جريدة الوطن:
2024-06-17@09:43:08 GMT

سرقة كتب نادرة روسية من القرن الـ19

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

وارسو ـ أ ف ب: أعلنت جامعة وارسو أنَّ عشرات الكتب الروسية النادرة من القرن التاسع عشر سُرقت من مكتبة الجامعة، مشيرة إلى إقالة مديرتها آنا وولودكو إثر انكشاف الوقائع. وشدَّدت الجامعة في بيان على أنَّ «هذه القرارات المتعلقة بالموظفين» مرتبطة «بسرقة عشرات المقتنيات» من المكتبة. وقالت مديرة المكتبة المقالة آنا فولودكو، في بيان نشرته على مواقع التواصل الاجتماعي، إنَّ «أحد القرَّاء ترك أغلفة ونسخًا فارغة بدلًا من المنشورات الأصلية»، مضيفةً أنَّه تمَّت سرقة حوالي 80 كتابًا.

وأضافت فولودكو «نشتبه في أنَّ السرقات تمَّت بناء على طلب جهة ما. وجميع المنشورات المسروقة باللغة الروسية»، مؤكِّدةً أنَّها «طبعات روسية من القرن التاسع عشر».
وأشارت إلى أنَّ «هذا النَّوع من الأعمال يظهر في عروض دَوْر المزادات ومتاجر التحف العاملة في السوق الروسية»، مضيفة أنَّ قيمة القطع المسروقة «من الصعب للغاية» تقديرها.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

بوتين: سرقة الأصول الروسية لن تمر دون عقاب

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، دول الغرب “من الاستيلاء على الأصول الروسية المجمدة أو أرباحها”، مؤكدا أن هذه الخطوة “لن تمر دون عقاب”.

وقال بوتين: “إن الغرب بعد تجميد أصول واحتياطيات من النقد الأجنبي لروسيا يبحث عن طريقة لإيجاء غطاء قانوني من أجل الاستيلاء عليها، لكن السرقة ستبقى سرقة رغم الخداع، ولن تمر من دون عقاب”.

وأضاف الرئيس الروسي، “أن الغرب من خلال سرقة الأصول الروسية سيتخذ خطوة أخرى نحو تدمير النظام الذي أنشأوه بأنفسهم”.

وأشار إلى “ازدياد انعدام الثقة في العملات الغربية بسبب قيودها”، وقال: إن “العالم يدرك أن أي شخص يمكن أن يكون التالي عندما يستولي الغرب على أصول دولته”.

ولفت إلى أن “أوروبا يمكن أن تحافظ على نفسها كأحد مراكز التنمية في العالم إذا حافظت على علاقات جيدة مع روسيا”.

وكانت المفوضية الأوروبية أفادت قبل أيام، “بأن أوكرانيا ستحصل على 1.5 مليار يورو من أرباح الأصول الروسية المجمدة في الاتحاد الأوروبي بحلول يوليو المقبل، وجمد الغرب احتياطيات دولية لروسيا تقدر قيمها بنحو 300 مليار يورو في إطار العقوبات ونحو 200 مليار يورو من هذه الاحتياطيات موجودة في الاتحاد الأوروبي”.

مقالات مشابهة

  • كنز "سندباد" على سفينة عربية.. ما مصيره؟
  • إعلام: قوات روسية تقتل 6 أشخاص على صلة بـداعش بعد احتجازهم رهينتين
  • قوات روسية تقتل 6 إرهابيين احتجزوا رهينتين
  • عشرات الآلاف من المسلمين يؤدون صلاة العيد في جامع موسكو الكبير
  • السويد تقول إن طائرة عسكرية روسية انتهكت مجالها الجوي
  • طائرات تكتيكية روسية تضرب أهدافا أوكرانية في 106 مناطق
  • قتلى بقصف على مدينة روسية وقمة سلام حول أوكرانيا في سويسرا
  • خبير شئون روسية: بوتين لن يجمد أموال الدول الغربية
  • بوتين: سرقة الغرب للأصول الروسية لن تمر بدون عقاب
  • بوتين: سرقة الأصول الروسية لن تمر دون عقاب