بوابة الفجر:
2024-06-16@10:11:20 GMT

أعراض نزلة البرد وكيفية علاجها بطريقة فعّالة

تاريخ النشر: 23rd, November 2023 GMT


تُعتبر نزلة البرد من الأمراض الشائعة التي يصاب بها الكثير من الأشخاص خلال فصل الشتاء، تعد العدوى الفيروسية هي السبب الرئيسي لنزلات البرد، وتنتقل عادةً عن طريق الاتصال المباشر مع الشخص المصاب أو من خلال الروائح والأجسام الملوثة.

 يتسبب الفيروس في التهاب الجهاز التنفسي العلوي، وتظهر على الأشخاص المصابين مجموعة متنوعة من الأعراض المزعجة.

 في هذا المقال، سنتناول أعراض نزلة البرد الشائعة التي يجب على الأشخاص أن يكونوا على دراية بها.

احتقان الأنف وسيلانه:


يُعتبر احتقان الأنف وسيلانه من أبرز الأعراض التي يعاني منها الأشخاص المصابون بنزلة البرد. قد يشعر الشخص بصعوبة في التنفس من الأنف واحتقانه، وفي بعض الأحيان يتسبب الاحتقان في انسداد الأنف بشكل كامل. بالإضافة إلى ذلك، قد يلاحظ الشخص تسرب المخاط من الأنف وسيلانه بشكل مستمر.

السعال والعطس:


يُعتبر السعال والعطس من الأعراض الشائعة لنزلة البرد. يحدث السعال كآلية لتطهير الجهاز التنفسي من الجسيمات الضارة، في حين يحدث العطس كآلية لإزالة الفيروسات والمواد المسببة للحساسية من الأنف. وتكون هذه الأعراض عادةً مصحوبة بزيادة إفراز البلغم والمخاط.

التهاب الحلق:


يشعر الكثيرون المصابون بنزلة البرد بالتهاب والتهيج في الحلق. يمكن أن يكون الألم خفيفًا أو شديدًا، وقد يزداد الألم أثناء البلع. قد يلاحظ الشخص أيضًا احمرارًا في الحلق أو وجود طبقة بيضاء على اللوزتين.

الألم والتعب العام:


يمكن أن يشعر المصابون بنزلة البرد بآلام عامة في الجسم، مثل آلام العضلات والمفاصل. قد يكون هناك أيضًا شعور بالتعب والإرهاق العام، مما يؤثر على قدرة الشخص على القيام بالأنشطة اليومية بشكل طبيعي.

آلام الرأس:


تعتبر آلام الرأس أحد الأعراض الشائعة لنزلة البرد. قد يشعر الشخص بصداع مؤلم في مناطق مختلفة من الرأس، وقد يكون الصداع مصحوبًا بشعور بالضغط أو الثقل في الجبين والجبهة.

ارتفاع درجة الحرارة:


في بعض الحالات، يمكن أن يصاحب نزلة البرد ارتفاع في درجة الحرارة. قد يعاني الشخص من حمى خفيفة إلى متوسطة، وتكون درجة الحرارة المرتفعة عادة مصحوبة بالقشعريرة والتعرق.

احتقان الأذن:


قد يعاني بعض الأشخاص المصابين بنزلة البرد من احتقان في الأذن. يحدث ذلك نتيجة لانسداد قنوات الأذن الوسطى بسبب التهاب الجهاز التنفسي العلوي، مما يسبب شعورًا بالامتلاء والاختناق في الأذن.

تهيج العينين:


في بعض الحالات، يمكن أن يصاحب نزلة البرد تهيجًا في العينين، مثل حكة واحمرار العينين. قد يتسبب ذلك في ظهور إفرازات مائية أو مخاطية من العينين.

نزلة البرد هي حالة شائعة تؤثر على الجهاز التنفسي العلوي وتتسبب في ظهور مجموعة متنوعة من الأعراض. على الرغم من أن نزلة البرد عادة ما تكون خفيفة وتتحسن بشكل تلقائي خلال فترة قصيرة، إلا أنه من المهم أن يتم التعامل معها بشكل صحيح. يُنصح بالراحة والترطيب الجيد وتجنب العوامل المهيجة، بالإضافة إلى اتباع إجراءات النظافة الشخصية وتجنب الاتصال المباشر مع الآخرين للحد من انتشار العدوى. إذا استمرت الأعراض أو تفاقمت، فمن الأفضل استشارة الطبيب لتقييم الحالة والحصول على العناية الطبية اللازمة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: نزلة البرد الجهاز التنفسی نزلة البرد یمکن أن

إقرأ أيضاً:

أول ظهور للأميرة كايت منذ بدء علاجها من السرطان (فيديو)

ظهرت أميرة ويلز كايت رسميا، اليوم السبت، للمرة الأولى منذ بدء علاجها من مرض السرطان مع حضورها العرض العسكري التقليدي الذي ينظم في مناسبة عيد ميلاد الملك تشارلز الثالث في وسط لندن. وظهرت كايت في عربة إلى جانب أولادها الثلاثة قبل أن تترجل منها في نقطة معينة لمتابعة العروض، وكانت تتبسم وتحيي الحاضرين.

ووصلت الأميرة كايت التي ارتدت فستانا أبيض وقبعة إلى قصر باكينغهام مع الأمير وليام وريث العرش وأولادهما قبل بدء العرض رسميا.  

Big whoops and cheers for ‘Kate!’ as the Princess of Wales’ carriage passes ???? pic.twitter.com/4mR6105vK2

— Belle (@RoyallyBelle_) June 15, 2024

وبعد ستة أشهر من ظهورها الأخير قبيل عيد الميلاد حين ألغت أميرة ويلز كل التزاماتها الرسمية لكي تخضع لعلاج كيميائي وقائي، أعلنت مساء أمس الجمعة في رسالة على شبكات التواصل الاجتماعي أرفقتها بصورة التقطت في وقت سابق هذا الأسبوع في ويندسور، أنها ستحضر هذا الحفل الرسمي مشيرة الى "تقدم جيد" في علاجها.

وأشاعت هذه الرسالة أجواء ارتياح لدى البريطانيين الذين قدموا السبت الى محيط قصر باكينغهام لحضور العرض العسكري التقليدي الذي ينظم في مناسبة عيد ميلاد الملك تشارلز الثالث الذي يحتفل بعيد ميلاده الـ76 في 14 تشرين الثاني.

مقالات مشابهة

  • "شبيغل": سلطات النمسا تحقق في حادث الطائرة المتضررة من تساقط حبات البرد في فيينا
  • أخصائية غدد صماء: صعوبة البلع تحدث بسبب سرطان الغدة الدرقية
  • أول ظهور للأميرة كايت منذ بدء علاجها من السرطان (فيديو)
  • نزالات البرد تداهم منتخب فرنسا في «يورو 2024»
  • نصائح مهمة للحماية من حساسية الشمس
  • حظك اليوم برج الثور الجمعة 14-6-2024 مهنيا وعاطفيا
  • أبرزها التوت.. منتجات تحمي من قصور الغدة الدرقية
  • وخز الأصابع.. عارض صحي خطير لا تتجاهله!
  • هذا ما يكشفه لون لسانك عن حالتك الصحية.. بشكل دقيق
  • فيروس يضرب لاعبي منتخب فرنسا قبل انطلاق يورو 2024