شهد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، اجتماع على مستوى الوزراء ضم وزراء الصحة للدول المشاركة بفعاليات قمة وزراء الصحة لمجموعة العشرين، بنظرائهم من وزراء المالية، لنفس الدول، وبحضور البنك الدولي، والعديد من مؤسسات التمويل الدولي.

وفي كلمته، أثنى الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، على جهود مجموعة العشرين منذ عام 2020 والتي تضمنت إطلاق مبادرة إنشاء صندوق الجوائح، ليكون آلية غير اعتيادية للتمويل المستدام لأنشطة التأهب والاستعداد للجوائح، داعيا إلى إيجاد مصادر تمويل مشابهة تساعد في تقليل فجوات التمويل للبرامج الصحية المخصصة لهذا الصدد.

وهنأ الدكتور خالد عبدالغفار، المجلس التنفيذي لصندوق الجوائح، والذي تعد مصر إحدى الدول الأعضاء به، على الخطوات الجادة التي قطعها الصندوق خلال الفترة الماضية، لا سيما بتقديم التمويل للدول الـ27 التي تقدمت ببرامج مناسبة للتمويل.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن اللقاء التشاوري هدف إلى إطلاع الدول الحضور على مستجدات العمل الخاص بصندوق الجوائح العالمية والذي أطلقته مجموعة العشرين خلال العام الماضي، وما أسفرت عنه الفترة الماضية من نتائج، تمت بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، بصفتها سكرتير الصندوق، حيث قام الصندوق بدعم أنشطة التأهب والاستجابة للجوائح في 27 دولة تقدمت للصندوق بمشاريع فردية أو مشتركة.

وقال «عبدالغفار» إن الدول المشاركة أكدت ضرورة استكمال العمل لزيادة حجم التمويلات التي يقدمها الصندوق، خاصة أن عدد الدول التي تقدمت ببرامج صحية تحتاج للتمويل بلغ 134 دولة.

جدير بالذكر أن جمهورية مصر العربية قد شاركت في قمة وزراء صحة دول العشرين كأحد الدول المدعوة للمشاركة، بالإضافة إلى سويسرا وهولندا وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة ونيجيريا.

 


 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: خالد عبدالغفار

إقرأ أيضاً:

احذروا الإجهاد الحراري.. الصحة تقدم إرشادات مهمة للتعامل مع الموجة الحارة

كتبت- داليا الظنيني:

وجه الدكتور حسام عبدالغفار متحدث وزارة الصحة، نصائح مهمة للمواطنين تزامنًا مع موجة الحر القاسية التي تتعرض لها البلاد، مؤكداً أن هناك مجموعة من الأمراض مرتبطة بارتفاع درجات الحرارة أولها الإجهاد الحراري وإذا لم يتم علاجه يتحول إلى مايسمى بضربة الشمس.

وكشف "عبدالغفار"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، ببرنامج "كلمة أخيرة" على شاشة "ON" عن أهم أعراض الإجهاد الحراري بداية من الدوخة لجفاف الجلد وإنخفاض ضغط الدم وصداع.

وشدد على ضرورة تفادي التعرض المباشر لأشعة الشمس والبقاء في المناطق جيدة التهوية وتجنب فترات الذروة من النهار، أي عندما تكون الشمس فوق الرأس.

كما نصح بارتداء ملابس خفيفة مصنوعة من الأقمشة التي تسمح بتنفس الجسم وشرب كميات كبيرة من السوائل الطبيعية للحفاظ على رطوبة الجسم.

وحذر عبد الغفار، من المخاطر الصحية المحتملة لفئات معينة من الناس، وهم الأطفال دون سن الرابعة وكبار السن والأشخاص المصابون بالأمراض المزمنة وأصحاب الوزن الزائد ومن يعانون من اضطرابات نفسية. وقال إن هذه المجموعات تعتبر أكثر عرضة للإصابة بالإجهاد الحراري.

وأوصى بطلب العناية الطبية فور ظهور أعراض متعلقة بارتفاع درجة الحرارة مصحوبًا بدوار، وذلك لمنع تطور الحالة إلى ضربة شمس.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: المدينة ستصبح صرحًا طبيًا متميزًا يضم كافة التخصصات
  • أكبر مجمع عيادات في الشرق الأوسط.. وزير الصحة يتفقد المدينة الطبية بـبدر (صور)
  • توطين السياحة العلاجية .. وزير الصحة يتفقد المدينة الطبية في بدر
  • متحدث الصحة: قانون إدارة المنشآت الصحية لا يشكل خطر على العمالة الطبية لمصر
  • تمويل قطاع الأفلام
  • مدبولي يدعو المؤسسات المالية العربية لدعم الدول النامية على تجاوز التحديات
  • بالتزامن مع فصل الصيف.. توجيهات عاجلة من وزير الصحة
  • عبدالغفار يترأس اجتماع الأمانة الفنية للجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية
  • «الصحة» توجه بسرعة الانتهاء من تطبيق الميكنة داخل المنشآت الطبية بالمحافظات
  • احذروا الإجهاد الحراري.. الصحة تقدم إرشادات مهمة للتعامل مع الموجة الحارة