الاقتصاد نيوز _ بغداد

اعتمدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية رسمياً، المعاملات الإلكترونية لاستقدام العرب والأجانب للعمل في البلاد وعبر المنافذ الحكومية المعتمدة، بهدف إنهاء ظاهرة دخولهم غير القانونية.
وقال مدير دائرة العمل والتدريب المهني في الوزارة أسامة مجيد الخفاجي في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إنَّ اعتماد المعاملات الإلكترونية رسمياً وعبر المنافذ الحكومية المعتمدة، سيسهل ويبسط الإجراءات من خلال الابتعاد عن النمطية والروتين المعتاد والذي بدوره يحد من ظاهرة الفساد الإداري والاستقدام غير القانوني للعمالة الأجنبية.


 وأكد الزام المراجع بتوفير جميع المستمسكات الثبوتية وتحديداً لصاحب العمل والمخول على حد سواء، فضلاً عن متابعة تخويل الشركات المختلفة عدا المرخصة منها والمتعاملة بشكل مباشر مع الحكومة، لافتاً إلى أنَّ الوزارة تعمل على إنجاز معاملات تصحيح الموقف للعمالة الأجنبية بشكل دقيق وسريع وفق التعليمات والقوانين النافذة والمعمول بها في هذا الجانب.
وبين الخفاجي أنَّ الهدف من الإجراء هو وضع آلية عمل تختصر من الإجراءات، لاسيما أن وزارته اعتمدت في الآونة الأخيرة، على أتمتة جميع خدماتها الكترونياً عبر منصة (مهن) كونها المنصة الحكومية الأولى بمجال العمل والتدريب المهني في البلاد.
وأشار إلى أنَّ وزارته تنفذ المنهاج الحكومي بهذا الجانب والذي يؤكد اهمية الالتزام بالقوانين النافذة والتي تشدد على ضرورة استقدام العمالة الأجنبية وفق إطار يتناسب مع الواقع الاجتماعي العراقي، وليس على حساب العمالة الوطنية وخلق فرص عمل حقيقية لها.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة المنوفية يعلن اعتماد 5 برامج بكلية الهندسة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية صدور قرار الهيئة القومية لضمان جودة التعليم باعتماد 5 برامج بكلية الهندسة والتى تشمل: الهندسة المدنية، الهندسة المعمارية، هندسة القوى الميكانيكية، هندسة الانتاج والتصميم الميكانيكى، هندسة القوى والآلات الكهربية، موجها التهنئة للدكتور محمد سعفان القائم بعمل عميد الكلية ولجميع أبناء ومنسوبى الكلية على هذا النجاح الذى تم بالكلية العريقة التى تعد من أقدم الكليات بالجامعة وتضم نخبة متميزة من الأقسام وأعضاء هيئة التدريس.

وأكد رئيس الجامعة على أهمية الاعتماد الأكاديمي للبرامج التعليمية الذى يستهدف الارتقاء بجودة التعليم العالي، والذى أصبح من أهم الاتجاهات الحديثة في تطوير التعليم، وتحسين الأداء، تنفيذا لمتطلبات التنمية المستدامة، وتوجهات القيادة السياسية لتطوير التعليم وتطبيق المعايير العالمية وإعداد خريجين مطلوبين في سوق العمل الدولي ومؤهلين لذلك بشكل كاف، لذا تسعى جامعة المنوفية للحصول على الاعتماد بجميع الكليات والبرامج وتم بالفعل اعتماد الكثير من الكليات والبرامج، ولا تزال خطة العمل مستمرة لاعتماد جميع الكليات.

وجدير بالذكر أن كلية الهندسة تضم سبعة أقسام علمية هي: الهندسة الكهربية، القوي الميكانيكية، هندسة الإنتاج والتصميم، الهندسة المدنية، الهندسة المعمارية، العلوم الأساسية، الهندسة الكهربية والحاسبات، كما تم إستحداث برنامج مميز بالكلية ضمن البرامج الجديدة التي تحاول الكلية أن تواكب بها متطلبات سوق العمل وهو برنامج الهندسة الكهربية والحاسبات والذي تتم الدراسة به بنظام الساعات المعتمدة.

مقالات مشابهة

  • خلال 24 ساعة.. ضبط 14 مليون جنيه حصيلة قضايا اتجار بالنقد الأجنبي
  • إيرواني: استمرار الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب يزيد من معاناة الشعب السوري
  • «دبي للسلع المتعددة»: الذكاء الاصطناعي يضيف 15 تريليون دولار إلى الاقتصاد العالمي
  • الجمارك توضح أهمية تطبيق نظام النافذة الواحدة
  • “سيـرا” تستعرض تحولاتها الإلكترونية في “جيتكس إفريقيا”
  • آثار كبيرة.. دور الألعاب الإلكترونية في دعم الاقتصاد
  • تعرف على منح جامعة مصر للمعلوماتية لأوائل الثانوية العامة والشهادات الأجنبية
  • الهيئة القومية لضمان جودة التعليم تعلن اعتماد برنامجين بالهندسة الإلكترونية بالمنوفية
  • رئيس جامعة المنوفية يعلن اعتماد 5 برامج بكلية الهندسة
  • السعدي: الإجراءات الحكومية الناجحة ستمكن أحزاب الأغلبية من الفوز بانتخابات 2026