دمشق-سانا

يهدف مشروع البيت الوطني للقراءة والتأليف الذي تستعد وزارة التربية لإطلاقه بالتعاون مع عدد من الوزارات والمنظمات إلى تحفيز الأطفال واليافعين ومدرسيهم ومؤسساتهم التربوية على تنمية قراءة الكتب عندهم بطرائق مختلفة كمقدمة لتطوير القراءة والكتابة الإبداعية عند أبناء هذا الجيل والقائمين عليهم وإعدادهم لبناء مستقبل سورية المشرق.

وزير التربية الدكتور محمد عامر المارديني أكد أهمية تحفيز الطلاب على القراءة ودورها في تنمية مهاراتهم الفكرية والعقلية والشخصية، وضرورة العمل على تعزيز دور المكتبات المدرسية وحصص المطالعة وتحفيز المبدعين وتنمية مواهبهم، مشيراً إلى أهمية التشبيك بين كل الشركاء لتحقيق أهداف المشروع وإنجاحه.

المنسق الوطني علي العباس أوضح خلال اجتماع عقد اليوم بمبنى وزارة التربية بدمشق ضم ممثلي وزارات ومنظمات لمناقشة المشروع أن المشروع يسعى إلى تنمية الوعي بأهمية القراءة والتأليف وتمكين أجيال الأطفال واليافعين من مفاتيح الابتكار ودعم قيمهم الوطنية والإنسانية، بصورة معرفية تنافسية وتوجيه الأطفال إلى مواصلة القراءة الإبداعية الناقدة والكتابة والتأليف التحليلي.

حضر الاجتماع معاونة وزيرة الثقافة المهندسة سناء الشوا وممثلو عن وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والإعلام، ومنظمات شبيبة الثورة وطلائع البعث ونقابة المعلمين واتحاد الكتاب العرب، والأمانة السورية للتنمية واتحاد الناشرين السوريين.

 رحاب علي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

«الأزهر للفتوى» عن مجسمات تعليم الأطفال مناسك الحج: «تربط تفاصيل القصة بالشعائر» (فيديو)

كشف الشيخ بلال خضر، رئيس قسم المتابعة الإلكترونية، وعضو مركز الأزهر للفتوى، عن أهمية تعرف الأطفال على مناسك الحج وتفاصيلها، موضحا الآلية التي يجب اتباعها واعتمادها لكي يفهم الأطفال مناسك الحج وتترسّخ في أذهانهم.

وقال الشيخ بلال خضر خلال لقاءه ببرنامج «كل الزوايا»، مع الإعلامية «سارة حازم»، على قناة «ON»:«أننا نحتاج تقديم مناسك الحج للأجيال الصغيرة على أنها قصة، موضحا أن الأطفال لن يفهموا أركان الحج بالسرد الفقهي والأحكام ولكن الحج قصص وعلينا سردها لهم في شكل قصص.

وأشار إلى أهمية شرح القصة من البداية للأطفال، متابعا: «كقصة بناء الكعبة والسعي بين الصفا والمروة ورمى الجمرات».

واسترسل: «القصص الحقيقي هي التي ستوصل الصورة لذهن أولادنا وغير ذلك ستصل بنوصل الصورة ناقصة»، مشددا على وجوب ربط السرد بالأنشطة.

وأوضح «خضر»، أن المجسمات التي يتم عملها في المدارس لشرح مناسك الحج للأطفال لا يقصد منها التقليل من قيمة المشاعر المقدسة»، معللا بأنها نزول لعقلية الأولاد الصغار ومحاولة فتح خريطة وشرح تفاصيل الحج وربط حكي القصة بالشعائر.

رئيس بعثة الحج الرسمية: نجاح خطة تصعيد حجاج القرعة إلى عرفات الله

الفيلم الوثائقي «أيام الله الحج»: سيدنا إسماعيل تعلم الحديث بالعربية من قبيلة جرهم

نادي الطفل بجامعة حلوان يُنظم احتفالية لتعليم الأطفال مناسك الحج

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض يعلن تواصله مع مصر و قطر لدعم وقف إطلاق النار في غزة
  • استكمال مشروع محطة شكشوك لتحسين استقرار الشبكة الكهربائية في الجبل الغربي
  • البيت الأبيض: قطر ومصر تعتزمان التواصل مع حماس بشأن مقترح وقف إطلاق النار
  • «بنيان» تطلق مشروع اللحوم العيدية لـ 41 الف اسرة
  • "لأول مرة".. كلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة أسيوط تنظم احتفالية محاكاة مناسك الحج للأطفال
  • العراق يخرج رسمياً من قائمة استخدام الأطفال في النزاعات المسلحة.. ما أهمية ذلك؟
  • شقوارة: هناك فشل ذريع في الاهتمام بفئات الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة
  • «الأزهر للفتوى» عن مجسمات تعليم الأطفال مناسك الحج: «تربط تفاصيل القصة بالشعائر» (فيديو)
  • بنيان تعلن استكمال ترتيبات إطلاق مشروع اللحوم العيدية والأضاحي للعام 1445هـ
  • كيف تحدّث مستشار البيت الأبيض عن وقف إطلاق النار في غزة أمام مجموعة السبع؟