اعتبرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، تبني القانون رقم 21-83 الخاص بإحداث الشركات الجهوية متعددة الخدمات لتدبير قطاعات الماء والكهرباء والتطهير السائل والإنارة بداية لـ “هيمنة الرأسمال والخضوع لمنطق السوق الاحتكارية”.
وأشارت الجمعية، في بيان، حصل “اليوم 24” على نسخة منه، إلى أن القانون يمهد لجعل كل جهة من الجهات الاثنتي عشرة “خاضعة لهيمنة الرأسمال، دون مراعاة للتفاوتات الكبيرة في وفرة المياه أو ندرتها بين الجهات”.


في جانب آخر، نبه المصدر ذاته، إلى الإثراء الفاحش الناتج عن سياسة الريع في مجال تفويت منابع المياه المعدنية كما هو حال “عائلة مالكة لشركة أولماس سيدي علي التي قد يفوق إنتاجها اليومي 2000 متر مكعب”، موضحا، أن السكان الأصليين “يعانون من انقطاع الماء الصالح للشرب ومن الفقر والبطالة”.
وأوضح البيان، أن أهل البادية يمنعون من حفر الآبار في أراضيهم، في الوقت الذي تقوم فيه شركة للمياه المعدنية بتجفيف الفرشة المائية، والحكم على الساكنة والأجيال اللاحقة بتجرع مرارة وقساوة العطش.
وطالب البيان، بالتخلي عن خوصصة أراضي الجموع أو ما يسمى بأراضي الدولة، والكف عن استغلالها في إنتاج بعض المزروعات الموجهة للتصدير والتي تخلى عنها “الغرب الاستعماري بسبب استهلاكها للكثير من المياه”.
وذكر المصدر ذاته، بفاكهة لافوكا التي أصبح المغرب يصدر منها 45 ألف طن سنويا، وهو ما يعادل استنزاف أكثر من 40 مليار لتر من الماء.

كلمات دلالية الجمعية المغربية لحقوق الانسان الشركات الجهوية متعددة الخدمات لتدبير قطاعات الماء والكهرباء تجفيف الفرشة المائية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الجمعية المغربية لحقوق الانسان

إقرأ أيضاً:

3.6 مليار لتر مكعب توزع يوميا على مكة خلال الحج.. مفاجأة عن المصدر (فيديو)

قدم الإعلامي جابر القرموطي حلقة خاصة في برنامج "مانشيت" على قناة سي بي سي من الأراضي المقدسة، حيث تناول الحديث عن الجهود السعودية في رعاية الحجاج وتوفير المياه للمشاعر المقدسة خلال فترة الحج.

وفي الحلقة، قام جابر القرموطي بشرب ماء من زجاجة مياه في الأراضي المقدسة، وأجرى حوارًا مع سلطان بن محمد الراجحي، المتحدث باسم الهيئة السعودية للمياه، الذي أكد أن هذه المياه فريدة من نوعها وغير متوفرة في أي مكان آخر في العالم، حيث تعتبر أول مياه بحر محلاة معبأة وغنية بالمغنيسيوم في العالم.

الرئيس السيسي يغادر المدينة المنورة متوجهًا إلى مكة لأداء مناسك الحج (فيديو) حكم التوكيل في رمي الجمرات في الحج.. الإفتاء توضح

وأضاف الراجحي أن هذه المياه ليست طبيعية، بل تمت إضافة معدن المغنيسيوم لها لتعزيز فوائدها الصحية، خاصة لمرضى السكري. 

ولفت إلى أن القدرة الإنتاجية لتوفير المياه لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة تصل إلى 3.6 مليار لتر من المياه يوميًا.

وأكد الراجحي أننا نشهد اليوم تحولًا من ندرة المياه في مكة المكرمة إلى وفرة، ونحن نتمتع برفاهية استخدام المياه في التبريد في المشاعر المقدسة. 

وأشار إلى أن السعودية تضمن توفير المياه على مقربة من جميع الحجاج، وهذا واجب وشرف لخدمة ضيوف الرحمن.

مقالات مشابهة

  • واشنطن بوست: سكان غزة يستعدون لعطلة عيد أضحى “صعبة” مع استمرار شح المياه والطعام جنوب القطاع
  • "بيصار" يدين هيمنة راعى المعرض العام على أعمال التشكيليين
  • جمعية الإعلام والناشرين تدعو إلى مقاطعة شركات الاتصال بسبب المؤثرين
  • 3.6 مليار لتر مكعب توزع يوميا على مكة خلال الحج.. مفاجأة عن المصدر (فيديو)
  • أمن مراكش يفكك عصابة متخصصة في سرقة المنازل
  • مؤتمر دولي بمراكش يناقش العلاقة الوثيقة بين الطاقة وتدبير الماء
  • والي مراكش اسفي يترأس المجلس الإداري للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش
  • بالفيديو.. سلوان برادة: يجب على المسؤولين وضع شروط صارمة لحماية وكالات الأسفار
  • الخليج يعتمد بالكامل على الذكاء الاصطناعي.. لكن ماذا عن الماء
  • الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء تستثمر حوالي 3 مليار درهم منذ 2014