للمهاجرين من محافظات القاهرة والغربية والمنوفية المصرية إلى إيطاليا والنمسا والأردن، بالتكشف، مع ضلوع مسؤولين اثنين من الجهاز المركزي للمحاسبات، وموظف بجمعية للحج وشخصين آخرين.

وأحالت جهات التحقيق المختصة أعضاء شبكة التهريب، في 4 آب/ أغسطس الجاري، إلى الجنايات لاتهامهم في أكبر قضية تهريب للمهاجرين، واستمعت النيابة إلى أقوال مدير إدارة الهجرة غير الشرعية بقطاع مكافحة جرائم الأموال، وأقوال الموظف المختص بقسم الجوازات بقطاع المراسم بوزارة الخارجية.

 

ويذكر أن الجهاز المركزي للمحاسبات هو هيئة حكومية مصرية مستقلة ذات شخصية اعتبارية عامة تتبع رئيس الجمهورية، وتهدف أساسًا إلى تحقيق الرقابة على أموال الدولة وأموال الشخصيات العامة الأخرى وغيرها من الأشخاص المنصوص عليها في هذا القانون، كما تعاون مجلس الشعب في القيام بمهامة في هذه الرقابة.



وكانت عمليات التهريب تتم من خلال جوازات سفر وأوراق مزورة تدعي عمل المهاجرين بالجهاز المركزي للمحاسبات، وإصدار رئيس الجهاز مأموريات سفر لهم لهذه الدول، من خلال أوراق وتوقيعات مزورة منسوبة لرئيس الجهاز.

حينها، شهد الموظف المختص بقسم الجوازات بأن جوازات السفر الخاصة بمهمة لا تصدر إلا للعاملين بالجهات الحكومية عند تنقلهم للخارج في مهام رسمية، بعد التأكد من وجود قرار بالموافقة على السفر من رئاسة الجهات الحكومية المعنية، بحسب ما جاء في موقع "صدى البلد" المصري.

وصدرت جوازات السفر في هذه القضية، بعد ورود قرارات سفر منسوبة لرئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، بالإضافة إلى خطاب من جهة العمل، أرفقت معه صورة البطاقة التي تفيد بعمل المهاجر المهرب بالجهاز المركزي للمحاسبات، فضلا عن استمارة إصدار جواز السفر، موقعة وممهورة من جهة العمل. 

ويدلل على ذلك، بحسب أوراق القضية، بأن قدمت الاستمارات الخمس، الموجودة حاليا بأرشيف قطاع المراسم بوزارة الخارجية، وبها قائمة أشخاص نسب عملهم إلى الجهاز المركزي على خلاف الحقيقة، حيث تبين أن مرفقاتها مزورة، كما نسب صدورها لرئيس الجهاز المركزي للمحاسبات والعاملين فيها على خلاف الحقيقة.

وتم هذاب حسب ما ثبت من المستندات الواردة من الجهاز المركزي للمحاسبات، وتقرير التزييف والتزوير في مصلحة الطب الشرعي.

وجاء في أمر إحالة المعنيين أن المتهم الأول "أسس ونظم وأدار جماعة إجرامية منظمة للعمل بصفة مستمرة بهدف ارتكاب جريمة تهريب المهاجرين، حيث قام على إدارتها وتولى قيادتها، كما انضم إليها المتهمون الآخرون كأعضاء، وتحددت أدوارهم فيها بتكفل الأول بمهمة استخراج جوازات السفر الخاصة بمهمة من وزارة الخارجية للمهاجرين المهربين، حيث ثبت بها كذبا عملهم بالجهاز المركزي للمحاسبات".



واضطلع المتهم الثاني والثالث، بحسب ملف القضية، بـ "مقابلة الراغبين بالهجرة والحصول منهم على الأوراق والمستندات المطلوبة لاستخراج جوازات السفر محل الاتهام السادس، كما تكفلا بالتحصل منهم على المبالغ المالية مقابل التهريب، فضلا عن مرافقة المهاجرين المهربين أثناء سفرهم إلى الخارج".

والمتهم الرابع والخامس ومتورطون آخرون في القضية فقد عملوا على استقطاب الراغبين في الهجرة للاستفادة من النشاط الإجرامي للمجموعة.

وتولى التحقيق في القضية المستشار، عمرو محمد صبيح رئيس نيابة شرق القاهرة الكلية، تحت إشراف المستشار أحمد شورب، المحامي العام الأول لنيابة شرق القاهرة الكلية، وحملت الرقم 5918 لسنة 2023 جنايات النزهة، وقيدت برقم 598 لسنة 2023 كلي شرق القاهرة.

والمتهمون في القضية هم محمود محمد إبراهيم (34 عاما)، وهو موظف مسؤول بالجهاز المركزي للمحاسبات، ومحمود مصطفى عبد اللطيف النحاس (32 عاما) وهو موظف بجمعية تيسير الحج والعمرة بالجهاز المركزي للمحاسبات، وحمدناه محمد محمود (44 عاما)،  وهو موظف مسؤول بالجهاز المركزي للمحاسبات، بحسب ما كشف موقع "العربي الجديد".

