حذرت هيئة الدواء المصرية، المواطنين من وجود أدوية وعقاقير مغشوشة في الأسواق والصيدليات، لافتة إلى أنها مقلدة من الدواء الأصلي، ومن جميع التشغيلات التي تتفق مع المواصفات الخاصة بالدواء.

أدوية مغشوشة حذرت منها هيئة الدواء.. منها 3 للأطفال

- دواء Xilone Forte syrup ويستخدم لعلاج اضطرابات الغدد لدى الأطفال، وأبرز الاختلاف بينه وبين الأصلي هو لون العلبة الأصلية وهو الأبيض والمقلدة تميل إلى اللون الأصفر.

- دواء Ciprobay tablet مٌضاد حيوي يُستخدم لعلاج الأطفال، ويُمكن التفرقة بين الدواء المقلد والدواء المغشوش من خلال البيانات المطبوعة على الشريط الداخلي.

- دواء Alveofact 108 mg يُستخدم لعلاج الحالات التي تعانى من ضيق التنفس الشديد للأطفال.

- دواء Hibiotic N 600mg/5ml Suspension يُستخدم لعلاج التهاب الأذن الوسطى، وعلاج التهاب الجيوب الأنفية، والتمييز يكون في لون العلبة فلونها يكون باهتة.

- دواء Ciprobay tablet، مضاد حيوي شهير يستخدم في علاج التهاب الرئوي.

- دواء Otrivin adults nasal drops solution 0.1%، والتشغيلات الأخرى التي تتفق مع المستحضر.

- دواء Controloc i.v vial، الذي يستخدم لعلاج عسر الهضم ومرض ارتجاع المعدي المرئ.

- دواء Oxyprogest Vial، وهو حقن شهيرة لمنع الحمل

هيئة الدواء توضح خطورة الأدوية المغشوشة

وأوضحت هيئة الدواء المصرية، أن الأدوية المغشوشة قد تحتوي على مواد فعالة بنسبة خاطئة، أو مكونات غير فعالة وغير صحيحة أو قد لا تحتوى على أي مواد فعالة من الأساس.

الخط الساخن لهيئة الدواء المصرية

وطالبت هيئة الدواء من المواطنين في ﺣﺎل وﺟﻮد ﺷﻜﻮى يرجى اﻟﺮﺟﻮع ﻟﻠﺼﻴﺪلي ﻟﻠﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ اﻟﻌﺒﻮة أو اﻻﺗﺼﺎل على اﻟﺨﻂ اﻟﺴﺎﺧﻦ 15301، أو الإبلاغ عبر الموقع الإلكتروني www.edaegypt.gov.eg.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هيئة الدواء المصرية هيئة الدواء الدواء المصرية دواء مغشوش الصحة وزارة الصحة هیئة الدواء المصریة

إقرأ أيضاً:

هيئة الدواء تستضيف الجولة الأولى من برنامج توأمة المعامل الرقابية بإفريقيا

استضافت هيئة الدواء المصرية، السلطات الرقابية بدولتي السنغال وبتسوانا، وذلك ضمن فاعليات الجولة الأولى من برنامج توأمة المعامل الرقابية بإفريقيا في مجال التحليل والإفراج عن التشغيلات فيما يخص اللقاحات، الذي انعقد في الفترة من 9 إلى 13 يونيو.

تم خلال الاجتماع مناقشة آليات تعزيز القدرات المختبرية للسلطات الرقابية على الصعيد القاري، وذلك بهدف ضمان جودة اللقاحات والمستحضرات الحيوية الأخرى في أفريقيا.

قام ممثلي هيئة الدواء بإجراء مناقشات وعروض تقديمية في مجال عمل المعامل الرقابية والإفراج عن التشغيلات للقاحات.

يشار إلى أن استضافة الجولة الأولى من برنامج توأمة المعامل الرقابية في مجال التحليل والإفراج عن التشغيلات فيما يخص اللقاحات تأتي وفقًا لدعوة وكالة  تنمية الاتحاد الإفريقي AUDA-NEPAD، وذلك ضمن نشاطات وأعمال لجنة اللقاحات المنبثقة من اللجنة الفنية AMQF التابعة لمبادرة التنسيق التنظيمي للدواء الإفريقي  AMRH.

يأتي هذا البرنامج انطلاقا من ريادة مصر في مجال اللقاحات، وحرصا على تعزيز التعاون الإقليمي لبناء القدرات الرقابية في القارة السمراء، وكذلك في إطار تعزيز الريادة المصرية الإقليمية ومشاركتها في أنشطة وكالة تنمية الاتحاد الأفريقي، وكذلك في ضوء اتخاذ مصر ممثلة في هيئة الدواء المصرية كمعمل مرجعي بشبكة المعامل الرقابية بقارة إفريقيا، وتحقيقا لرؤية الدولة المصرية في دعم ريادة هيئة الدواء في تبادل الخبرات.

حضر الإجتماع د. أسماء فؤاد إسماعيل رئيس الإدارة المركزية للمستحضرات الحيوية والمبتكرة والدراسات الإكلينيكية، ود. هبة الله إبراهيم، المدير العام للإدارة العامة للمستحضرات الحيوية، ود. محمد السيد مدير إدارة التقييم المعملي، ود. دعاء محمد عبدالراضي مدير إدارة الإفراج عن التشغيلات بالإدارة العامة للمستحضرات الحيوية وبعض ممثلي الإدارات المعنية بالهيئة.

مقالات مشابهة

  • هيئة الدواء: مداهمة مخزن غير مرخص بالقليوبية يبيع أدوية جدول
  • «هيئة الدواء»: ضبط أدوية مخدرة بـ1.5 مليون جنيه في مخزن غير مرخص بالقليوبية
  • ضبط مخزن غير مرخص بالقليوبية يبيع أدوية مخدرة
  • هيئة الدواء: رقمنة 5 خدمات للاستفسار عن توافر الدواء والإبلاغ عن الآثار الجانبية
  • مداهمة مخزن غير مرخص بالقليوبية يبيع الأدوية المخدرة " الجدول"
  • ضبط مخزن غير مرخص يبيع أدوية «الجدول»المخدرة بالقليوبية
  • مداهمة مخزن غير مرخص بمحافظة القليوبية يبيع الأدوية المخدرة
  • رقمنة 5 خدمات تتيح التواصل مع المواطنين للاستفسار عن توافر الدواء
  • هيئة الدواء تعلن عن رقمنة 5 خدمات لتسهيل التواصل مع المواطنين
  • هيئة الدواء تستضيف الجولة الأولى من برنامج توأمة المعامل الرقابية بإفريقيا