كشف عضو لجنة النفط والغاز النيابية، علي شداد، نقاط الخلاف الجوهرية في تشريع قانون النفط والغاز.

وقال شداد في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” “البرلمان استئأنف جلساته وبدأ بـ 6 قوانين، وفيما يخص القوانين المهمة التي سيكون لها اهتمام كبير من الجانب التشريعي هو قانون النفط والغاز وكذلك المحكمة الاتحادية والجرائم المعلوماتية واخرى ذات اهمية وتاخر تشريعها لسنوات طويلة”.

واضاف، ان “قانون النفط والغاز يعتبر من اهم القوانين بعد تمرير قانون الموازنة، واللجنة متابعة وبشكل مهم ماوصلت له الحكومة بشأن المسودة والمتضمنة 40 بنداً، والى الان اللجنة العليا بانتظار ملاحظات حكومة الاقليم بشان المسودة التي تم اقتراحها”.

واشار شداد، الى انه “من المتوقع الاتفاق على مسودة نهائية لقانون النفط والغاز نهاية العام الجاري”.

وبما يخص نقاط الخلاف الجوهرية على القانون، اوضح شداد “هنالك رغبة لدى حكومة الاقليم بامتلاك صلاحية الايرادات المستحصلة من النفوط وبحسب قرار المحكمة الاتحادية ان تكون شركة سومو هي من تستلم هذه الايرادات”.

وتابع “كما توجد بعض الحقول النفطية في نينوى وكركوك ليست تابعة لاقليم كردستان وحكومة الاقليم مصرة على ابقاء وضع اليد عليها”.

واردف شداد “كذلك وزارة النفط الاتحادية يقع عاتقها بذل جهود كبيرة لاعادة العقود الخاصة بالشركات النفطية في الاقليم”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: قانون النفط والغاز

إقرأ أيضاً:

استلام مشروع مياه هداج بني شداد مديرية خولان صنعاء

الثورة نت../

تسلمت الإدارة العامة للمبادرات بمحافظة صنعاء والسلطة المحلية بمديرية خولان اليوم مشروع مياه هداج خطو السماء، بني شداد، مديرية خولان.

تضمن المشروع ،الذي نفذته جمعية القطاع الشرقي التعاونية الزراعية، بتمويل السلطة المحلية بالمحافظة والمستفيدين وإشراف إدارة المبادرات، حفر البئر وتوريد وتنفيذ منظومة الطاقة الشمسية.

وأوضح مدير المبادرات بالمحافظة المهندس محمد النزاري أن تكلفة المشروع الذي نفذ ضمن مشاريع المبادرات المجتمعية، بلغت 42 مليونا و 543 ألف ريال، منها 26 مليونا و500 ألف ريال مساهمة المجتمع تمثلت في حفر البئر، فيما تمثلت مساهمة السلطة في توفير المنظومة الشمسية مع ملحقاتها بمبلغ 16 مليونا و 43 ألف ريال.

وأشار إلى أنه تم تنفيذ العديد من مشاريع المياه في مديريات القطاع الشرقي خلال هذا العام بمبادرات مجتمعية تنفيذا لتوجيهات فخامة الرئيس مهدي المشاط وقيادة محافظة صنعاء في اقامة وتنفيذ مشاريع المياه وخاصة في المناطق النائية .

فيما أوضح مدير المديرية رعد الجاملي وأمين المجلس المحلي عبدربه قطرة أن المشروع تلبية لاحتياج أهالي المنطقة التي تعاني من ندرة مصادر المياه وشحة مياه الأمطار وانعدام الآبار السطحية والجوفية لتوفير مياه الشرب، لافتين إلى أن المشروع رفع المعاناة الطويلة، عن أكثر من ألف نسمة من أهالي المنطقة.

من جانبهم عبر أهالي المنطقة عن شكرهم للقيادة الثورية والسياسية وقيادة المحافظة صنعاء وحرصهم الكبير ودعمهم في توفير مياه الشرب النقية وتخفيف معاناتهم.

مقالات مشابهة

  • الاحتجاجات تحرق شوارع تل أبيب.. مطالبات باستقالة حكومة نتنياهو
  • ملف النفط والغاز في البحر ضمن تسوية اليوم التالي للحرب
  • الجزائر توقع اتفاقية طاقة مع “شيفرون” الأمريكية
  • تهديدات علنية بعرقلته.. حكومة السوداني أمام تحد لإنجاز مشروع مد الانبوب النفطي للعقبة
  • للحصول على مستحقاتها.. ميسان تقاضي وزارة المالية
  • استلام مشروع مياه هداج بني شداد مديرية خولان صنعاء
  • البرلمان يكشف أسباب عدم الإعتراف بالجامعات والكليات الأهلية في إقليم كردستان
  • البرلمان يكشف أسباب عدم الإعتراف بالجامعات والكليات الأهلية في إقليم كردستان- عاجل
  • الجزائر توقع اتفاقية طاقة مع "شيفرون" الأمريكية 
  • غانتس يكشف دور نتنياهو في عرقلة صفقة تبادل الأسرى