أكد مسؤول بالمؤسسة التونسية للأنشطة البترولية أن دراسات متعددة الاختصاصات أثبتت وجود مخزون هام من الطاقة غير التقليدية على غرار الغاز وغاز الشيست، يتمركز خصوصا بالجنوب التونسي، مؤكدا أن هذه الدراسات أقرت بإمكانية استخراج تونس لما يقارب 15 تريليون متر مكعب من الغاز.

وبين الدكتور في الجيولوجيا البيترولية والمهندس المستشار في المؤسسة التونسية للانشطة البيترولية الحبيب الطرودي بأن نتائج الدراسات لا يمكن أن تصبح واقعا ملموسا إلا بعد إنجاز المشروع النموذجي المتمثل أساسا في الحفر الأفقي والتكسير الهيدروليكي داخل الابار لمعرفة خاصية الصخور غير التقليدية وقياس كمية الانتاج.

وأوضح المسؤول ذاته أن التشريعات المعمول بها الان وخصوصا مجلة المحروقات تكبل هذه المشاريع كما تكبل انطلاق المستثمرين فعليا في استكشاف الصخور التقليدية واستغلالها، مؤكدا أن هذه الصخور تتمركز خصوصا بحوض غدامس.

ودعا الطرودي إلى التسريع بسن تشريعات تمكن من جلب المستثمرين الأجانب لتركيز مشاريع استكشاف واستخراج الطاقة من الصخور التقليدية بما يحد من العجز الطاقي لتونس في ظل ارتفاع الاسعار عالميا.

وشدد الطرودي على أن استخراج الغاز الصخري لا يمثل أي خطر على البيئة أو تحريك الزلازل وفق تقديره مشيرا إلى إمكانية إعادة استغلال المياه التي يتم استعمالها في عمليات استخراج الغاز الصخري أكثر من مرة.

*الحبيب وذان

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

تدشين المرحلة الثانية من إزالة الصخور الآيلة للسقوط في المحويت

وفي التدشين الذي حضره عضو مجلس النواب عمار خميس ومستشارا وزير الداخلية اللواء عبدالرزاق المروني، واللواء عبدالكريم المروني، أوضح وكيل الوزارة لقطاع الأمن اللواء أحمد جعفر أن الأعمال الطارئة لإزالة الصخور الآيلة للسقوط تهدف لحماية المجتمع من مخاطر الكوارث وتحقيق الأمن والسكينة العامة للمواطنين.

من جانبه ذكر رئيس مصلحة الدفاع المدني اللواء إبراهيم المؤيد، أن هذه المرحلة تتضمن استكمال أعمال المعالجات في قرى عزلة الأهجر بمديرية شبام، وإزالة الصخور الجبلية الآيلة للسقوط على سكان مدينة الطويلة مركز المديرية.

بدورهم عبر أهالي شبام كوكبان والطويلة عن شكرهم للقيادة الثورية والمجلس السياسي وقيادة وزارة الداخلية ومصلحة الدفاع المدني على اهتمامهم بحماية المواطنين من مخاطر الكوارث.

حضر التدشين مدير أمن المحافظة العميد علي دبيش، وعدد من القيادات المحلية والأمنية .

مقالات مشابهة

  • ما عقوبة إيداع شخص من ذوي الإعاقة بمؤسسة خاصة في غير الحالات التي تستوجب ذلك؟
  • تدشين المرحلة الثانية من إزالة الصخور الآيلة للسقوط في المحويت
  • منتخب السودان يقسو على جاره بالجنوب ويستعيد صدارة مجموعته بتصفيات المونديال
  • حملة "دمي لضيوف الرحمن 12" بالدمام تدعم مخزون مكة بـ1519 وحدة
  • رئيس الرقابة المالية يشارك بملتقى بنك التنمية الجديد.. استكشاف آفاق جديدة
  • وزير المالية: استكشاف آفاق جديدة لتعزيز الاستثمارات التنموية بين الدول الأعضاء ببنك التنمية الجديد
  • Empire of the Ants تتيح استكشاف حياة حشرة واقعية
  • سفير أمريكا لدى اليابان يحث طوكيو على المساعدة على تجديد مخزون الصواريخ الأمريكي
  • بالصورة.. شاهدوا ماذا حصل في مكان سقوط المسيرة الإسرائيلية بالجنوب
  • مسؤول بوزارة البترول في مصر لـCNN: استقبلنا وحدة عائمة لاستيراد الغاز لسد احتياجات الكهرباء