وتم توجيه الاتهامات أيضا إلى كل من أحمد رضا صالح (41 عاما)، وعصام رأفت سلام (40 عاما)، ويعملان سماسرة هجرة غير قانونية.

وعمل المتهمون في آخر عملية تم رصدها على انتقال 43 مهاجرا بطريقة غير قانونية من مصر إلى كل من دول إيطاليا والنمسا والأردن، من أجل الحصول بصورة مباشرة على منفعة مالية تتراوح قيمتها ما بين 120 ألفاً إلى 220 ألف جنيه (سبعة آلاف دولار) للمهاجر الواحد.

واستغل المتهمون الأول والثاني والثالث وظيفتهم العمومية بالجهاز المركزي للمحاسبات في إصدار جوازات سفر خاصة ثابت بها عمل المهاجرين المهربين بالجهاز على خلاف الحقيقة، وبموجب تلك الجوازات تمكن المهاجرون من دخول الدول المذكورة من دون الحصول على تأشيرة. 

وعمل المتهمون على تزوير 43 بيان حالة وظيفية منسوب صدورها زورا إلى موظفي الجهاز المركزي للمحاسبات، لاستخدامها في إصدار جوازات السفر. 

واشتركوا مع موظف قسم الجوازات بقطاع المراسم بوزارة الخارجية في تزوير محررات رسمية، وهي 43 استمارة استخراج جواز سفر لمهمة خاصة بالجهاز المركزي للمحاسبات ومثبت بها عملهم بالجهاز، وذلك لسفرهم إلى دول إيطاليا والنمسا والأردن، وقدموا هذه الاستمارات إلى موظف قسم الجوازات بقطاع المراسم بوزارة الخارجية لاستخراج جوازات السفر.

يذكر أن الجهاز المركزي للمحاسبات تردد كثيرا في الأوساط المصرية بعدما كانت المحكمة العسكرية قد قضت في 2018 بإدانة الرئيس السابق للجهاز، هشام جنينة، بإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، من شأنها تكدير الأمن العام، وإلقاء الرعب بين الناس، وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، وسجن إثر ذلك لـ 5 سنوات، ثم أفرج عنه في شباط/ فبراير الماضي.



وتعود الواقعة إلى تصريحات صحافية لجنينة، عن امتلاك الفريق سامي عنان، الرئيس السابق لأركان الجيش المصري والمرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية عام 2018، وثائق وأدلة "تتضمن إدانة العديد من قيادات الحكم بمصر الآن، وهي متعلقة بالأحداث التي وقعت عقب ثورة 25 كانون الثاني/ يناير في مصر".

وكان تعيين جنينة قد تم في أيلول/ سبتمبر 2012 لمدة 4 سنوات وبدرجة وزير رئيسًا للجهاز المركزي للمحاسبات، من قبل الرئيس الراحل، محمد مرسي، وعلي مدار العامين الماضين، كشف جنينة ملفات فساد طالت عددا من مؤسسات الدولة المختلفة، وبعض الأجهزة الحكومية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات المصرية الهجرة مرسي مصر السيسي مرسي هجرة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جوازات السفر رئیس الجهاز

إقرأ أيضاً:

كأس أوروبا 2024.. الرقصة الأخيرة لخمسة مخضرمين

تسدل نهائيات كأس أوروبا 2024 لكرة القدم الستار على المسيرة الدولية للعديد من نجوم اللعبة، بعدما قدموا لسنوات طويلة الكثير لمنتخباتهم وجماهيرهم وللبطولة أيضا.

ومن المرتقب أن يفسح هؤلاء المجال للشباب الصاعدين وتسليمهم المشعل في بطولات مقبلة، إذ أن بعض المخضرمين سيعتزلون اللعب على الصعيد الدولي ولن يشاركوا في كأس العالم 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

ونلقي في هذا الرصد، الضوء على خمسة لاعبين سيخوضون كأس أوروبا للمرة الأخيرة:

- البرتغالي كريستيانو رونالدو

يضع المدرب روبرتو مارتينيز ثقته بالنجم المخضرم كريستيانو رونالدو (39 عاما) لقيادة المنتخب البرتغالي في "يورو 2024".

وستكون هذه النسخة البطولة الأوروبية السادسة في مسيرة "سي آر7" والـ11 عموما في البطولات الكبرى، حيث يسعى لتعزيز رقمه القياسي من ناحية أكثر عدد من الأهداف في النهائيات (14).

وعلى الرغم من أنه لم يكشف ما إذا كانت البطولة الحالية الأخيرة أم أنه سيستمر إلى ما بعد مونديال 2026، لكن احتمال خوضه بطولة قارية سابعة يبدو مستبعدا للغاية، إذ سيكون قد بلغ 43 عاما، علما بأن البعض ينتقد قيادته لخط هجوم البرتغال في هذه النسخة.

