أخبار ليبيا 24 – متابعات

تعتزم الحكومة العراقية تطوير وتأهيل مطار بغداد الدولي، بحسب مكتب الحكومة الإعلامي.

حيثُ وقع العراق اتفاقية مع مؤسسة التمويل الدولية لتطوير وتأهيل المطار، ستقدم المؤسسة بموجب الاتفاق محفظة استثمار متكاملة تشمل طريقة توسعة المطار الدولي وتمويله وتشغيله وصيانته ورفع كفاءة مرافقه وعوامل السلامة فيه، وذلك عبر إحدى الشركات المتخصصة، بحسب المكتب الإعلامي للحكومة.

وتنص الاتفاقية أيضًا على تقدم الاستشارات لمسار تنمية دور القطاع الخاص، وتعزيز دخوله في ساحة الخدمات العامة بالشراكة مع القطاع العام.

وفي سياقٍ منفصل.. سجلتْ إيرادات العراق من صادرات النفط 8.8 مليار دولار خلال يوليو الماضي.

البيانات الأولية لشركة تسويق النفط العراقية، تقد هذه البيانات بزيادة قدرها 6 بالمائة على أساس سنوي، في حين بلغت صادرات النفط الخام 106.1 مليون برميل خلال الشهر المنصرم.

وفي سياقٍ منفصل… تمكن العراق من تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح؛ عبر تسلمه 5.2 مليون طن من القمح، وفقَ ما أعلنت عنه وزارة التجارة العراقية.

وفي وقتٍ سابق.. توقع وزير الزراعة أن يصل حصاد العراق إلى 4.5 مليون طن من القمح خلال العام الحاليّ 2023.

المصدر: أخبار ليبيا 24

إقرأ أيضاً:

تراجع صادرات النفط السعودي للصين للشهر الثالث علي التوالي

ذكرت مصادر تجارية، الثلاثاء، نقلا عن وكالة رويترز أن صادرات النفط الخام السعودية إلى الصين "ستنخفض للشهر الثالث على التوالي في تموز/يوليو الماضي، إلى نحو 36 مليون برميل"، وذلك وسط أعمال صيانة ومع اختيار بعض المصافي لمصادر نفط أخرى أرخص سعرا.

وأكدت المصادر أن صادرات تموز/يوليو ستنخفض من نحو 39 مليون برميل في حزيران/يونيو الجاري، ومن المحتمل أن تسجل أقل مستوى لهذا العام.

وأضافت أن مصفاة حكومية وأخرى خاصة خفضتا الكميات التي سيتم تلقيها من الخام السعودي في تموز/يوليو عنها في حزيران/يونيو.



وذكرت الوكالة أنه لم يتسن لها بعد الاتصال بأرامكو السعودية للحصول على تعليق

وقالت المصادر إن المصافي الصينية تقلص وارداتها من السعودية، أكبر مصدر في العالم وثاني أكبر مورد للصين، بسبب ارتفاع أسعار الخام السعودي وضعف هوامش التكرير.

ويأتي هذا على الرغم من خفض أرامكو السعودية لأسعار البيع الرسمية لصادراتها من الخام إلى آسيا في تموز/يوليو للمرة الأولى في 5 أشهر.



وقالت المصادر إن سينوبك، أكبر شركة تكرير في آسيا وأكبر عميل للسعودية في الصين، أبقت على الكميات الخاصة بها دون تغيير يذكر في تموز/يوليو، مقارنة بالشهر السابق لكن الكميات ستكون الأدنى هذا العام.

يذكر أن منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها بقيادة روسيا "أوبك بلس"، اتفقت قبل أكثر من أسبوع، على تمديد معظم تخفيضات إنتاج النفط حتى 2025، لكنها تركت مجالا لإلغاء التخفيضات الطوعية من 8 أعضاء تدريجيا اعتبارا من تشرين الأول/أكتوبر القادم.

ويرى بنك "غولدمان ساكس" أن النمو الصحي في إنفاق المستهلكين والطلب القوي في الصيف٬ سيدفعان سوق النفط إلى تسجيل عجز قدره 1.3 مليون برميل يوميا في الربع الثالث، وسيرفعان أسعار خام برنت إلى مستوى 86 دولارا للبرميل.

وقد خفض البنك توقعاته لنمو الطلب على النفط في 2024 بمقدار 0.2 مليون برميل يوميا إلى 1.25 مليون برميل يوميا، لكنه أبقى على توقعه بأن يكون نمو الطلب قويا مرجعا ذلك بشكل أساسي إلى تعافي الطلب على وقود الطائرات.


وفي خطوة تهدف إلى تعزيز التعاون المالي بين الصين والسعودية، أعلن البنكان المركزيان في البلدين اتفاقا يتيح مبادلة العملات المحلية بقيمة 50 مليار يوان (7 مليارات دولار).

 يأتي الاتفاق في وقت تشهد فيه العلاقات الاقتصادية بين الرياض وبكين تطورا ملحوظا في ظل التحولات الاقتصادية العالمية، وفي إطار سعي البلدين إلى تعميق التعاون الاقتصادي بينهما، وتعزيز استخدام العملات المحلية، وتحقيق استقرار في السيولة وأسعار الصرف.

مقالات مشابهة

  • تراجع صادرات النفط السعودي للصين للشهر الثالث على التوالي
  • تراجع صادرات النفط السعودي للصين للشهر الثالث علي التوالي
  • العراق يُعيد تأهيل طائرتين جديدتين وينتظر 18 طائرة جديدة بحلول 2027
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات
  • حكومة العراق تبحث استئناف تشغيل خط أنابيب كركوك - جيهان
  • نيوزيلندا تعتزم إنهاء حظر على التنقيب عن النفط والغاز
  • تركيا:العراق يتربع على استيراد الحبوب التركية خلال الأشهر الخمسة الماضية
  • نيوزيلندا تعتزم رفع حظر التنقيب البحري عن النفط والغاز
  • صادرات الهند الى العراق تسجل "قفزة" كبيرة خلال هذه المدة
  • حكومة البارزاني:النفط في الإقليم ليس للعراق