يعاني الكثيرون من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالدم، والذي يترسب على جدران الشرايين، مما يزيد من مخاطر الإصابة بالسكتة القلبية أو السكتة الدماغية.إذا كنت تعاني من ارتفاع الكوليسترول، والالتزام بالأدوية فهناك مشروبات لتحسين وخفض الكوليسترول وحماية القلب نرصد اهم هذه المشروبات ولقا لموقع Medisite

القهوة
تساعد القهوة على خفض مستويات الكوليسترول.


وتعتبر القهوة من المشروبات التي تتميز بمزيج رائع من النكهة اللذيذة والرائحة والمزايا الصحية.

الشاي الأخضر والأسود:
يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكاتيكين وغيرها من المواد المضادة للأكسدة التي يمكن أن تقلل من مستويات البروتين الدهني الضار أو منخفض الكثافة والكوليسترول الكلي إلى حد أقل. ويمكن أن يساعد الشاي الأسود أيضًا في خفض مستويات الكوليسترول.  مدى اختلاف امتصاص الجسم للسوائل اعتمادًا على محتوى الكاتشين في الشاي.

مشروبات الشوفان:
يمكنك أيضا تناول مشروبات تحتوي على الشوفان لخفض مستويات الكوليسترول في الدم،
الشوفان غني ببيتا جلوكان الذي يختلط مع الأملاح الصفراوية لتكوين مادة تشبه الهلام في المعدة، والتي قد تمنع الجسم من امتصاص الكوليسترول وخفض مستويات الكوليسترول في الدم. لكن أثناء اختيار الشوفان المناسب لمشروبك الشتوي، تحقق من الملصق لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على بيتا جلوكان.

عصير التوت:
عصير التوت يحتوي على مستويات عالية من مادة الأنثوسيانين، التي تعزز صحة القلب والأوعية الدموية، بفضل خصائصها المضادة للأكسدة، بالإضافة يساعد عصير التوت على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم.

عصير الرمان:
يحتوي عصير الرمان على مستويات جيدة من مضادات الأكسدة التي تعزز صحة القلب والأوعية الدموية ،ويخفض عصير الرمان الكوليسترول بالدم، خاصةً عند تناوله بشكل منتظم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مشروبات القلب الشرايين الأدوية مستویات الکولیسترول

إقرأ أيضاً:

احذر علامة شائعة تنذر بالنوبات القلبية.. توجه إلى الطبيب فورا

الجلطات القلبية أو نوبات القلب هي من أكثر الحالات الصحية الشائعة والخطيرة التي تهدد حياة الفرد، التي تحدث نتيجة انسداد أحد الشرايين التاجية بسبب تشكل جلطة دموية بداخله، ما يؤدي إلى تلف جزء من عضلة القلب نتيجة لقطع تدفق الدم الغني بالأكسجين والمغذيات عنه، وفقًا لما ذكره موقع Mayo Clinic الطبي.

علامة شائعة تنذر بالنوبات القلبية 

تحدث النوبات القلبية نتيجة تصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية، وفقًا لما أوضحه الدكتور محمد عصام، أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية لـ«الوطن»، كما تحدث نتيجة انسداد الشريان التاجي نتيجة انتقال جلطة دموية عبر مجرى الدم إلى الشريان التاجي، وهناك العديد من العلامات التي تدل على الإصابة بالنوبات القلبية منها علامة شائعة لا ينتبه إليها الكثير من المرضى ألا وهي حرقة المعدة، موضحًا: «ناس كتير مبتاخدش بالها من العلامة دي لأنها مرتبطة أكتر بتناول أنواع معينة من الطعام لكنها ممكن تكون علامة على الإصابة بنوبة قلبية أو ذبحة صدرية».

أعراض النوبة القلبية 

من الممكن أن تتشابه أعراض النوبة القلبية بأعراض عسر الهضم، وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS) لأمراض القلب، والتي تشمل حرقة المعدة وآلام المعدة وثقل في الصدر، لذا نصح أخصائي أمراض القلب بضرورة التوجه إلى الطبيب فور الشعور بتلك الأعراض لاستبعاد الإصابة بنوبة قلبية.

وتشمل الأعراض الأخرى لجلطة القلب ضيق التنفس المفاجئ، والشعور بالألم أو الضغط في وسط أو جانب الصدر الأيسر، وألم الذراع أو الكتف، فضلًا عن الشعور بالتعب غير المبرر، والغثيان أو التقيؤ.

نصائح للوقاية من النوبات القلبية 

و يمكن اتباع مجموعة من النصائح للوقاية من الإصابة بالنوبات القلبية، كالتالي:

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. التوقف عن التدخين. تجنب مسببات التوتر والقلق. ممارسة التمارين الرياضية. الحصول على قسط كافي من النوم. الحرص على ضبط مستوى السكر والضغط في الدم.

مقالات مشابهة

  • منها تحسين مستويات الكوليسترول.. فوائد زيت السمسم وأنواعه
  • لن تصدق ما تفعله ملعقة من الكمون في جسمك إن تناولتها في هذا الوقت من اليوم؟
  • احذر علامة شائعة تنذر بالنوبات القلبية.. توجه إلى الطبيب فورا
  • دراسة.. انقطاع الطمث يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي
  • الإفراط في الشوكولاتة تسبب عدم انتظام ضربات القلب
  • تقوي القلب والعظام وتمنع السرطان.. تعرف على فوائد الفاصوليا الخضراء وأضرارها
  • كيف يعمل الثوم على خفض مستوى السكر في الدم خلال لحظات؟
  • الألبان كاملة الدسم توفر الحماية من متلازمة التمثيل الغذائي
  • النوم أقل من 7 ساعات يزيد من خطر الوفاة
  • نبات شائع الاستخدام قد يكافح السكري