ربط باحثون من جامعة نانتشانغ الصينية المواد الموجودة في عبوات البلاستيك المستخدمة في تغليف المواد الغذائية، بزيادة خطر الإصابة بأمراض الكبد، وفق روسيا اليوم.

وتشير مجلة Science Direct، إلى أن البير والبولي فلورو ألكيل (PFAS) هي مجموعة من المركبات الكيميائية العضوية الفلورية الاصطناعية التي تحتوي على ذرات فلور متعددة مرتبطة بسلسلة ألكيل، لها خصائص مقاومة للزيوت والماء، ما يجعلها تستخدم على نطاق واسع في تغليف المواد الغذائية والطلاء والمبيدات الحشرية وحتى مستحضرات التجميل.

وقد ركز الباحثون في دراستهم على تقييم تأثير PFAS في جسم الإنسان وبصورة خاصة في الكبد. واتضح لهم أن PFAS يمكن أن تنتقل من مواد التعبئة والتغليف وأدوات الطهي غير اللاصقة إلى الطعام. وتناول مثل هذه المواد مع الطعام يمكن أن يؤدي إلى إلإصابة بأمراض الكبد الخطيرة.

وأظهرت نتائج الدراسة أن PFAS يؤدي إلى مرض الكبد الدهني غير الكحولي، الذي يمكن أن يتطور إلى تليف الكبد، وهو مرض مزمن يتميز باستبدال خلايا وأنسجة الكبد السليمة بهياكل ليفية، حيث يضعف العضو تدريجياً ولا يستطيع القيام بوظائفه. بالإضافة إلى ذلك، اكتشف العلماء وجود صلة بين PFAS وسرطان الكبد.

ويأمل الباحثون أن تساعد نتائج دراستهم على رفع مستوى الوعي العام حول التلوث الغذائي بـ PFAS وتأثيره السلبي على صحة الكبد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أمراض الكبد

إقرأ أيضاً:

حازم المنوفي: جميع السلع الغذائية متوفرة في الأسواق بأسعار مناسبة.. وطبق البيض بـ 160 جنيها

أكد حازم المنوفي، عضو شعبة المواد الغذائية، أن كافة السلع الغذائية متوفرة في الأسواق بأسعار مناسبة في جميع المنافذ ومعارض البيع، خاصة في المناطق الأكثر احتياجًا.

وأضاف عضو شعبة المواد الغذائية، أنه يجرى تشديد الإجراءات الرقابية بالتعاون مع الجهات المعنية للتأكد من وفرة السلع والمنتجات الأساسية، وضبط المخالفات التجارية، والتأكد من عدم وجود مخالفات لأنظمة حماية المستهلك، بالإضافة إلى التأكد من التزام المنافذ والأسواق العامة والسلاسل التجارية بتخفيض الأسعار لضمان عدم وجود أي خداع للمستهلكين.

وأشار إلى أن محلات المواد الغذائية تعمل طوال أيام العيد وأن أسعار المواد الغذائية مستقرة.

ورصد المنوفي أسعار السلع في الأسواق، حيث أكد، أن السمنة البلدي الجاموسى انخفضت من 310 إلى 290 جنيها، والسمنة البلدي البقري من 280 جنيها إلى 250 جنيها.

أسعار الزيت والجين

وقال، إن سعر زجاجة الزيت وزن 750 جراما يتراوح بين 36 إلى 45 جنيه، وسعر الزيت اللتر من 60 إلى 65 جنيه، في حين تراوح سعر كيلو الدقيق بين 18 و20 حنيه، وبلغ سعر كيلو الجبن الأبيض ما بين 120 إلى 140، والجبن التركي بين 220 إلى 240 جنيها.

سعر اللانشون

وأضاف المنوفي، أن سعر كيلو اللانشون العادي تراوح سعره بين 100 و120 جنيها، والحلواني تراوح سعره بين 200 و240 جنيها، أما البسطرمة فتراوح سعر الكيلو منها بين 390 إلى 400 جنيه، وطبق البيض بين 155 و160 جنيها.

سعر الأرز

وأكد عضو شعبة المواد الغذائية، أن كيلو الأرز يتراوح سعره ما بين 27 إلى 35 جنيه، فيما بلغ سعر الـ750 جرام مكرونة بين 12 إلى 15 جنيها، وسعر التونة القطع ما بين 45 إلى 65 جنيها، والمفتتة بين 30 إلى 45 جنيها.

اقرأ أيضاًتراجع متتالي لـ سعر الذهب في قطر اليوم السبت 15 يونيو

سعر الدولار الآن.. «الأخضر» يستقر أمام الجنيه

انخفاض سعر الذهب في الإمارات اليوم السبت 15 يونيو 2024

مقالات مشابهة

  • ما علاقة الأطعمة النباتية فائقة المعالجة بأمراض القلب والوفاة المبكرة؟
  • المغنيسيوم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب
  • حازم المنوفي: جميع السلع الغذائية متوفرة في الأسواق بأسعار مناسبة.. وطبق البيض بـ 160 جنيها
  • الدفاع النيابية تطالب بفتح تحقيق كامل بأرزاق منتسبي الدفاع
  • جولة رقابية على المخابز والمواد الغذائية في البيضاء
  • حكومة السودان ردًا على وجود مجاعة:”يمكن للأمم المتحدة شراء المواد الغذائية من السوق المحلي”
  • دراسة: المكملات الغذائية تقلل السلوك العدواني
  • هل يمكن تمديد تأشيرة الخروج والعودة أثناء التواجد خارج المملكة؟.. الجوازات توضح
  • نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي يجعل البكتيريا المعوية مفيدة.. دراسة توضح
  • الإمارات.. «الحكومة الرقمية» توضح إجراءات التصرف في حالات الطوارئ الطبية