نيويورك – رسم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مستقبلا مشرقا للاقتصاد السعودي، وقال إن المملكة ستكون من أقوى اقتصادات العالم، وإذا سارت في المسار الصحيح ستكون ضمن أكبر 7 اقتصادات.

وقال الأمير السعودي، في مقابلة مع قناة “فوكس نيوز” الأمريكية، إنه يجري العمل على إنجاز بعض الأمور حتى النصف الأول من 2024، وبعد ذلك فإن الأمر الأساسي الذي نركز عليه هو الانتقال إلى مرحلة الاستعداد لرؤية 2040، والإعلان عنها في عام 2027 أو 2028.

وأشار إلى أن رؤية 2030 طموحة وحققنا مستهدفاتها بسرعة، ووضعنا مستهدفات جديدة بطموح أكبر.

وأضاف ولي العهد السعودي: “نحاول أن تكون السعودية في مقدمة الدول بحجم الناتج المحلي، وقد حققت المملكة أسرع نمو في الناتج المحلي ضمن مجموعة العشرين العام الماضي”.

وبحسب بيانات موقع “worldometers”، احتلت السعودية في العام الماضي 2022 المرتبة الـ17 في تصنيف دول العالم من حيث حجم الناتج المحلي الإجمالي، وبلغ حجم اقتصاد المملكة 1.108 تريليون دولار.

وحول اسعار النفط قال بن سلمان : إن تحالف “أوبك+” لا يستهدف الوصول إلى سعر معين لبرميل النفط الخام، مؤكدا أن الهدف هو تحقيق استقرار في سوق الطاقة.

وذكر ولي العهد، أن “قرارات خفض الإنتاج التي ينتهجها تحالف أوبك+ تهدف بشكل رئيس إلى تحقيق أكبر قدر من استقرار سوق الطاقة”.

وزاد: “كذلك، تخفيضات الإنتاج لا تستهدف أية مساعدة من التحالف لروسيا في حربها ضد أوكرانيا”.

وروسيا عضو في تحالف “أوبك+” وتشارك في اتفاقية خفض الإنتاج بأكثر من مليون برميل يوميا، يتوزع بين خفض إلزامي وطوعي؛ وتواجه عقوبات غربية طالت صادرات الخام.

وفي 5 سبتمبر/أيلول الجاري، أعلنت وزارة الطاقة السعودية تمديد الخفض التطوعي البالغ مليون برميل يوميا والذي بدأ مطلع يوليو/تموز الماضي، ليشمل الفترة من أكتوبر/ تشرين الأول حتى نهاية ديسمبر/كانون أول 2023، بدلا من نهاية الشهر الجاري.

وفي نفس اليوم، أعلنت روسيا عن تمديد قرار خفض تطوعي في إنتاجها من النفط الخام، بمقدار 300 ألف برميل يوميا، لمدة ثلاثة أشهر إضافية، لينتهي في ديسمبر/كانون أول المقبل، والذي أعلنت عنه في يوليو الفائت.

وبحسب الأمير محمد بن سلمان، فإن “التحالف يراقب العرض والطلب في الأسواق.. أي نقص في المعروض يدفع التحالف إلى تلبية الطلب.. بينما نعمل على ضبط السوق في حال حدوث فائض”.

والإثنين، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان: “نحن في تحالف أوبك+ نهدف إلى أن نستبق أية ارتباكات سلبية على سوق الطاقة العالمية.. نحن لا نستهدف الأسعار وإنما تقليل التقلبات”.

 

المصدر: RT + فوكس نيوز

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: بن سلمان

إقرأ أيضاً:

الأمير محمد بن سلمان يلتقي ولي عهد الكويت في جدة

التقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء. اليوم، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح ولي العهد في دولة الكويت.

وكان ولي العهد الكويتي قد وصل جدة اليوم، وكان في استقباله لدى وصوله مطار الملك عبدالعزيز الدولي، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد.

كما كان في استقبال ولي عهد دولة الكويت، الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، والأمير سلطان بن سعد بن خالد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى دولة الكويت، والأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء (الوزير المرافق)، والأمير عبدالعزيز بن تركي بن فيصل بن عبدالعزيز وزير الرياضة، والشيخ صباح ناصر صباح الأحمد الصباح سفير دولة الكويت لدى المملكة، وأمين محافظة جدة الأستاذ صالح التركي، ومدير شرطة محافظ جدة اللواء سليمان الطويرب.

مقالات مشابهة

  • أوبك: لا تغيير في توقعات نمو الطلب على النفط
  • الأمير محمد بن سلمان يلتقي ولي عهد الكويت في جدة
  • أوبك بلس: لا تغيير في توقعات نمو الطلب على النفط
  • «أوبك» تتمسك بتوقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024
  • "أوبك" تتمسك بتوقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024
  • أوبك+ تبقي توقعات نمو الطلب العالمي على النفط
  • أوبك+ تبقي على توقعات نمو الطلب على النفط دون تغيير
  • بعد قرار أوبك بتقليص التخفيضات.. العراق يزيد إنتاجه بمقدار 40 ألف برميل يوميا
  • كيف انكشف تزييف توجه العراق بعد اجتماع تحالف أوبك+؟
  • انتشر كالنار في الهشيم.. كيف انكشف تزييف توجه العراق بعد اجتماع تحالف أوبك+؟