الراي:
2024-05-20@03:23:46 GMT

بايدن: الصين تعاني من «مشاكل فعلية» في عهد شي جينبينغ

تاريخ النشر: 15th, November 2023 GMT

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الثلاثاء أنّ الصين في عهد الرئيس شي جينبينغ تعاني من «مشاكل فعلية»، في تصريح يأتي عشية قمّة بالغة الأهمية بين رئيسي أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم.
وخلال حفل لجمع تبرّعات، قال بايدن إنّ «الرئيس شي مثال آخر على كيفية إعادة ترسيخ القيادة الأميركية في العالم. لديهم مشاكل حقيقية».


وبايدن الذي وصل على غرار شي إلى سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، أمس الثلاثاء، للقاء نظيره الصيني والمشاركة في قمّة منظمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ «آبيك» أكد أنّ قمّته مع شي ستكون فرصة لتصحيح العلاقات الثنائية التي توتّرت في السنوات الأخيرة.
وسيعقد الرئيسان الأميركي والصيني اليوم الأربعاء قمّة مطوّلة ستكون الأولى بينهما منذ عام وسيسعى خلالها الطرفان لضبط قواعد التنافس بين بلديهما والتأكّد من عدم خروجه عن السيطرة.
وتعود آخر زيارة لشي إلى الولايات المتحدة إلى ستّ سنوات.
وسيلتقي شي وبايدن على هامش قمّة منظمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ «آبيك»، المنتدى الذي يضمّ 21 عضواً تمثّل اقتصاداتها مجتمعة نحو 60 في المئة من إجمالي الاقتصاد العالمي.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

وفد إماراتي يبحث التعاون الاقتصادي والاستثماري مع بنين

بتنظيم من وزارة الخارجية وبالتنسيق مع اتحاد غرف التجارة والصناعة.. زار وفد اقتصادي برئاسة حميد محمد بن سالم أمين عام اتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة كوتونو في جمهورية بنين، خلال الفترة من 13 حتى 17 مايو الحالي.

والتقى حميد أمين والوفد المرافق له عدداً من المسؤولين ورجال الأعمال في بنين، وفي مقدمتهم وزراء الحكومة، حيث تناولت اللقاءات سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، لا سيما في المجالات التجارية والاستثمارية في قطاعات الذكاء الاصطناعي والسياحة والثروة السمكية والزراعة والطاقة والمعادن والبنية التحتية.

وضم الوفد الإماراتي ممثلين من وزارة الخارجية، وسفارة الدولة لدى كوتونو، واتحاد الغرف الإماراتية، ومجموعة إيدج، وشركة E20. (وام)

مقالات مشابهة

  • ماذا تعني التعريفات الجمركية الجديدة التي فرضها بايدن على الصين؟
  • غرفة الإسكندرية تستقبل المستشار الاقتصادي الأمريكي لبحث سبل التعاون
  • النائب العام يشارك في اجتماع المدّعين العامّين لمنظمة التعاون الاقتصادي
  • ما الذي اتفق عليه بوتين وشي في لقائهما؟
  • وزير الخارجية الروسي: حلف الناتو يحاول نشر نفوذه في منطقة آسيا والمحيط الهادئ
  • وفد إماراتي يبحث التعاون الاقتصادي والاستثماري مع بنين
  • بوتين: تحالف روسيا والصين في قطاع الطاقة سيستمر الطرفان في تعزيزه
  • الرئيس الصيني: علاقاتنا مع روسيا تحرز تقدماً قوياً
  • النائب العام يشارك في الاجتماع الخامس للمدعين العامين لمنظمة التعاون الاقتصادي
  • شي يؤكد على أهمية "إكسبو الصيني الروسي" كمنصة لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي الثنائي