الشارقة في 17 سبتمبر/ وام/ أعلن مصرف الشارقة الإسلامي نجاحه في مواءمة تطبيقه المصرفي للهواتف الذكية مع خدمة قارئ الشاشة ضمن قائمة الإضافات والتحسينات البرمجية الجديدة لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية كأول خدمة من نوعها على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة.

يأتي ذلك تعزيزا لقيم الاستقلالية والخصوصية، وتذليلاً للحواجز والمعوقات من خلال توفير التقنيات والآليات والأنظمة التي تعزز مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة على استخدام كافة الخدمات المصرفية بكل سهولة ويسر، وانسجاماً مع دوره المستمر في تطبيق مبادرات المسؤولية المجتمعية.

جاءت هذه الخطوة بعد إجراء الأقسام التقنية المتخصصة في المصرف لقاءات ومداولات إلى جانب التواصل المستمر مع الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية للتوصل إلى أفضل السبل التي تتيح لهم الحصول على خدمات مصرفية شاملة ومستقلة.

وقال وليد العمودي رئيس الخدمات المصرفية الرقمية في المصرف : "‏انطلقت فكرة تقديم خدمات مصرفية جديدة لإخواننا من الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية بعد تواصل أحدهم مع المصرف من أجل إيجاد حل لمشكلة صعوبة استخدام التطبيقات التقنية التي تلبي احتياجاتهم المصرفية اليومية كتحويل الأموال وغيرها من المعاملات المصرفية الرقمية".

‏وأضاف : “ أنه حرصاً من المصرف على خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية عقدت إدارة الخدمات المصرفية الرقمية اجتماعات فنية متعددة واستأنست بآراء الكثيرين منهم للمساعدة في التوصل إلى أفضل الحلول التي تلبي احتياجاتهم في هذا المجال”.

كانت “ إدارة الخدمات المصرفية الرقمية ” ب‏مصرف الشارقة الإسلامي قد أجرت العديد من الدراسات لمتطلبات الخدمة الجديدة مع تنظيم العديد من الاختبارات التجريبية بالتعاون مع مجموعة من الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية والتي ساهمت في سرعةِ إنجاز التوافقية المطلوبة لخدمة قارئ الشاشة في تطبيق المصرف الهاتفي لخدمة عملاء المصرف من الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية لتمكينهم من إجراء معاملاتهم المصرفية كافة عبر تطبيق مصرف الشارقة الإسلامي في جميع الهواتف الذكية.

‏ من جانبها ثمنت “مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية ” إطلاق هذه المبادرة، مشيدة بالتعاون المثمر مع مصرف الشارقة الإسلامي وحرصه على تقديم أفضل الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة ومن ضمنها نجاحه في مواءمة خدمة “قارئ الشاشة” على تطبيقه المصرفي عبر الهواتف الذكية.

وأكدت داليا عبد المنعم اختصاصية الإعاقة البصرية في مركز التدخل المبكر التابع للمدينة أهمية خطوة توافقية ومواءمة خدمة "قارئ الشاشة" مع التطبيقات المصرفية في الهواتف الذكية كونها تعزز استقلالية الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية وتتيح الفرصة أمامهم لإنجاز معاملاتهم البنكية اعتماداً على أنفسهم.

وأوضحت أن المدينة تولي أهمية كبيرة لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف المجالات منوهة إلى أنها تقدم خدماتها المتنوعة للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية بدءاً من خدمات الكشف المبكر واستخدام جهاز "سبوت فيجن" للكشف عن المشاكل البصرية لدى الأطفال مبكراً في الحضانات والروضات.

وأشارت إلى أن المدينة تقدم خدمات التدريب الفردي لتنمية مهارات الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، وخدمات الفصول التدريبية، وخدمات متابعة دمج الطلاب ذوي الإعاقة البصرية في المدارس إضافة إلى توعية المجتمع بقضاياهم وكيفية التعامل الأمثل معهم.

