بوابة الوفد:
2024-06-16@15:32:26 GMT

إسرائيل تضرب جنوب لبنان بقذائف فسفورية

تاريخ النشر: 15th, October 2023 GMT

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قصفا عنيفا على جنوب لبنان، واستخدمت قذائف فسفورية محرمة دوليا في الهجوم، وفق نبأ عاجل نشرته قناة “العربية” اليوم الأحد.

غانتس: سنزلزل لبنان إذا لزم الأمر جنوب لبنان تحت القصف.. إسرائيل ترد على حزب الله آثار دمار مروعة خلفها قصف الاحتلال على قرى جنوب لبنان.. شاهد


فيما أكد حزب الله، أن مقاتلوه استهدفوا بالصواريخ الموجهة دبابة ميركافا بموقع "الراهب" ما أدى لسقوط طاقمها بين قتيل وجريح.

وشهدت الحدود مع لبنان خلال الأيام الماضية اشتباكات مسلحة بين مقاومين والقوات الإسرائيلية، تخللها إطلاق قذائف صاروخية وموجهة.

جيش الاحتلال يحذر لبنان

وحذر المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي "أفيخاي أدرعي"، الحكومة اللبنانية، وحمّلها مُسبقًا مسؤولية أي قصف لإسرائيل من لبنان، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم السبت.

وقال أدرعي إن "كل اعتداء ينطلق من لبنان نحو سيادتنا تتحمل مسؤليته الحكومة اللبنانية".

وشدد على أن "كل من يحاول خرق الحدود نحو الأراضي الإسرائيلية سيتم قتله".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: لبنان إسرائيل قذائف فسفورية عاجل الوفد بوابة الوفد جنوب لبنان

إقرأ أيضاً:

خوفا من الحرب الشاملة.. حراك فرنسي - أمريكي لاحتواء التصعيد جنوب لبنان

أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون خلال قمة مجموعة السبع أن فرنسا والولايات المتحدة ودولة الاحتلال ستعمل ضمن إطار ثلاثي على خارطة طريق فرنسية هدفها احتواء التوترات جنوب لبنان.

وقال ماكرون،  "لقد أعربنا جميعاً عن قلقنا حيال الوضع على الحدود مع لبنان، وخصوصاً مع الولايات المتحدة الأمريكية".

وأضاف "اعتمدنا مبدأ ثلاثية تجمع إسرائيل والولايات المتحدة وفرنسا للتقدم نحو خارطة الطريق التي اقترحناها. سنقوم بالأمر نفسه مع السلطات اللبنانية".



ومنذ كانون الأول/ يناير الماضي، تسعى فرنسا لاحتواء التصعيد على الحدود بين دولة الاحتلال وحزب الله، حيث طرحت مبادرة تم تعديلها الشهر الماضي، بناء على طلب بيروت التي اعتبرت أن صيغتها تصب الى حد بعيد في مصلحة الاحتلال.

وبحسب وسائل إعلام، فإن الخطة تتضمن وقف أعمال العنف من الجانبين وانسحاب قوة الرضوان التابعة لحزب الله ومجموعات مسلحة أخرى حتى مسافة عشرة كيلومترات من الحدود.

كما تنص على أن تمنح قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل" حرية تحرك كاملة في المنطقة، مع تعزيز دور الجيش اللبناني وعديده.

وفي ذات السياق نقل موقع "أكسيوس" عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن إدارة  بايدن تشعر بقلق بالغ من العنف المتصاعد بين حزب الله والاحتلال وتحوله إلى حرب شاملة، مؤكدين أنها تسعى جاهدة لمنع حدوث ذلك.

وأضاف المسؤولون، أن الإدارة الأمريكية حذرت خلال الأسابيع الأخيرة من فكرة "الحرب المحدودة" في لبنان، والتي قالت إنها قد تؤدي إلى تدخل إيران وإغراق لبنان بمسلحين موالين لها من سوريا والعراق وحتى اليمن.

وأوضح المسؤولون الأمريكيون أن بلادهم قلقة من اندفاع الاحتلال إلى حرب مع حزب الله أو الانجرار إليها دون إستراتيجية واضحة أو النظر في الآثار الكاملة للصراع.



وشددوا على أن إدارة بايدن تحاول احتواء القتال قدر الإمكان، بينما تعمل على تأمين اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وهو ما تعتبر أنه الشيء الوحيد القادر على تخفيف التوترات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية بشكل كبير.

كما نقل الموقع عن مصادر مطلعة قولها، إن قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون سيزور واشنطن هذا الأسبوع لبحث الأوضاع على الحدود الجنوبية التي تشهد تصعيدا في المواجهات بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي.

وتصاعدت حدة المواجهات جنوب لبنان خلال الأيام الماضية، حيث شن حزب الله هجمات واسعة طالت شمال فلسطين المحتلة ككل، حيث اندلعت حرائق شاسعة في الجليل الغربي وصولا إلى صفد.

مقالات مشابهة

  • عملية الليطاني.. حين احتلت إسرائيل جنوب لبنان عام 1978
  • فرنسا تحرك «حربا كلامية» داخل الحكومة الإسرائيلية
  • خبير عسكري: الحكومة الإسرائيلية تعيش وهم الانتصار
  • رئيس الحكومة اللبنانية يدعو المجتمع الدولي لوضع حد للهجمات الإسرائيلية على بلاده
  • رئيس الحكومة اللبنانية: الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على الجنوب "عدوان تدميري"
  • رئيس الحكومة اللبنانية: الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على الجنوب «عدوان تدميري»
  • ميقاتي في مستهل جلسة الحكومة: الهجمات الإسرائيلية على جنوب لبنان تمثل عدواناً تدميرياً إرهابياً
  • خوفا من الحرب الشاملة.. حراك فرنسي - أمريكي لاحتواء التصعيد جنوب لبنان
  • يائير غولان: “إسرائيل” غير قادرة على خوض حرب شاملة مع لبنان
  • قلق من التصعيد بين حزب الله وإسرائيل وتحذيرات من حرب شاملة