وسجل رونالدو 44 هدفا في 45 مباراة مع النصر السعودي في مختلف المسابقات في الموسم المنصرم، كما صنع 13 تمريرة حاسمة.

- الألماني توني كروس

لن تكون هذه البطولة الأخيرة لكروس (34 عاما) على الصعيد الدولي فحسب، بل صدم لاعب وسط ريال مدريد الإٍسباني عشاق الكرة المستديرة بإعلان اعتزاله اللعب نهائيا في 21 مايو الماضي، متوجا مسيرته بلقب سادس في دوري أبطال أوروبا (5 ألقاب مع ريال ولقب مع بايرن ميونخ)، وآملا في أن يحقق لقبا دوليا أخيرا مع "دي مانشافت".

Globallookpress

وارتدى كروس قميص المنتخب للمرة الأولى عام 2010 في مباراة ودية خسرها أمام الأرجنتين 0-1 حيث دخل بديلا.

ولعب كروس دورا محوريا في تتويج ألمانيا بمونديال البرازيل 2014 بفضل ابتكاره في وسط الملعب، رؤيته الشاملة وتمريراته وتنفيذه للركلات الثابتة والركنيات.

واعتزل كروس دوليا بعد الإقصاء من ثمن نهائي كأس أوروبا 2021 على يد إنجلترا، لكنه تراجع عن قراره في بداية العام الحالي.

ويسدل كروس الستار على مسيرته على أرضه وبين جمهوره كأحد أكثر اللاعبين تتويجا بالألقاب، من بينها 23 لقبا مع ريال مدريد.

- الفرنسي أوليفييه جيرو

يودع جيرو (37 عاما) المنتخب الفرنسي "إفساحا في المجال للشباب" بعد 133 مباراة دولية سجل خلالها 57 هدفا ليكرس نفسه كأفضل هداف في تاريخ "الديوك".

Globallookpress

وعلى الرغم من عدم تسجيله أي هدف في مونديال 2018 الذي توج فيه منتخب بلاده باللقب، عُدّ جيرو أحد أهم عناصر هذا الإنجاز بفضل تحركاته ومساعدته لزملائه في خط الهجوم.

وسجل جيرو 4 أهداف في مونديال 2022 في قطر وساهم في بلوغ منتخب بلاده المباراة النهائية التي خسرها أمام الأرجنتين بركلات الترجيح.

وانضم جيرو إلى لوس أنجلوس الأمريكي مؤخرا بعد انتهاء عقده مع ميلان الإيطالي الذي ودعه في مباراة وديةٍ أمام روما.

- الكرواتي لوكا مودريتش

هو اللاعب الوحيد الذي تمكن من خرق ثنائية ميسي-رونالدو في جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم منذ 2008 حتى 2017، حين توج بها عقب قيادته منتخب بلاده إلى نهائي مونديال روسيا.

Globallookpress

ومن المتوقع أن يعلن مودريتش (38 عاما) اعتزاله الدولي بعد كأس أوروبا كأكثر لاعب خوضا للمباريات الدولية مع كرواتيا (175 راهنا).

ومدد مودريتش عقده مؤخرا مع ناديه ريال مدريد الإسباني لعام واحد ليبقى معه حتى صيف 2025.

- الألماني مانويل نوير

غاب الحارس نوير (38 عاما) عن الساحة الدولية منذ انتهاء المشوار المخيب لألمانيا في كأس العالم 2022، وذلك جراء تعرضه لكسر في قدمه أثناء ممارسته رياضة التزلج.

Globallookpress

ولم يلعب كثيرا مع بايرن ميونخ في موسمه المحبط الذي خسر فيه لقب الدوري لصالح باير ليفركوزن، لكنه يعود ليخوض بطولته الأوروبية الأخيرة على أرضه.

وخاض نوير 119 مباراة دولية، منها 49 بشباكٍ نظيفة ولعب دورا بارزا في التتويج بلقب كأس العالم 2014.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • اختطفا 3 مصريين.. القضاء الليبي يضع عربيين اثنين في السجن
  • كأس أوروبا في يد «أبناء القارة اللاتينية»!
  • قمة ثلاثية بين مصر والأردن وفلسطين لبحث تطورات القضية الفلسطينية
  • كأس أوروبا 2024.. الرقصة الأخيرة لخمسة مخضرمين
  • مصر وغينيا.. اتفاق بشأن الإعفاء المُتبادل للتأشيرات لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية
  • اتفاق للإعفاء المتبادل للتأشيرات لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية مع غينيا الاستوائية 
  • أهم الإرشادات الطبية للوقاية من أمراض السفر
  • برلمان المالديف يقر مشروع قانون يمنع “الإسرائيليين” من دخول البلاد
  • وزيرة التخطيط تناقش مع رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء جهود وضع الاستراتيجية الوطنية للاحصاء
  • بلجيكا تواصل اعتمادها على دي بروين ولوكاكو