بدأ أكثر من 2000 جندي من التحالف الأمني الذي تقوده روسيا مناورات عسكرية يوم الجمعة في أجزاء من بيلاروسيا بالقرب من حدود دول الناتو.

 

تشمل التدريبات التي تجريها منظمة معاهدة الأمن الجماعي قوات من روسيا وبيلاروسيا وقرغيزستان وكازاخستان وطاجيكستان. أرمينيا هي أيضًا عضو في منظمة معاهدة الأمن الجماعي لكنها لم ترسل أيًا من قواتها؛ وفي يناير، قالت أرمينيا إنها لن تستضيف تدريبات منظمة معاهدة الأمن الجماعي هذا العام وسط علاقات متوترة مع روسيا.

 

وقالت وزارة الدفاع البيلاروسية، وفقا لما نشرته الأسوشيتد برس، إن التدريبات، التي ستستمر حتى الأربعاء، تهدف للتحضير لعمليات مشتركة، بما في ذلك الرد على حادث نووي.

 

تجري التدريبات في ثلاث مناطق غرب بيلاروسيا على الحدود مع بولندا وليتوانيا العضوين في الناتو. وقال وزير الخارجية البولندي زبيغنيو راو إن الهدف من التدريبات العسكرية هو زعزعة استقرار المنطقة.

 

تستضيف بيلاروسيا قوات ومعدات روسية استخدمت في الحرب في أوكرانيا، رغم أن القوات البيلاروسية لم تشارك. وتقول روسيا أيضًا إنها نشرت أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا.

 

قال قائد القوات المشتركة الأوكرانية الجنرال سيرهي ناييف إن أوكرانيا عززت حدودها مع بيلاروسيا لإجراء التدريبات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الناتو روسيا بيلاروسيا مناورات عسكرية

إقرأ أيضاً:

الدفاع الروسية: بدء المرحلة الثانية من مناورات القوات النووية غير الإستراتيجية

موسكو-سانا

بدأت اليوم في روسيا المرحلة الثانية من مناورات القوات النووية غير الإستراتيجية بمشاركة قوات روسية وبيلاروسية.

ونقل موقع روسيا اليوم عن وزارة الدفاع الروسية قولها في بيان: إنه وبموجب قرار الرئيس فلاديمير بوتين بدأت المرحلة الثانية من مناورات القوات النووية غير الإستراتيجية، حيث ستتم خلالها مناقشة قضايا التدريب المشترك لوحدات القوات المسلحة لروسيا وبيلاروس على الاستخدام القتالي للأسلحة النووية غير الإستراتيجية.

وأضافت الوزارة: إن هذه التدريبات “تهدف إلى الحفاظ على جاهزية الأفراد ومعدات الوحدات للاستخدام القتالي للأسلحة النووية غير الإستراتيجية لروسيا وبيلاروس من أجل ضمان سيادة دولة الاتحاد وسلامتها الإقليمية دون قيد أو شرط”.

وكان أفراد التشكيلات الصاروخية للمنطقة العسكرية الجنوبية قد نفذوا في إطار المرحلة الأولى من التدريبات، مهام الحصول على تدريب على ذخيرة خاصة لنظام الصواريخ العملياتية التكتيكية “إسكندر” وتجهيز مركبات الإطلاق بها والتقدم سراً إلى منطقة الموقع المحددة استعدادا لإطلاق الصواريخ.

وتدرب أفراد وحدات الطيران التابعة لقوات الفضاء الروسية المشاركة في التدريبات على تجهيز وتدريب الوحدات القتالية الخاصة على أسلحة الطيران، بما في ذلك صواريخ “كينجال” الجوية فرط الصوتية، والتحليق في مناطق الدوريات المحددة.

مقالات مشابهة

  • دور الناتو في الصراع بين روسيا والغرب يتراجع
  • ستولتنبرج يدعو حلف الناتو إلى الحفاظ على مستوى دعم عسكري ثابت لأوكرانيا
  • الدفاع الروسية: بدء المرحلة الثانية من مناورات القوات النووية غير الإستراتيجية
  • الدفاع الروسية: بدء المرحلة الثانية من مناورات القوات النووية غير الاستراتيجية
  • «القاهرة الإخبارية»: روسيا تبدأ مناورات نووية تكتيكية مشتركة مع بيلاروسيا
  • ‏الدفاع الروسية: بدء مناورات نووية تكتيكية مشتركة مع بيلاروسيا
  • 6 دول تجري تدريبات عسكرية.. هل الحرب العالمية على الأبواب؟
  • الخارجية الروسية تعلن ضرورة تعديل ميزانية منظمة معاهدة الأمن الجماعي بسبب أرمينيا
  • "وزنها صغير على الناتو".. صحيفة أمريكية تكشف عن ضربة قاصمة وجهها بايدن لنظام كييف
  • مجلة أمريكية تدعو البيت الأبيض للتراجع عن قرار "مأساوي ومكلف" حول روسيا والناتو وأوكرانيا