موقع 24:
2024-06-16@11:29:55 GMT

أردوغان: أقولها وقلبي مطمئن: إسرائيل دولة إرهابية

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

أردوغان: أقولها وقلبي مطمئن: إسرائيل دولة إرهابية

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الأربعاء، إسرائيل بـ"دولة إرهابية" ترتكب جرائم حرب وتنتهك القانون الدولي في غزة، مشدداً حدة انتقاداته المتكررة للقادة الإسرائيليين، وداعميهم في الغرب.

وأضاف أردوغان، قبل يومين من زيارة مقررة لألمانيا للقاء المستشار أولاف شولتس، أن "الحملة العسكرية الإسرائيلية على حركة حماس تشمل أكثر الهجمات غدراً في تاريخ البشرية، بدعم غير محدود من الغرب".

ودعا إلى محاكمة قادة إسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم حرب في محكمة العدل الدولية في لاهاي، مكرراً رأيه وموقف تركيا من حماس التي اعتبرها منظمة غير "إرهابية" وحزباً سياسياً فاز في الانتخابات الماضية.

Turkish President Recep Tayyip Erdogan has said that Israel is a terrorist state, while the Hamas movement is a legitimate political force in the Gaza Strip:https://t.co/OAYiuAktEX pic.twitter.com/3vgZYl0McC

— TASS (@tassagency_en) November 15, 2023

وتعتبر بريطانيا، والولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، ودول عربية حماس "إرهابية" على عكس تركيا. وتستضيف أنقرة بعض أعضاء الحركة وتدعم حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وقال أردوغان عن إسرائيل في البرلمان: "في ظل قصفها الوحشي للمدنيين أثناء انتقالهم إلى أماكن أخرى بعد أن أجبرتهم على ترك منازلهم، تستخدم حرفياً إرهاب الدولة. أقول الآن وقلبي مطمئن، إن إسرائيل دولة إرهابية"، وأضاف "لن نخجل أبداً من التعبير أن أعضاء حماس، الذين يحمون أراضيهم وأعراضهم وأرواحهم في مواجهة سياسات الاحتلال، هم مقاتلون مقاومون، فقط لأن بعض الناس غير مرتاح لذلك".

وستكون زيارة أردوغان لألمانيا الأول لدولة غربية، منذ أن بدأت إسرائيل قصف غزة في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي عقب هجمات حماس. وعبرت ألمانيا عن تضامنها القوي مع إسرائيل، بينما حثت على التركيز على الحد من تأثير العمليات العسكرية على  المدنيين في غزة.

وأوضح أردوغان "للأسف، لا يزال الغرب، وتحديداً الولايات المتحدة، ينظر إلى هذه القضية بشكل عكسي"، مضيفاً أنه سيتصل بزعماء الدول التي امتنعت في الشهر الماضي عن التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة على هدنة لتوصيل المساعدات إلى غزة.

ومن جهتها، قالت الرئاسة التركية إن أردوغان تحدث في وقت لاحق الأربعاء، مع رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني، وأبلغها بأن أنقرة تتوقع دعم روما للتوصل لوقف لإطلاق النار في غزة.

وقال مكتب ميلوني إنها دعت إلى وقف سريع للتصعيد في غزة، وأضاف أن لتركيا دور حاسم في منع اتساع رقعة الصراع.

ودعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إلى إعلان ملكية إسرائيل قنابل نووية، وقال إنه "سيرحل" قريباً عن منصبه. وشبه الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين بالحرب بين العالمين المسيحي والإسلامي، قائلاً إن القتال "مسألة صليب وهلال".

وأضاف أن أنقرة ستتخذ خطوات لضمان وسم المستوطنين الإسرائيليين في الأراضي الفلسطينية المحتلة بـ "إرهابيين".

