قال الدكتور عماد فهمي، استشاري التغذية العلاجية، إنّ هناك أمراض عضوية مرتبطة بالعامل النفسي مثل القولون العصبي، أو التوتر، أو الأرق، معقبًا: «التوتر قد يؤثر على الوزن بصورة كبيرة».

«فهمي»: الإصابة الدورية بالبرد ليس سببها ضعف الجهاز المناعي

وأضاف «فهمي»، خلال حواره مع الإعلامية مروة شتلة، ببرنامج «البيت»، والمُذاع على شاشة «قناة الناس»، أنَّ الإصابة بالبرد بصورة دورية، ليس سببه ضعف الجهاز المناعي مثلما يعتقد البعض، ولكنه يرجع إلى أحد العوامل النفسية، معقبًا: «من يصاب بالبرد بشكل دوري ليس لديه جهاز مناعي ضعيف، لكنه في حاجة إلى تغيير الجو بعض الشيء».

التوتر يؤدي إلى زيادة هرمون الأدرنالين

ولفت إلى أنّ التوتر يؤدي إلى زيادة هرمون الأدرنالين، مما يؤثر على معدل الحرق وبالتالي انخفاض الوزن، وارتفاع الكورتيزون قد يؤدي إلى ارتفاع الوزن، مشيرًا إلى أنّ انخفاض وارتفاع الوزن بسبب الهرمونات، يؤدي إلى تساقط الشعر لدى المرأة.

تحذير من الألبان خالية الدسم

وقال إنَّ القولون العصبي قد يؤدي إلى الإصابة بالإسهال أو الامساك، وهذا الأمر مرتبط بالنفسية، مشيرًا إلى أن بعض الأطعمة تثير هرمون الأنسولين أو ما يسمى بالهرمون المسؤول عن تخزين الدهون داخل الجسم.

وأضاف «فهمي»، أنَّ البعض يعتقد أنّ زيت الذرة وعباد الشمس من الزيوت الصحية والخفيفة، وبعض الإعلانات تروج لهذه الزيوت على أنها خالية من الكوليسترول، معقبًا: «طبيعي هذه الزيوت لا تحتوي على كوليسترول، لأن مصدر الكوليسترول حيواني وليس نباتي».

ولفت إلى عدم صحة تناول الألبان الخالية الدسم، أو تناول بياض البيض فقط: «عايزين ناكل كل حاجة زي ما ربنا خلقها بدون إسراف».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زيادة الوزن المناعة الإصابة بالبرد الجهاز المناعي یؤدی إلى

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. مصرية تكشف تفاصيل رحلتها من العمل في المؤثرات البصرية بهوليوود إلى العلاج بالروائح

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت ياسمين الغمراوي تفاصيل رحلتها من المؤثرات البصرية في هوليود إلى العلاج بالروائح، قائلا: "عملت في عالم الأفلام بسبب حبي للتصوير والأفلام، لكن هذا العمل متعب بعدد ساعات طويلة في غرف مظلمة واستمريت في هذا العمل عقدين من الزمان، وكنت أحصل على مهدئات للتوتر، وبالتالي كانت الزيوت العطرية شيئا أساسيا في حياتي". 

وقالت "ياسمين" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الاثنين: "عندما تعبت من العمل في مجال الأفلام قررت العمل في الزيوت العطرية لأنني أحبها، فقررت دراستها ومعرفة تأثيراتها المختلفة".

وتابعت، أن الزيوت العطرية مركزة ومستخلصة من النباتات والزهور والشجر نفسه ويحدث لها عمليات تقطير، مواصلة: "درست لمدة سنة، ثم استمريت في الدراسة 3 سنوات أخرى تعلمت منها الكثير فيما يتعلق بتأثيرات الزيوت والروائح والفوائد، وأحرص على الاطلاع على الأبحاث الحديثة ما توصلت إليه المؤتمرات العلمية في هذا الصدد".

مقالات مشابهة

  • التوتر والاكتئاب كيف يؤثران على قلوب النساء؟
  • طبيب يحذر: إذا رأيت هذا العرض المفاجئ على لسانك فتوقف عن شرب القهوة فورا
  • الأطعمة المالحة تحفز الإصابة بالأكزيما
  • "قبل عيد الأضحى".. نصائح مهمة من استشاري تغذية للمصريين بشأن الوجبات المناسبة للأطفال (فيديو)
  • استشاري تغذية يكشف عن أطعمة تساعد طالب الثانوية العامة على استرجاع المعلومات
  • لفقدان الوزن.. عليك تناول هذه الأنواع من المكسرات
  • بالفيديو.. مصرية تكشف تفاصيل رحلتها من العمل في المؤثرات البصرية بهوليوود إلى العلاج بالروائح
  • "نعمل إيه علشان منتعبش".. استشاري تغذية علاجية توضح نصائح لتناول اللحوم في العيد
  • بالفيديو.. استشاري تغذية علاجية تقدم نصائح ذهبية للصائمين فى ذي الحجة
  • فقدان الوزن الجراحي الحل الأمثل لمرضى السكري