طالب المستشار بهاء أبو شقة وكيل أول مجلس الشيوخ ، بتفعيل للماده 89 من اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ وما تخوله من رفع توصية بإعداد  مشروع قانون شامل ومتكامل وجامع للنهوض بالزراعة في مصر ، مؤكدا أننا ما أحوجنا الي هذا القانون في ظل هذه الفترة الحالكة والصعبة التي يمر بها العالم. 

 

وأضاف أبو شقة في كلمته في الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم التي تنظر تقرير لجنة الزراعة والري والطاقة والبيئة والقوى العاملة، بشأن الدراسة المقدمة من النائب عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري، بشأن اقتصاديات وصناعة الأسمدة الكيماوية في مصر ، بأن التوصيات الواردة في الدراسه أمور يجب أن نقف عندها جليا  توصيات أ في البند 19 علي درجه كبيرة من الأهمية أولها تفعيل دور وزراة الزراعة لضمان وصول حصة كل محافظة من الأسمدة حسب الاحتياجات مع تفعيل دور الجمعيات والرقابة علي عملها والعمل علي ترشيد الطاقة ، وكذلك ماورد في البند ب فيما يخص المنتجين الشركات الحكومية بضرورة توفير احتياجات السوق المحلي قبل التصدير وضرورة الالتزام بتوزيع الأسمدة علي الجميع الإلتزام بالدورة الزراعية .

ولفت أبو شقة إلي أن هذا المشروع جزء منه الأسمدة وهي وسيلة للوصول إلي مانصبوا إليه ، وكل ذلك يقتضي تعاون الوزارات ذات الصله ولكن مانحن عليه الان أن كل وزارة تعيش في جزر منعزلة ، لأن القوانين ذات الصله في كل قوانين العالم موحدة ، ولابد أن نكون أمام قانون موحد في ههذ الفترة الصعبة التي يمر بها العالم بأن الحصول علي الغذاء اهم ما يهم المواطن .

واختتم:وعلي لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ إعداد ورفع توصية لإخراج قانون موحد ينظم النهوض بالزراعة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المستشار بهاء أبو شقة الزراعة أبو شقة

إقرأ أيضاً:

المبادرة تؤكد دعم الحكومة وبرنامجها للنهوض بواقع البلد الخدمي والعمراني والاقتصادي

أكد رئيس كتلة مبادرة، النائب زياد الجنابي، اليوم الجمعة، خلال لقاءه رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، دعم الحكومة وبرنامجها للنهوض بواقع البلد الخدمي والعمراني والاقتصادي. وذكر بيان للكتلة ورد لـ السومرية نيوز، انه "التقى وفد كتلة المبادرة، برئاسة النائب زياد الجنابي واعضاءها، برئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وجرى خلال اللقاء بحث شامل لمجمل تطورات العملية السياسية وعدد من القضايا الداخلية المهمة الى جانب التأكيد على دعم كتلة المبادرة لعمل الحكومة وبرنامجها الخاص في النهوض بواقع البلد الخدمي والعمراني والاقتصادي".

واكد الجنابي رئيس كتلة المبادرة، بحسب البيان، "حرص الكتلة على النهوض بواقع العمل التشريعي الى جانب الاسراع بتشريع القوانين المهمة فضلا عن دعم جهود الحكومة في تقديم الخدمات الاساسية للمواطنين، والاهتمام ايضا بعمل الحكومات المحلية وخصوصاً في بغداد وحزامها، والاهتمام بالمشاريع التنموية والخدمية والعمل عليها، وكذلك في الموصل والانبار، وباقي المناطق التي يجب تطوير وتوسعة مشاريعها وخدماتها".

وشدد على، "ضرورة تعضيد التعاون المشترك بين مجلس النواب والحكومة من اجل ضمان استمرار الاستقرار السياسي وتحقيق الازدهار الاقتصادي وترسيخ الوفاق المجتمعي".

بدوره عبر دولة رئيس مجلس الوزراء عن "ترحيبه بوفد كتلة المبادرة في مجلس النواب وتأكيده على الحرص الدائم لتوثيق التعاون بين الحكومة ومجلس النواب بما ينعكس ايجابا على واقع العمل التنفيذي والتشريعي ويدعم جهود الحكومة في تعزيز الوحدة الوطنية والشراكة السياسية".  

مقالات مشابهة

  • المغرب يؤكد مجددا عزمه على النهوض بمستقبل رقمي شامل ومنفتح وآمن للجميع بإفريقيا
  • احذر.. حبس خمس سنوات عقوبة ذبح الأضاحي في الشوارع
  • في بيان استياء.. الإتحاد اليمني للسياحة يطالب بتحقيق شامل في الإخفاقات المتكررة جراء تدهور مستوى الخدمات للحجاج اليمنيين
  • النائب كريم طلعت: نناقش قانون الإيجار القديم بعد إجازة عيد الأضحى
  • وكيل لجنة الإسكان: بذلنا جهدًا كبيرًا لإخراج قانونا متكاملا للتصالح في مخالفات البناء
  • بعد العيد .. تحرك برلماني بشأن قانون الإيجارات القديم
  • د. وليد محمد الحنفي يكتب: الزراعة النظيفة المستدامة هي الحل
  • برلماني يطالب بردع الممارسات الاحتكارية خلال عيد الأضحى المبارك
  • المبادرة تؤكد دعم الحكومة وبرنامجها للنهوض بواقع البلد الخدمي والعمراني والاقتصادي
  • لجنة حقوق الإنسان بـ«الشيوخ» عن تجربة صندوق مكافحة الإدمان: طفرة في رحلة العلاج