"محو غزة".. الحرب تطلق العنان للخطابات العنصرية في إسرائيل https://t.co/iK6eoV4WxS pic.twitter.com/y3C6Mpabem

— 24.ae (@20fourMedia) November 15, 2023  

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل أردوغان فی غزة

إقرأ أيضاً:

قادة مجموعة السبع يؤيدون خطة بايدن لوقف إطلاق النار بغزة

قال قادة مجموعة السبع في بيان مساء الجمعة إنهم موحَّدون في تأييد الاتفاق المقترح الذي أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح جميع المحتجزين، ودعوا إلى السماح لوكالات الأمم المتحدة، ومن بينها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بالعمل بدون عائق في القطاع.

وأضاف البيان أن الدول السبع ترحب بقرار مجلس الأمن وتجدد دعوتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إلى قبول اقتراح وقف إطلاق النار وتنفيذه بالكامل.

كما دعا البيان كل الأطراف إلى اتخاذ جميع الخطوات الممكنة لحماية أرواح المدنيين، ودعا إسرائيل إلى الامتثال الكامل للقانون الدولي في جميع الظروف.

وحث بيان القمة جميع الأطراف على تسهيل مرور الإغاثة الإنسانية دون عوائق إلى المدنيين المحتاجين، وخصوصا النساء والأطفال" عبر جميع الطرق البرية والبحرية الممكنة.

وأضاف قادة مجموعة السبع في بيانهم أن "من الأهمية بمكان أن تكون الأونروا وغيرها من منظمات وشبكات التوزيع التابعة لوكالات الأمم المتحدة قادرة بشكل كامل على تقديم المساعدات لأولئك الذين هم في أمس الحاجة إليها، وأداء تفويضها بفعالية".

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن استبعد أمس الخميس التوصل لاتفاق بين حركة حماس وإسرائيل قريبا، وأضاف -في كلمة خلال قمة مجموعة السبع في مدينة باري- أنه لم يفقد الأمل في الوصول لهذه الغاية. وأكد أن على حركة حماس أن تكثف جهودها، حسب قوله.

وفي أحدث موقف لحماس، قال القيادي في الحركة أسامة حمدان أمس الخميس إن الحركة تحتاج موقفا إسرائيليا واضحا بقبول وقف إطلاق النار.

وفي مقابلة مع شبكة "سي إن إن"، طالب حمدان بموافقة إسرائيلية واضحة على شروط الحركة بانسحاب إسرائيل من غزة، وترك الفلسطينيين يقررون مستقبلهم بأنفسهم وإنهاء الحرب ورفع الحصار.

كما أكد أنه إذا تصرفت واشنطن بـ"إيجابية" يمكن التوصل لاتفاق، في إشارة إلى ضرورة أن تقنع الولايات المتحدة إسرائيل بقبول وقف دائم لإطلاق النار كجزء من الصفقة.

وتسعى قطر ومصر -بالتعاون مع الولايات المتحدة، منذ أشهر- للتوصل إلى اتفاق بين حماس وإسرائيل يفضي لوقف إطلاق للنار بغزة وإطلاق سراح الأسرى والمحتجزين، إلا أن المحادثات غير المباشرة بين الطرفين التي تتم عبر الوسطاء لم تفلح حتى اليوم في التوصل لاتفاق.

مقالات مشابهة

  • أردوغان: النصر سيكون للشعب الفلسطيني
  • كيف تشارك الولايات المتحدة في الجهد الاستخباري بحثا عن الأسرى؟
  • قادة مجموعة السبع يؤيدون خطة بايدن لوقف إطلاق النار بغزة
  • قيادي بـ حماس يكشف تفاصيل جديدة في مصير الأسرى الإسرائيلين
  • تركيا تكشف عن توقيع صفقة مقاتلات إف-16 مع الولايات المتحدة
  • الدبابات الإسرائيلية تتوغل في رفح.. وتحذير أممي من الجوع والموت
  • تركيا تعلن توقيع صفقة مقاتلات إف-16 مع الولايات المتحدة
  • أردوغان يتهم الولايات المتحدة بالوقوف الدائم خلف إسرائيل في حربها على غزة
  • قصف إسرائيلي ومعارك في غزة والولايات المتحدة تسعى لوقف إطلاق النار
  • أردوغان يطالب الولايات المتحدة ومجلس الأمن بالضغط على إسرائيل بشأن غزة