قال مسؤول أمني أمريكي كبير إنَّ أوكرانيا أحرزت «تقدمًا ملحوظًا» في هجومها الجنوبي خلال الـ72 ساعة الماضية، إذ قالت كييف إنَّ قواتها اخترقت خط الدفاع الأول لروسيا في عدة أماكن، ويأتي ذلك في ظل تصاعد المواجهة بين الطرفين وبحث المواطنين عن آخر أخبار روسيا وأوكرانيا، بحسب ما ذكرته صحيفة «الجارديان» البريطانية.

آخر تطورات روسيا وأوكرانيا

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، في آخر أخبار روسيا وأوكرانيا «لقد حققوا بعض النجاح ضد الخط الثاني من الدفاعات الروسية».

وتضمن أخبار روسيا وأوكرانيا، أن القوات الروسية أقامت حواجز طويلة وعميقة عبر التضاريس، بما في ذلك مصائد الدبابات وحقول الألغام والدفاعات الأخرى، في محاولة لإبطاء تقدم كييف.

القوات الأوكرانية تتقدم في منطقة زابورويجيا

وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني، هانا ماليار، أمس الجمعة، إنَّ القوات الأوكرانية تتقدم في منطقة زابورويجيا، كما أن هناك هجوم في عدة اتجاهات وفى مناطق معينة، كما تم اختراق الخط الأول.

وأضافت نائبة وزير الدفاع الأوكراني، أنَّه بالرغم من كل ذلك واجهت قوات كييف الآن بتحصينات روسية دفاعية كبيرة، وحواجز طويلة وعميقة عبر التضاريس بما في ذلك فخاخ الدبابات وحقول الألغام وغيرها من الدفاعات لإبطاء تقدم كييف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: روسيا أوكرانيا روسيا وأوكرانيا أخبار روسيا وأوكرانيا روسیا وأوکرانیا

إقرأ أيضاً:

منعا لسقوط خاركيف.. ضوء أخضر أمريكي لاستخدام أوكرانيا أسلحة أمريكية دقيقة

قالت صحيفة "بوليتيكو"، إن إدارة الرئيس جو بايدن منحت أوكرانيا الإذن بضرب روسيا بالأسلحة الأمريكية قرب منطقة خاركيف.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي قوله، إن  بايدن وجه مؤخرا فريقه لضمان قدرة أوكرانيا على استخدام الأسلحة الأمريكية لأغراض الرد على مصادر النيران الروسية في خاركيف حتى تتمكن أوكرانيا من الرد على القوات الروسية التي تضربها أو تستعد لضربها"، مضيفا أن سياسة عدم السماح بضربات بعيدة المدى داخل روسيا لم تتغير.



وفي ذات السياق  دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ إلى السماح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة الغربية لضرب أهداف داخل روسيا.

وقال ستولتنبرغ، قبيل انطلاق أعمال اجتماع وزراء خارجية دول الحلف في العاصمة التشيكية براغ، "إن الوقت قد حان للدول الأعضاء لإعادة النظر في القيود التي تعرقل قدرة كييف على الدفاع عن نفسها".

وأَضاف، "في الأسابيع والأشهر الأخيرة، وقعت غالبية المعارك العنيفة على امتداد الحدود بين روسيا وأوكرانيا، لذا أعتقد أن الوقت حان لإعادة النظر في بعض تلك القيود لتمكين الأوكرانيين من الدفاع حقا عن أنفسهم".



والثلاثاء، هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوروبا “بعواقب وخيمة” إذا سمحت لأوكرانيا باستخدام  أسلحة دقيقة طويلة المدى يزودها الغرب بها ضد الأراضي الروسية مستقبلا.

وقال، “يجب أن يدرك ممثلو حلف شمال الأطلسي هؤلاء، خاصة في أوروبا وخاصة في الدول الصغيرة، ما يلعبون له".



وأضاف بوتين "أنه يتعين ألا تنسى الدول الصغيرة على نحو خاص أن أراضيها ليست كبيرة، وأنها ذات كثافة سكانية مرتفعة أيضا"، متهما الغرب بمواصلة التصعيد. 

وتابع بأن "أنظمة الأسلحة الحديثة مثل صواريخ أتاكمز لا يتحكم بها جنود أوكرانيون، بل متخصصون يتمتعون بكفاءة عالية من حلف الناتو بناء على بيانات من الاستطلاع بالأقمار الصناعية".

وانتقد بوتين الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، الذي يؤيد ضرب أهداف عسكرية في الأراضي الروسية. وأشار ستولتنبرغ إلى حق أوكرانيا في الدفاع عن نفسها.

وتطالب كييف الولايات المتحدة ودول غربية أخرى بالسماح لها باستخدام صواريخ وصواريخ طوافة في مهاجمة روسيا، وذلك لقتال العدو بفعالية أكبر.

وفي 24 من شباط/ فبراير 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية بأوكرانياـ وتشترط لإنهائها "تخلي" كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، ما دفع عواصم في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.

مقالات مشابهة

  • أنظمة الدفاع الجوي الروسية تسقط 62 مسيرة أوكرانية خلال 24 ساعة الماضية
  • روسيا تعلن تحقيق تقدم ميداني كبير في أوكرانيا
  • 25 ضربة خلال أسبوع من القوات الروسية على أهداف استراتيجية أوكرانية
  • القائد العام للقوات المسلحة الإستونية: كييف تستطيع إسقاط 7% فقط من الصواريخ
  • برلين تجيز لكييف استخدام أسلحة ألمانية لضرب أهداف روسية
  • أحداث الشرق الأوسط وأوكرانيا وتايوان في صلب محادثات وزيري الدفاع الصيني والأمريكي
  • منعا لسقوط خاركيف.. بايدن يمنح كييف ضوء أخضر لاستخدام أسلحة أمريكية دقيقة
  • منعا لسقوط خاركيف.. ضوء أخضر أمريكي لاستخدام أوكرانيا أسلحة أمريكية دقيقة
  • الكرملين: حلف الأطلسي يدفع كييف لمواصلة حربها العبثية مع روسيا
  • لافروف: الصين يمكن أن ترتب مؤتمر سلام بين روسيا وأوكرانيا