السومرية نيوز – دوليات

أفاد رئيس منظمة تنمية التجارة الإيرانية، مهدي ضيغمي، اليوم الثلاثاء، بأن مستوى العلاقات التجارية والاقتصادية بين إيران والعراق ارتفع بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، ويمكن التنبؤ بحجم تجارة يتراوح بين 30 إلى 40 مليار دولار على المدى الطويل. وقال ضيغمي في المنتدى التجاري المشترك الثاني لإيران والعراق ان “إيران تعرضت لأشد العقوبات خلال الأربعين سنة الماضية وخاصة في العقد الماضي، لكنها حققت خلال هذه الفترة إنجازات جيدة في مجال التكنولوجيا والصناعة وتستعد استخدامها لتطوير المشاريع الصناعية في العراق”.



وأكد رئيس منظمة تنمية التجارة الإيرانية ان وزارة الصناعة تقدم دعما شاملا لتنمية المجالات الصناعية في العراق حتى عام 2035.

ولفت الى ان "هناك تحديات ومشاكل لتحقيق هذه الأهداف، ونأمل أنه من خلال حل القضايا المتعلقة بالمعاملات اللوجستية والمالية، نتمكن من تحقيق الأهداف التي حددها رئيسا البلدين".

وأكد مهدي ضيغمي أن "الموضوع الأهم في اللجنة التجارية المشتركة لإيران والعراق هو مراجعة الخطط والبنية التحتية والحلول للتنمية التجارية في البلاد وتحقيق تجارة بقيمة 20 مليار دولار والوصول إلى تجارة بقيمة 40 مليار دولار على مدى الطويل".

المسؤول الايراني نوه الى انه "في هذه اللجنة تم الأخذ في الاعتبار الحلول الخاصة بإرساء الميزان التجاري والإجراءات التي يمكن أن يتخذها البلدان لتحقيقه".

واضاف ضيغمي: "جرت في اللجنة المشتركة مناقشات حول إزالة الحظر والمعايير التجارية بين البلدين، فضلا عن مسألة الخدمات اللوجستية والتبادلات التجارية للوصول إلى تجارة بقيمة 20 مليار دولار".

وأضاف انه "يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار أيضاً في هذه اللجنة دراسة مشاكل شركات الخدمات الفنية والهندسية، ونأمل أن يتم أيضاً بحث القضايا المتعلقة بالأسواق الحدودية".

رئيس منظمة تنمية التجارة الإيرانية، يعتقد أنه "من خلال عقد اجتماعات منتظمة، بما في ذلك اللجنة التجارية المشتركة للبلدين، يمكننا تحقيق أهداف العمل وحل القضايا والمشاكل".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

خلال 5 أشهر.. هيرميس للوساطة نفذت تداولات في البورصة بـ 106.6 مليار جنيه

استحوذت شركة هيرميس للوساطة المالية على الحصة الأكبر في البورصة المصرية من حيث قيم التداول: السوق الرئيسي- سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 10.5% من إجمالي شركات السمسرة المعتمدة بقيمة تداول 106.4 مليار جنيه من خلال تداول 16.25 مليار ورقة مالية نفذتها 1.57 مليون عملية.

يأتي في الترتيب الثاني شركة ثاندر لتداول الأوراق المالية بنحو 7.8% بقيمة 78.9 مليار جنيه عبر 20.83 مليار ورقة مالية نفذتها 7.76% عملية، يليها شركة التجاري الدولي للسمسرة في الاوراق المالية بنسبة 7.1% بقيمة تداول 72.63 مليار جنيه منفذة على 8.86 مليار ورقة عبر 988.810 ألف عملية، ثم أرقام لتداول الأوراق المالية بنحو 5.3% بقيمة 53.83 مليار جنيه نفذت على 1.51 مليار ورقة مالية عبر 539922 ألف عملية.

في المركز الخامس حلت شركة مباشر لتداول الأوراق المالية بنحو 5.2% بقيمة 52.799 مليار جنيه موزعة على 14 مليار ورقة من خلال 1.69 مليار عملية، ثم إي إف جي هيرميس الدولية للسمسرة بنسبة 5.1% بنحو 2.1 مليار ورقة مالية قيمتها 52 مليار جنيه نفذتها 470.782 ألف عملية، يعقبها عربية أونلاين للوساطة بنحو 11.64 نليار ورقة قيمتها 39.15 مليار جنيه عبر 1.1 مليون عملية بنصيب 3.8%، ثم اسطول لتداول الاوراق المالية في الترتيب التاسع بـ 36.66 مليار ورقة المالية قيمتها 11.4 مليار جنيه جرى تنفيذها عبر 1.23 مليون عملية وأخيرا شركة كايرو كابيتال سيكيورتيز لتداول الأوراق المالية بـ 36.29 مليار ورقة مالية قيمتها 8.15 مليار جنيه نفذتها 511.111 ألف عملية.

كانت البورصة المصرية اختتمت آخر جلسات الأسبوع، على تراجع جماعي للمؤشرات للجلسة الرابعة على التوالي، وسط تراجع رأس المال السوقي للشركات المقيدة بنحو 16 مليار جنيه ليصل مستوى 1.813 تريليون جنيه، وتداولات بلغت قيمتها 8.8 مليار جنيه.

بلغ حجم التداول على الأسهم 798.9 مليون ورقة مالية بقيمة 8.8 مليار جنيه، عبر تنفيذ 95.7 ألف عملية لعدد 202 شركة، وسجلت تعاملات المصريين 44.33% من إجمالي التعاملات، بينما استحوذ الأجانب على نسبة 50.09%، والعرب على 5.58%، واستحوذت المؤسسات على 67.19% من المعاملات في البورصة، وكانت باقي المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 32.8%.

اقرأ أيضاًصعود قطاعات البورصة باستثناء «الصناعة والسيارات» بنهاية تعاملات اليوم

وزير التجارة ورئيس البورصة يشهدان انتقال «إم بي للهندسة» إلى السوق الرئيسي

صعود قطاعات البورصة باستثناء «الصناعة والسيارات» بنهاية تعاملات اليوم

مقالات مشابهة

  • مسؤول إيراني في لبنان غداً
  • بالأرقام.. موازنة العام المالي الجديد تتضمن زيادة الأجور والمنح الاجتماعية (مستند رسمي)
  • خلال 5 أشهر.. هيرميس للوساطة نفذت تداولات في البورصة بـ 106.6 مليار جنيه
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة 1.2 مليار دولار لتحفيز النمو في كينيا
  • إيران:ارتفاع حجم صادراتنا للعراق في ظل حكومة السوداني إلى( 1.6 )مليار دولار في أقل من شهرين
  • مسؤول أمني إيراني: مقتل إرهابيين أجنبيين في هجوم مسلح جنوب البلاد
  • «غرفة القليوبية»: اتفاقيات التجارة الحرة تدعم القدرة التنافسية للمنتجات المصرية
  • العراق ثانيا.. مسؤول ايراني يكشف عن أكبر الوجهات التصديرية لبلاده
  • البنك الدولي: اقتصاد الإمارات غير النفطي سيبقى قوياً
  • البنك الدولي: اقتصاد الإمارات غير النفطي يبقى قوياً بدعم السياحة والعقارات والتصنيع