وثمّن العديد من الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية وأولياء أمورهم إلى جانب العاملين معهم دور المصرف في تقديم أفضل الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة بشكل عام، وريادته في طرح مبادرات عاجلة لتسهيل تعاملاتهم المصرفية الإلكترونية وغيرها.

تجدر الإشارة إلى أن مصرف الشارقة الإسلامي سبّاق في تقديم أحدث الخدمات المصرفية النوعية حيث دشن عام 2008 أول جهاز صراف آلي من نوعه في الشرق الأوسط لمستخدمي الكراسي المتحركة من ذوي الإعاقة الحركية بنادي الثقة للمعاقين بالشارقة، وفي عام 2012 دشن أول جهاز صراف آلي في الشرق الأوسط للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية في جمعية الإمارات للمعاقين بصرياً بالشارقة.. وفي عام 2018 دشن المصرف أول جهاز صراف آلي على مستوى الشرق الأوسط يخدم مستخدمي الكراسي المتحركة من ذوي الإعاقة الحركية إضافة إلى الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية بمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية إلى جانب تدشين جهاز مماثل له في عام 2019 في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي.

عوض مختار/ بتول كشواني / عاصم الخولي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: للأشخاص ذوی الإعاقة المصرفیة الرقمیة الخدمات المصرفیة

إقرأ أيضاً:

وكيل محافظة الأحساء يدشن الهوية البصرية لجمعية "تعليم القرآن"

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء، دشّن سعادة وكيل محافظة الأحساء الأستاذ معاذ بن إبراهيم الجعفري بمكتب سعادته بمقر المحافظة، "الهوية البصرية لجمعية تعليم القرآن وعلومه بالأحساء وعلمه بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور خالد البريكان ويرافقه أعضاء مجلس الإدارة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } خلال تدشين الهوية البصرية للجمعية - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });دعم مستدام من القيادة الرسيدةونوه سعادته باهتمام القيادة الرشيدة - حفظها الله - بتعليم القرآن وعلومه ودعمهم وتشجيعهم لمثل هذه الجمعيات، مستمعاً سعادته لشرح عن الجمعية وبرامجها وأهدافها وتطلعاتها ورؤيتها المستقبلية لتخدم جميع أبناء المجتمع بالمحافظة، وأشاد سعادته بجهود الجمعية وعملها في نشر وتعليم القرآن.
أخبار متعلقة  إثراءً لتجربة ضيوف الرحمن.. رئاسة الشؤون الدينية توزع كتيبات رقمية بلغات عالمية خطباء الجوامع يوضوحون للناس أحكام الحج والحكم الشرعي للذهاب دون تصريحوقدم الدكتور خالد البريكان شكره لسمو محافظ الأحساء على اهتمامه ودعمه للجمعية ولسعادة وكيل المحافظة على حسن الاستقبال والاستماع وتشجيعه لهم.

مقالات مشابهة

  • «الشارقة الإسلامي» ينضم إلى منصة «هايفن» لمكافحة الاحتيال
  • "ظفار الإسلامي" يطلق تصميمات جديدة للبطاقات العمودية
  • «الشارقة الإسلامي» يُشارك في معرض الخدمة الوطنية للتوظيف
  • الخدمات المصرفية الإسلامية تفرض نفسها في روسيا وتشهد نموا
  • سجن وتغريم مسؤولين في مصرف الصحاري بتهمة الاختلاس
  • النيابة العامة تأمر بحبس مسؤولين سابقين بفرع مصرف الصحاري – عمر المختار
  • سبيربنك يعلن عن نمو عملاء الخدمات المصرفية الإسلامية في روسيا
  • وكيل محافظة الأحساء يدشن الهوية البصرية لجمعية "تعليم القرآن"
  • “الإمارات للتنمية” يفوز بجائزتي التميز من “ميد” و”ذا ديجيتال بانكر”
  • "تينكوف" الروسي يطلق بطاقة مصرفية إسلامية