كد  الدكتور عمرو سليمان، أستاذ الاقتصاد الدولي بجامعة حلوان، إن اللقاء المرتقب بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين غدا في سوتشي لمناقشة اتفاقية تصدير الحبوب فرصة ولكن نسب  نجاحها ضئيلة.

 

بوتين يفتتح مؤسسات تعليمية جديدة في 5 مناطق روسية روسيا تكشف عن أمر خطير في عام 2030.

. بوتين يُوضح

وقال "سليمان" خلال تصريحاته عبر فضائية " القاهرة الإخبارية"، اليوم الأحد،إن الصراع العسكري الروسي الغربي في حالة تصاعد واتفاقية الحبوب التي توقفت لم تثني الغرب عن تصعيد العقوبات ضد روسيا، وبالتالي الموقف الروسي من العودة إلى طاولة المفاوضات بشروط شبه مرفوضة مسبقا من الغرب.

 

وأشار إلى أنه بالرغم من محاولة الرئيس التركي في تقريب وجهات النظر أو يقنع روسيا بعض الشيء في بعض الأمور التنفيذية في الاتفاقية، خاصة وأن على الأجندة السياسية الروسية الأوكرانية الإعلان العلني لتركيا بالترحيب بانضمام أوكرانيا لعضوية الناتو ربما يكون هو أحد الحواجز الكبيرة في هذا اللقاء.

 

أردوغان يعتزم لقاء بوتين الأسبوع المقبل لبحث إحياء اتفاق الحبوب

ومن المتوقع أن يلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بنظيره الروسي فلاديمير بوتين في روسيا الأسبوع المقبل لبحث إحياء اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود ، حسبما أفادت مصادر مطلعة .

 

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الاثنين ، أن أردوغان سيتوجه على الأرجح إلى روسيا يوم الثامن من سبتمبر المقبل ، قبل أن يسافر إلى الهند لحضور قمة مجموعة العشرين في نيودلهي .

 

ورفضت الرئاسة التركية التعقيب على ذلك لبلومبرج.

 

ويرغب الرئيس التركي في استئناف الاتفاق ، الذي سمح لأوكرانيا بتصدير الحبوب عبر البحر الأسود وانسحبت روسيا منه الشهر الماضي. ومنذ ذلك الحين حدث اضطراب في أسعار القمح العالمية ، وخاصة بعد أن استهدفت روسيا البنية التحتية لصادرات المحاصيل بالمسيرات.

 

يذكر أن بوتين وأردوغان قد أبقيا على اتصالات مكثفة بينهما عقب الغزو الروسي لأوكرانيا في 2022. وبحسب الموقع الالكتروني للكرملين أجريا عشر محادثات هاتفية على الأقل حتى الآن هذا العام ، وكذلك مؤتمرا عبر الفيديو بمناسبة تسليم الوقود النووي الروسي لمحطة أكويو للطاقة النووية التركية في أبريل الماضي.

 

كان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أكد اليوم الاثنين، أن بوتين و أردوغان سيعقدان اجتماعا قريبا، لكنه رفض تحديد مكان وزمان عقد الاجتماع على نحو الدقة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اردوغان بوتين الرئيس التركي انضمام أوكرانيا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الرئیس الترکی

إقرأ أيضاً:

كينيدي جونيور: على واشنطن أن تبدأ الحوار مع موسكو

صرح المرشح المستقل للانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة روبرت كينيدي جونيور بأنه يتوجب على الولايات المتحدة أن تبدأ المفاوضات والمحادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال كينيدي جونيور على هامش مؤتمر "بيتكوين" في أوستن بولاية تكساس: "أعتقد أن هناك العديد من الفرص للمحادثات (مع بوتين)، فلماذا نحن صامتون؟".

إقرأ المزيد موسكو: تصريحات واشنطن عن استعدادها للحوار حول الأمن نفاق

وأكد كينيدي جونيور أن روسيا كان لديها أسباب تاريخية مقنعة لرغبتها في إبعاد الناتو عن أراضيها.

وأشار إلى أن "الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب والقادة السابقون للبلاد دعموا الحوار مع نظيرهم الروسي".

وفي وقت سابق صرحت الخارجية الروسية بأنه لا يمكن النظر إلى استئناف الحوار الاستراتيجي بين روسيا وأمريكا بمعزل عن الوضع الراهن فيما يتعلق بالأمن الدولي والاستقرار الاستراتيجي.

كما أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن العلاقات الدبلوماسية بين روسيا والولايات المتحدة في أضعف حالاتها هذه الأيام.

إقرأ المزيد أنطونوف: بوتين بعث إشارة واضحة للغرب حول استعداد روسيا للحوار المتكافئ

وقال لافروف إن استئناف الحوار حول الأمن الاستراتيجي، يستوجب أولا إزالة التناقضات الأمنية الحرجة التي سببها توسع حلف الناتو شرقا، وأن موسكو لا ترى فرصا للحوار مع واشنطن بشأن الاستقرار الاستراتيجي في الوقت الراهن، فلإجراء هذا الحوار، على الغرب أن يتخلى عن خطابه العدائي تجاه روسيا.

المصدر: نوفوستي +RT

مقالات مشابهة

  • مقربون من نتنياهو: فرص التوصل إلى صفقة مع حماس ضئيلة للغاية
  • أردوغان: "نتنياهو" همجي متعطش للدماء يجر العالم لكارثة
  • تعيين سفيراً تركيا جديداً في العراق
  • أردوغان: تركيا مستعدة لدعم حوار لضمان الوحدة من خلال الحفاظ على شرعية “حكومة الوحدة الوطنية”
  • أستاذ اقتصاد: زيارة الرئيس السيسي إلى الصين ستجذب استثمارات في مجالات جديدة
  • أردوغان يلتقي الدبيبة في أنقرة
  • “أردوغان” و”الدبيبة” يبحثان دعم جهود البعثة الأممية للوصول إلى الانتخابات
  • ماذا وراء دعوة حليف أردوغان النظام السوري لعملية ضد العمال الكردستاني؟
  • ما وراء دعوة بهتشلي حليف أردوغان النظام السوري إلى عملية ضد العمال الكردستاني؟
  • كينيدي جونيور: على واشنطن أن تبدأ الحوار مع موسكو