أخبار ليبيا 24

نبه مركز إقليمي متخصص في متابعة الأحوال الجوية، اليوم الجمعة، إلى تحرك عاصفة متوسطية نحو ليبيا بعدما تسببت في فيضانات وخلفت خسائر مادية وأضرارًا كبيرة بالممتلكات والبنى التحتية في كل من تركيا واليونان وبلغاريا، لافتا إلى أنها تهدد دولًا عربية أخرى.

وقال مركز طقس العرب الإقليمي إن العاصفة المتوسطية “دانيال” تتحرك بكامل قوتها إلى ليبيا من وسط البحر المُتوسط، بعدما اكتسبت خصائص استوائية، نظرًا للدفء الكبير في مسطح مياه البحر الأبيض المُتوسط الذي يُعد الوقود في مثل هذه الحالات الجوية لإكساب النظام المزيد من الطاقة، وذلك بالتزامن مع تواجُد كتلة هوائية باردة في طبقات الجو العُليا .

ويتوقع المركز أن تواصل العاصفة تحركها نحو ليبيا خلال الأيام القادمة وتؤدي إلى هطول الأمطار على أنحاء عدة من شمال البلاد خاصة يومي الأحد والإثنين القادمين، مصحوبة بعواصف رعدية وسيول في بعض المناطق، كما توقع نشاطًا في سرعة الرياح وارتفاع الموج لأكثر من 3-4 أمتار مما يهدد بغمر بعض المناطق الساحلية.

ويرجح المركز أن تتأثر السواحل الشرقية لتونس بتأثيرات غير مُباشرة للعاصفة المتوسطية على شكل تدفق بعض السحب على ارتفاعات مختلفة قد يرافقها هطول بعض زخات المطر.

كما يتوقع مركز طقس العرب الإقليمي أن تواصل العاصفة تحركها نحو شمال غرب مصر بعد ليبيا، وذلك بالتزامن مع فقدان قوتها بشكل واضح، مرجحًا أن تتسبب في هطول أمطار رعدية على أجزاء من السواحل الشمالية الغربية من مصر ومرسى مطروح قد تمتد بشكل أضعف لأجزاء من الدلتا، على أن تواصل حركتها للحوض الشرقي للبحر المُتوسط كنظام جوي عادي.

وكانت الحكومة المكلفة من مجلس النواب، برئاسة أسامة حماد، قد أعلنت اليوم الجمعة، حالة الطوارئ في شرق ليبيا، استعدادا للتعامل مع سوء أحوال الطقس المتوقعة خلال الأيام الثلاثة القادمة، مطالبة كل الجهات في المنطقة الممتدة من سرت غربا إلى امساعد الشرق بالتأهب، ورفع أقصى درجات الاستعداد، للتعامل مع موجة التقلبات الجوية القادمة.

المصدر: أخبار ليبيا 24

إقرأ أيضاً:

“تكالة” يبحث مع رئيس مجلس الشورى القطري تعزيز العلاقات بين البلدين

الوطن| رصد

أدى رئيس مجلس الدولة في ليبيا، الدكتور محمد تكالة، والوفد المرافق له، صباح اليوم الأحد، زيارة لمجلس الشورى بدولة قطر وكان في استقبالهم رئيس مجلس الشورى القطري، الدكتور حسن بن عبد الله الغانم، إلى جانب نائب رئيس المجلس ورئيس لجنة الصداقة القطرية الليبية، ورؤساء اللجان الدائمة بالمجلس.

و تهدف هذه الزيارة إلى تعزيز علاقات التعاون بين المجلسين، بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين، ويعكس عمق العلاقات الأخوية والتاريخية بين ليبيا وقطر.

وأشار الدكتور تكالة إلى أهمية التعاون البرلماني وتبادل الخبرات بين الدولتين في تحقيق التطلعات المشتركة للشعبين، كما أكد الدكتور الغانم على ترحيبه بهذه الزيارة التي تأتي في إطار توطيد العلاقات بين البلدين وتعزيز التعاون في مختلف المجالات.

الوسوم#العلاقات الثنائية التعاون قطر ليبيا مجلس الشورى

مقالات مشابهة

  • “الشؤون الإسلامية” تواصل استقبال (1170) حاجًا وحاجة من 80 دولة
  • الأولمبياد الخاص الإماراتي يوقع اتفاقية مع “تواصل”
  • “أوبك”: الإمارات تواصل تحقيق نمو قوي في قطاعتها غير النفطية
  • الأرصاد: هطول أمطار متفرقة خلال الـ 72 ساعة القادمة
  • “حماد” يعلن بدء الإعمار في مدينة مرزق
  • “الأرصاد”: هطول أمطار متوسطة ورياح شديدة على منطقة جازان
  • في أول ردة فعل.. خبير عسكري سعودي يعلق على دعاء “الحوثيين” في مكة ويصفه بهذا الوصف
  • “الزعاق”: حرّم العرب القتال قبل وبعد ‎الحج حتى يأمن الحجيج على أموالهم وأنفسهم
  • إحاطة لـ “خوري” أمام مجلس الأمن يوم 19 يونيو
  • “تكالة” يبحث مع رئيس مجلس الشورى القطري تعزيز العلاقات بين البلدين