أعلنت مديرية الزراعة بالغربية، عن بدء جني محصول القطن بالأراضي الزراعية في قرى مركز المحلة الكبرى، والذي تم زراعته من مديرية الزراعة بالغربية، ضمن تدريب المزارعين على طريقة زراعته في إطار خطة الدولة لوجود سلالات من القطن ذات جودة عالية.

وأشاد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، بالإنتاج المبشر لمحصول القطن هذا العام، موجها التحية لكل المزارعين والفلاحين الذين يحرصون على توفير احتياجات المواطنين من المحاصيل المتعددة، بالتعاون مع وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي من خلال الجمعيات الزراعية وعقد الندوات الإرشادية.

جودة القطن المصري 

وأكد محافظ الغربية، أن القطن المصري يتمتع بجودة عالمية، والقيادة السياسية في الجمهورية الجديدة بدأت في اتخاذ خطوات مدروسة لإعادته إلى زهوه وسابق عهده في السوق العالمي، مشيرا إلى أن التجربة الجديدة لتسويق الأقطان التي تم تطبيقها، تهدف إلى تطوير نظام التداول الحالي وحصول المزارعين على العائد المناسب وتقليل الوسطاء، وذلك من خلال عدد من الضوابط الفنية والإدارية.

وقال الدكتور خالد أبو شادي وكيل وزارة الزراعة بالغربية، إن اليوم الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، وعدد من قيادات مديرية الزراعة، ومعهد بحوث القطن، تابعوا حصاد القطن بقرية سامول إحدى قرى مركز المحلة الكبرى، والمنرزع لها سلالة القطن «ريل قطن».

المساحة المنزرعة بالقطن في الغربية

وأشار إلى أن محافظة الغربية منزرع بها هذا العام مساحة من القطن تقدر 11232 فدانا، ومركز المحلة الكبرى منزرع به 9233 فدانا، وقرية سامول منزرع بها 688 فدانا، وهذه القرية ضمن برنامج «ريل قطن»، وهو برنامج لمدة 3 سنوات لتدريب المزارعين وتشجعهم على تبني الممارسات الزراعية المستدامة لتغطية الجانب البيئي بالكامل مع بعض من الجوانب الاجتماعية والتنموية.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة بالغربية، أن برنامج ريل قطن يهدف للحفاظ على البيئة من خلال كفاءة استخدام المياه واتباع الدورة الزراعية وترشيد استخدام المياه والمبيدات واستخدام الكمبوست لخصوبة التربة وإدارة المغذيات والحفاظ على التنوع البيولوجي.

تحسين الإنتاج وزيادة الدخل

 كما يهدف إلى الاستثمار في تحسين التعليم والمهارات الفنية لزيادة الإنتاج وتحسين دخل المزارع، وأيضا يهدف إلى زيادة ربحية المزارع عن طريق نظام إدارة متكامل ينتج عنه انخفاض تكلفه مدخلات الإنتاج وزيادة العائد من وحدة المساحة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زراعة القطن زراعة الغربية محافظة الغربية الزراعة بالغربیة

إقرأ أيضاً:

زراعة النواب: "مفيش نقابة للفلاحين رسمية في مصر"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد النائب عامرالشوربجي عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب أنه حتي الآن لا يوجد نقابة رسمية للفلاحين ومن المتوقع وصول القانون إنشاء نقابة لهم من قبل الحكومة ومناقشتة خلال دور الإنعقاد القادم .

وأضاف الشوربجي في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز" إلى أن الكارت الذكي للفلاح التي كانت  جزء من منظومة التحول الرقمي وسهل الكثير وساعد الفلاح في الصرف بأسهل الطرق وأسرعها، لابد أن تكتمل المنظومة ايضا بالإنتهاء من ترسيخ نقابة رسمية لهم لتكون لسان كل مزارع وفلاح وتدعم وتقف علي كافة الحلول العاجلة لقضاياالزراعة في مصر.
 

وأشار الشوربجي إلي أن الدولة خلال الفترة الأخيرة ساندت على  الفلاح في الكثيرمن مطالبهم، من رفع سعر توريد عدد من المحاصيل الاستراتيجية الهامة التي على رأسها كان القمح.
 

وطالب بضرورة أن يطال ملف الزراعة  ترسيخ مفهوم الجمهورية الجديدة وعودة الحملات التثقيفية للفلاحين، وآليات زيادة الإنتاجية وغيرها من الملفات الخاصة بالمنظومة الزراعية.
 

مقالات مشابهة

  • يوم الزراعة العربي.. نحو زراعة ذكية وأكثر إنتاجية
  • «زراعة الدقهلية»: إنتاجية محصول الأرز للعام الجاري مبشرة
  • زراعة النواب: "مفيش نقابة للفلاحين رسمية في مصر"
  • “الاكتفاء الذاتي” من المحاصيل الزراعية هدف استراتيجي لثورة 21 سبتمبر
  • قيادة الجبهة الزراعية تركز على الاكتفاء الذاتي من محصول القمح كأولوية استراتيجية وثورية
  • الأول من نوعه بالمملكة.. ملتقى «الجمعيات الزراعية» يبحث رفع عبء التسويق عن المزارعين
  • بالإنفوجراف والفيديو.. ننشر حصاد الزراعة في أسبوع
  • تخصيص 11 حلقة لتجميع الأقطان بمراكز الفيوم
  • إزالة 7 حالات تعدٍ على الأراضي الزراعية في قرية بيهمو بالفيوم
  • محافظ الفيوم يتفقد أعمال جني القطن بأحد الحقول بقرية رحمي