اعلن الجيش الأردني الثلاثاء، إنه أسقط طائرتين مسيرتين محملتين بمواد مخدرة قادمتين من الاراضي السورية.

اقرأ ايضاًثلث عمليات تهريب المخدارت من سورية تنجح في دخول الاردن

ونقلت وكالة الانباء الاردنية (بترا) عن مصدر عسكري مسؤول قوله في بيان ان قوات حرس الحدود رصدت بالتنسيق مع إدارة مكافحة المخدرات والأجهزة الأمنية العسكرية، محاولة عبور طائرتين مسيرتين الحدود بطريقة غير مشروعة من سوريا الى المملكة.

واضاف المصدر انه تم اسقاط الطائرتين اللتين كانتا تحملان كمية من مادة الكرستال المخدرة، مشيرا الى تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة.

وقال وزير الخارجية الاردني أيمن الصفدي السبت، ان واحدة من بين ثلاث محاولات تهريب مخدرات من سوريا الى الاردن تنجح، مضيفا ان عمليات التهريب زادت بعد الحوار الذي اجرته الحكومة الاردنية مع نظيرتها السورية بهذا الخصوص.

ورأى الصفدي الذي كان يتحدث خلال ندوة بحثية ان الحكومة السورية لا تتحكم حينما يتعلق الامر بالقدرة على بسط سيطرتها الكاملة على حدودها.

واكد ان الاردن يعمل على حماية مصالحه، لافتا الى ان المخدرات لا تمثل تهديدا للمملكة فحسب، بل وايضا لدول اخرى من بينها دول الخليج.

وشدد الصفدي على ان هذا التهديد يتطلب تعزيز التعاون للتعامل معه.

وقال ان عمليات تهريب المخدرات التي يتم استخدام قدرة تكنولوجية متطورة فيها كالطائرات المسيرة، تعد اعمالا إجرامية منظمة.

واضاف ان الاردن اجرى حوارا "صريحا" مع الجانب السوري بهذا الشأن، تم خلاله تشكيل مجموعات عمل ووضع اهداف واحداثيات للتعامل مع التهديد.

لكن الصفدي قال ان الموقف على أرض الواقع كان أمامه تحديات كثيرة، حيث شهدنا زيادة في عمليات التهريب، مضيفا ان الاردن بالتالي يقوم بما ينبغي عمله.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ الاردن سوريا مخدرات

إقرأ أيضاً:

الأردن يعلن عن أكبر عملية لضبط مخدرات منذ أعوام

أحبط الأردن مخططين لتهريب الملايين من أقراص الكبتاجون المخدرة عبر منفذ حدودي قرب السعودية في أكبر عملية ضبط خلال أعوام لمخدرات تهربها شبكات مرتبطة بإيران تعمل في جنوب سوريا إلى دول الخليج.

وقال مسؤولون لرويترز اليوم الأربعاء إن السلطات اكتشفت المخدرات مخبأة في معدات بناء ثقيلة عند معبر العمري.

وتعقبت سلطات إنفاذ القانون على مدى أسابيع عمليتين منفصلتين لإدخال شحنة المخدرات عبر حدود الأردن الشمالية مع سوريا لكن على خلاف عمليات ضبط مخدرات سابقة قامت السلطات بتنفيذ عملية الضبط عند الحدود مع السعودية.

ويقول مسؤولون غربيون في مجال مكافحة المخدرات إن سوريا التي دمرتها الحرب أصبحت مركزا في المنطقة لإنتاج أقراص الكبتاجون بكميات ضخمة بينما أصبح الأردن طريق العبور الرئيسي لدول الخليج.

ويقول مسؤولون أردنيون، شأنهم شأن دول غربية حليفة، إن جماعة حزب الله اللبنانية المتحالفة مع إيران وفصائل مسلحة أخرى موالية لطهران تسيطر على أغلب الجنوب السوري هي التي تقف وراء زيادة حادة في تجارة للمخدرات والأسلحة بمليارات الدولارات. وتنفي إيران وحزب الله الاتهامات.

ويرى خبراء في الأمم المتحدة ومسؤولون أمريكيون وأوروبيون أن تجارة المخدرات تستخدم لتمويل أنشطة فصائل مسلحة موالية لإيران وقوات شبه عسكرية موالية للحكومة تشكلت في خضم الصراع السوري الدائر منذ أكثر من عقد.

المصدر وكالات الوسومالأردن السعودية سوريا

مقالات مشابهة

  • الأردن يعلن إحباط تهريب كميات ضخمة من المخدرات.. هذا مصدرها وهذه وجهتها (صور)
  • الأردن يعلن إحباط عملية تهريب كمية ضخمة من المخدرات (فيديو)
  • الامن الأردني يضبط أكبر عملية تهريب مخدرات لشبكة مرتبطة بإيران في سورية
  • الأردن يعلن عن أكبر عملية لضبط مخدرات منذ أعوام
  • صور| الأمن الأردني يطيح بعصابتيّ تهريب مخدرات على صلة بشبكات إقليمية
  • على الحدود مع السعودية.. الأردن يعلن عن أكبر عملية لضبط مخدرات
  • الأمن يحبط تهريب 9.5 ملايين حبة مخدرة ويطيح بعصابتين مرتبطتين بشبكات إقليمية / صور
  • الأمن العام يحبط تهريب 9.5 ملايين حبة مخدرة ويطيح بعصابتين مرتبطتين بشبكات إقليمية
  • خفايا نادرة عن تهريب المخدرات بين سوريا والاردن
  • الفقر جنزير السباع!.. خفايا حمّالة الكبتاغون بين سوريا والأردن