كشف نائب رئيس مجلس إدارة مركز جودة الحياة للرعاية النهارية بمدينة الرياض، د. عبدالمحسن العتيبي، عن إنشاء مراكز لتأهيل كبار السن من ذوي التوحد على مستوى المملكة، جاء ذلك خلال مؤتمر التوحد الدولي، الذي رعاه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، أمير المنطقة الشرقية، وينظمه مركز شمعة التوحد للتأهيل، على مدى 3 أيام.

الهدف من إنشاء المراكز

وأوضح د. العتيبي أن هذه المراكز تهدف إلى دمج مصابي طيف التوحد من كبار السن بالمجتمع، وجعلهم مستقلين بذواتهم، ومنحهم الثقة اللازمة لتحقيق الأهداف المرجوة منهم، كالزواج وتكوين الأسرة.

أخبار متعلقة فيديو| تتبع حركة العين.. طريقة جديدة لتشخيص التوحدصور|جمعية "أسر التوحد".. بيئة داعمة لأسر ذوي اضطراب التوحد

خلال المؤتمر الدولي للتوحد - اليوم

وأضاف أن هذه المراكز ستقدم برنامجًا متكاملًا وشاملًا يأتي على شكل حصص، حيث تُعنى كل حصة بتدريب وتأهيل المستفيدين على نشاط معين، كالسباحة، وركوب الخيل، والرحلات السفرية، وغيرها من الأنشطة.

وأكد د. العتيبي أن هذه المراكز ستساهم في تحسين جودة حياة مصابي طيف التوحد من كبار السن، وتوفير الدعم اللازم لهم، لتمكنهم من العيش حياة كريمة وفاعلة في المجتمع.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الرياض كبار السن ذوي الاعاقة مركز دعم المملكة کبار السن

إقرأ أيضاً:

الأزهر: نستهدف إنشاء مراكز أزهريَّة لتعليم اللغة العربية في جميعِ الدول

اعتمد المجلس الأعلى للأزهر برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، برنامجًا دوليًّا شاملًا لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، يقوم على تنفيذه "مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين"، تلبيةً لرغبات ودعوات متزايدة من العديد من الدول حول العالم لتعليم أبنائِها اللغة العربية المعتمدة من الأزهر الشريف، جنبًا إلى جنب مع العلوم الإسلاميَّة.

وأوضحت الدكتورة نهلة الصعيدي، مستشار شيخ الأزهر لشئون الوافدين، رئيس مركز تطوير تعليم الوافدين والأجانب بالأزهر، أنَّ البرنامج يلبي رغبات العديد من الدول واحتياجاتها المتزايدة في مجال تعليم اللغة العربية، وذلك بعد أن أثبتت تجارب بين الأزهر الشريف وبعض الدول نجاحات كبيرة في هذا الشأن، وعلى رأسها تجربة دولة «جامبيا» ودولة «تشاد».

وأكَّدت الصعيدي، حِرصَ الأزهر الشريف، بقيادة فضيلة الإمام الأكبر أ. د.أحمد الطيب شيخ الأزهر، على نشر اللغة العربية وفتح مراكز لتعليمِها في كل دول العالم، باعتبارها لغة القرآن الكريم، والعمل على تعزيز دورها في العالم الإسلاميِّ، إيمانًا بدورها في فهم تعاليم الإسلام السمحة وتعزيز التَّواصل الثقافي والحضاري بين الشعوب مؤكدةً أن الأزهر يسعى دائمًا إلى تقديم الدعم والمساعدة لكل المبادرات التي تهدف إلى تعليم اللغة العربية ونشرها في مختلف أنحاء العالم.

وأضافت مستشار شيخ الأزهر لشئون الوافدين أن «برنامج الأزهر الدولي لنشر اللغة العربية» يسعى لخلق بيئة تعليميَّةٍ لغويَّةٍ جاذبةٍ، ذات تفاعلية عالية ومواصفات عالمية في تعليم اللغة الثانية، تحقق تنمية لغوية شاملة لدى الدارسين الناطقين بغير العربية في مختلف بلدان العالم، وتمكنهم من الاتصال الفعال بالعالم العربي والتراث العربي والإسلامي، حيث يهدف إلى إيجاد منظومة عالمية ذات إسهام وطنيٍّ ودينيٍّ وثقافيٍّ، من خلال إنشاء مراكز لتعليم اللغة العربية في مختلف بلدان العالم، تقوم على تعليم اللغة العربية بشكل مؤسسي، ومنح الدارسين شهادات في تعلم اللغة العربية، وتمكنهم من الالتحاق بالدراسة في الأزهر الشريف والجامعات المصرية.

مقالات مشابهة

  • الخضار والفواكه تقي كبار السن من الإصابة بالاكتئاب
  • مراكز الخدمة ومحطات الوقود
  • الصين تخترع ابتكارات تساعد المسنين
  • ابتكارات تقنية تساعد مسنّي الصين على مواجهة تحديات الحياة اليومية
  • كاتب صحفي: الدولة تبذل جهودا مكثفة لرعاية كبار السن وضمان تمتعهم بجميع حقوقهم
  • مراكز الرعاية جوار المسجد الحرام تطلق خدمة المبيت لأطفال الحجاج
  • معبر ارقين يستقبل اكثر من ٧٠٠ سودانيا مرحلا أبعدهم الأمن المصري بينهم كبار السن واطفال
  • إعدام «فيزا»
  • الأزهر: نستهدف إنشاء مراكز أزهريَّة لتعليم اللغة العربية في جميعِ الدول
  • خلال عيد الأضحى.. فتح 11 مركز شحن للعدادات مسبقة الدفع بسوهاج