المغرب – علق خبراء من المغرب على قرار روسيا السماح لأكثر من ثلاثين دولة صديقة ومحايدة، ضمنها المغرب، بالتداول في سوق العملات الروسية.

ويسمح هذا الاعتماد للدول الواردة في اللائحة بشراء أسهم في بورصة موسكو بالعملة الروسية.

وقال الخبير الاقتصادي عمر الكتاني إن “مخطط عدم التعامل بعملة الدولار يتماشى مع مرامي منظمة “بريكس”، التي تسعى إلى التقليل من الدولار في المعاملات التجارية بين الدول الأعضاء والدول الصديقة”.

وأضاف الخبير، في تصريح لجريدة “هسبريس” المغربية، أن “روسيا لا تهدف من هذا القرار إلى تعددية الأقطاب فقط، بل تريد كذلك القضاء على الهيمنة الأمريكية في التجارة الخارجية الدولية”.

وأوضح أن “المغرب يتوفر على العملات الأجنبية بكميات وافرة بفعل أنشطته الاقتصادية الخارجية، سواء تعلق الأمر بالسياحة أو تصدير الفوسفات وغيره من الإنتاجات الوطنية”.

وتابع مستطردا أن “التعامل بالدرهم المغربي في استيراد البترول والغاز من روسيا سيكون له نفع كبير على الاقتصاد الوطني، حيث سيمنح ذلك قيمة حتى لعملة الدرهم على الصعيد الخارجي”.

فيما ذكر رشيد لزرق، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، أن “المغرب شريك أساسي لروسيا في شمال إفريقيا، وقد نجح في كسب ثقة القوى الدولية بغض النظر عن توجهاتها السياسية”.

وأوضح لزرق، أن “المغرب نهج سياسة تعدد الشركاء والأقطاب منذ سنوات، الأمر الذي جعله يتعامل مع كل الأقطاب الاقتصادية دون أدنى تردد لتلبية حاجياته”.

ولفت إلى أن “المغرب سائر في طريق تنويع الشركاء الاقتصاديين، بما يشمل روسيا، رغم أنه اتخذ موقف الحياد الإيجابي من حرب روسيا – أوكرانيا، الأمر الذي يكشف الثقة الدولية في اقتصاده الوطني”.

والأسبوع الماضي، اعتمدت الحكومة الروسية قائمة من أكثر من 30 دولة صديقة ومحايدة يسمح للبنوك والمضاربين منها بالتداول في سوق الصرف الأجنبي والسوق المالية بروسيا.

وشملت قائمة الدول: أذربيجان وأرمينيا وبيلاروس وقرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان والجزائر وبنغلاديش والبحرين والبرازيل وفنزويلا وفيتنام ومصر والهند وإندونيسيا وإيران وقطر والصين وكوبا وماليزيا والمغرب ومنغوليا والإمارات وسلطنة عمان وباكستان والسعودية وصربيا وتايلاند وتركيا وجنوب إفريقيا.

المصدر: RT + هسبريس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

القبض بالدرهم.. دول عربية تطلب عمالة مصرية - الشروط والأوراق المطلوبة

كتب- محمد أبو بكر:

كشفت وزارة العمل، الأربعاء، عن توافر فرص عمل للمصريين في دولة الإمارات العربية المتحدة، برواتب عمل تبدأ من 19 ألف جنيه وتصل إلى 51 ألف جنيه، وفقًا للخبرة، ومزايا مُتعددة منها.

ووفق بيان "العمل"، فإن فرص عمل الإمارات للمصريين، بدون أي رسوم أو وسطاء، برواتب تبدأ من 1500 إلى 1700 درهم إماراتى بمهنة حداد مسلح، أي ما يوازي من 19 ألف جنيه إلى 21 ألف جنيه، و 3500 إلى 4000 درهم بمهنة مشرف العمال، أي ما يوازي من 45 ألف جنيه إلى 51 ألف جنيه، حسب الخبرة.

وجاءت فرص العمل المتاحة في الإمارات، على المهن الآتية:

- 3 مشرف عمال.

-70 حداد مسلح.

وجاءت فرص عمل الإمارات بعدد من المميزات، منها، مواصلات خاصة بالشركة من وإلى أماكن العمل، وتأمين طبى، ومدة العقد سنتان.

ويستمر التقديم على فرص عمل المصريين في الإمارات لمدة 7 أيام، وذلك بدءًا من الأربعاء الماضي الموافق 29 يونيو 2024، وحتى الخميس 6 يونيو 2024،

وجاءت طرق التقديم على فرص عمل الإمارات، من خلال موقع الوزارة الرسمي، والدخول على الرابط التالى : اضغط هنا.

وحددت وزارة العمل، الأوراق المطلوبة لفرص عمل الإمارات، وهي صورة من جواز سفر ساري، وصور من المؤهل الدراسي وشهادات الخبرة.

اقرأ أيضًا:

227 ألف جنيه شهريا.. دولة أوروبية تطلب عمالة مصرية- الشروط والتقديم

وزير العمل يكشف لمصراوي آخر تطورات قانون العمل الجديد

5000 وظيفة في اليونان.. توجيه عاجل من وزارة العمل

مقالات مشابهة

  • خبراء اقتصاديون يتوقعون استمرار رفع الوكالات الدولية التصنيف الائتماني لسلطنة عمان
  • الملا : "هاربور إنرجى" تدخل سوق البترول والغاز المصرية لأول مرة
  • لا يعجبني أسلوبه.. انتقادات لاذعة من نجم منتخب المغرب بحق الركراكي
  • كييف مجرد بيدق: الغرب هو من يحدد أهداف صواريخه في روسيا
  • خبراء: محتوى الصحافة المكتوبة صمّام أمان «تشات جي بي تي» بالعربي
  • أرقام رسمية: 450 ألف رأس من الماشية دخلت المغرب قادمة من إسبانيا ورومانيا
  • جرائم ضد العدالة.. خبراء قانونيون ينتقدون استهداف الاحتلال لـالجنائية الدولية
  • القبض بالدرهم.. دول عربية تطلب عمالة مصرية - الشروط والأوراق المطلوبة
  • البنك الدولي: روسيا أصبحت رابع أكبر اقتصاد في العالم
  • خبراء قانونيون: الحملة الإسرائيلية ضد “الجنائية الدولية” تعد جرائم ضد العدالة