تفتتح هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية اليوم الخميس، جناحها في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2023 في مقر نادي الصقور بالعاصمة الرياض، الذي يستمر حتى الـ 14 من شهر أكتوبر الجاري.

ويعرض جناح المحمية - الذي يمتد على مساحة 400 متر مربع -تجربة التخييم والصيد في محمية الشمال للصيد المستدام، مع إتاحة الفرصة أمام زوار المعرض للتسجيل والحجز، بالإضافة إلى توضيح المسارات السياحية ونطاقات التنزه والرحلات داخل المحمية، والتصاريح اللازمة لذلك، في إطار جهود محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية لتصبح محمية عالمية ووجهة متميزة للسياحة البيئية.


بالإضافة لعرض لمحات من البيئة الطبيعية للمحمية وما تزخر به من تنوع أحيائي فريد يشمل العديد من الكائنات الفطرية والنباتات وتعدد المعالم الطبيعية والمواقع الأثرية المرتبطة بتاريخ المملكة والتراث الأصيل للمجتمع المحلي.

وتشارك المحمية من خلال المعرض في دعم التوعية بالتراث السعودي للصقارة والصيد.

وتعمل الهيئة في إطار المستهدفات الإستراتيجية للمحميات الملكية، تشمل حماية الحياة الفطرية وزيادة الغطاء النباتي والتشجير، وتعزيز السياحة البيئة وتوفير فرص العمل وتفعيل دور المجتمع المحلي، ورعاية التراث والمواقع التاريخية وتعزيز جهود الاستدامة البيئية.

وتعد محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ثاني أكبر المحميات الملكية من حيث المساحة بامتدادها على 91,500 كيلومتر مربع، وتحظى بطبيعة خلابة وتنوع أحيائي فريد يشمل نحو 60 نوعًا من الحيوانات، من بينها كائنات نادرة مثل غزال الريم والمها الوضيحي والنعام العربي وأكثر من 180 نوعًا نباتيًا مثل أشجار السدر والطلح والسمر وغيرها.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: محمية الإمام تركي بن عبدالله محمیة الإمام ترکی بن عبدالله

إقرأ أيضاً:

الإمارات تشارك في منتدى أوسلو لتعزيز السلام

شاركت معالي نورة الكعبي وزير دولة، في جلسة نقاشية ضمن «منتدى أوسلو لتعزيز السلام» الذي نظمته وزارة الخارجية بالنرويج، بالتعاون مع مركز الحوار الإنساني، بهدف تبادل الأفكار والخبرات والتباحث حول استراتيجيات حل النزاع وتحقيق السلام، وتسليط الضوء على أهمية جهود الوساطة على الصعيدين الوطني والدولي. وأكدت معاليها في هذا الصدد إيمان دولة الإمارات الراسخ بأن العمل العالمي المنسق والتعاون متعدد الأطراف والحوار وبناء الجسور ضرورة ملحة لبلورة حلول مبتكرة ودائمة لتحديات العصر، وهي مبادئ لطالما رسمت مسار دولة الإمارات منذ تأسيسها.

أخبار ذات صلة الإمارات تتضامن مع الكويت وتعزي في ضحايا حريق رئيس الدولة ونائباه يعزون رئيس مالاوي في وفاة نائبه ساولوس كلاوس تشيليما

وأشارت معاليها إلى أن دولة الإمارات تؤيد الدبلوماسية على الصراع والشراكة على الأحادية، والحوار على المواجهة، وتحث على احترام مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، مع السعي إلى تطوير التحالفات القائمة وتعزيز العلاقات الخارجية لدعم الاستقرار والسلام الدوليين. وأكدت معاليها أنه في ظل التغيرات الكبيرة التي يشهدها النظام الدولي، فإن العقود المقبلة تحتاج إلى المزيد من التواصل والتكامل والتعاون في المجالات كافة، بما فيها السياسية والاقتصادية والتكنولوجية والصحية والغذائية والتغير المناخي. وشددت معاليها على ضرورة حل النزاعات بين الدول بالحوار والطرق السلمية، والإسهام في دعم الاستقرار والسلم الدوليين وتعزيز التعايش الإنساني، ودعم التعددية والشراكات في الجهود المبذولة للحد من التوترات، وتعزيز التعاون الدولي، مؤكدة على ضرورة إعطاء الأولوية للازدهار الاقتصادي، والعلاقات بين الشعوب، وخفض التصعيد الإقليمي والدولي.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • الإمارات تشارك في منتدى أوسلو لتعزيز السلام
  • «البيئة»: 46 مليون زيارة افتراضية لمحميات مصر الطبيعية خلال عامين
  • هيئة تطوير محمية عبدالعزيز الملكية تشدد على منع الرعي دون ترخيص رسمي
  • زراعة نحو 6 ملايين شجرة وشجيرة في 120 فيضة وروضة بالمملكة
  • وزيرة البيئة تستعرض إنجازات مشروع دمج صون التنوع البيولوجي في السياحة
  • وزيرة البيئة تستعرض إنجازات مشروع دمج صون التنوع البيولوجي في السياحة بمصر
  • منذ أكتوبر 2023.. “الغطاء النباتي”: تأهيل 120 فيضة وروضة بغرس 5.8 مليون شتلة ونثر 28 طنًا من البذور
  • «الغطاء النباتي»: زراعة 6 ملايين شجرة وشجيرة في 120 فيضة وروضة بالمملكة
  • حملة نظافة وندوة للتوعية بأهمية المحميات الطبيعية بمناسبة يوم البيئة العالمي بمرسى علم
  • حملة نظافة وندوة للتوعية بأهمية المحميات الطبيعية