لبنان ٢٤:
2024-06-11@18:36:07 GMT

قصة لقاء الدقائق الساخنة بين لودريان جبران باسيل

تاريخ النشر: 1st, December 2023 GMT

قصة لقاء الدقائق الساخنة بين لودريان جبران باسيل

موضوع التمديد لقائد الجيش تسبب البارحة، وطبقا لما كان "لبنان 24" اول من كشفه بعد ظهر امس، تسبب بصدام حاد بين الموفد الفرنسي جان ايف لودريان ورئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل. الخلاف الحاد بين لودريان وباسيل اثار سجالا ساخنا تسبب باقتصار لقائهما على دقائق قليلة فقط ليرخي ذيولا على تداعيات هذا السجال لاحقا.



وكتبت" الاخبار" ان «زبدة» الزيارة تكشّفت في اللقاء بين لودريان ورئيس التيار الوطني الحرّ جبران باسيل، والذي استمر أقل من 10 دقائق خرج بعده الزائر الفرنسي غاضباً من الجلسة التي وُصفت بـ«الحامية». وفي المعلومات أن الموفد الفرنسي كان سريعاً في الانتقال من بحث الملف الرئاسي، الذي يُفترض أنه أساس مهمته، إلى موضوع التمديد للعماد عون. فعاجل باسيل بسؤاله عن موقفه من التمديد، وبأنه الوحيد الذي يعارض الأمر، مع «كلام غير مقبول ديبلوماسياً» فُهم منه بأنه إشارة الى تداعيات غير جيدة لهذا الموقف. وشدّد لودريان على أن الفراغ في قيادة الجيش «يمسّ بأمن لبنان وبأمن فرنسا وأوروبا»! وعلمت «الأخبار» أن باسيل استغرب تدخل فرنسا في تعيين قائد للجيش في لبنان، وسأل الضيف الفرنسي عن «المنطق الذي تدعوننا وفْقَه الى مخالفة القانون والدستور، في وقت تقولون فيه إنكم تريدون منّا إجراء إصلاحات وإقامة دولة قانون»، مشيراً إلى أن موقف التيار من التمديد لعون لا علاقة له بشخص قائد الجيش، «وهذا كان موقفنا من التمديد للنواب عام 2009 ومن التمديد للمدير العام للأمن العام السابق اللواء عباس إبراهيم». وأضاف باسيل: «ربما كان لنا كلام آخر لو لم تكن هناك مخارج قانونية. ولكن في ظل وجود هذه المخارج، فإنّ أحداً لن يجبرنا على تغيير موقفنا حتى لو بقينا وحدنا. وإذا كنا فعلاً وحدنا، فاذهبوا ومدّدوا له ولا تنتظرونا».
وبحسب مصادر مطّلعة، فإن لودريان كان ناقلاً لموقف دول اللقاء الخماسي، وليس ممثّلاً لموقف بلاده، وخصوصاً أن باريس باتت أقلّ تأثيراً بعد فشلها في التعامل مع الملف اللبناني منذ عام 2020، وخصوصاً بعد انحيازها الى جانب العدو في العدوان على غزة، فضلاً عن أن «انفراط عقد خليّة الإليزيه التي كانت مكلفة متابعة الملف اللبناني بعد تعيين باتريك دوريل سفيراً لبلاده في العراق، ما يعني خروجه من الخلية، وكفّ يد برنار إيمييه عن الملف بعد خلافات كبيرة بين أعضاء الخلية». وكتبت" النهار": ان باسيل الذي خاض في حوار ساخن مع لودريان بعدما تحدث الأخير مباشرة عن ضرورة التمديد لقائد الجيش فحاول باسيل احراجه بسؤال كرره اكثر من مرة : "كيف تقولون لنا وتدعوننا كل يوم الى احترام الدستور والقوانين وعدم القفز فوقها. وتطلبون منا خرقها اليوم عبر التمديد لقائد الجيش". ورد لودريان بان "بلدكم يواجه اليوم حالة طارئة لتسيير عمل الجيش. ومن الافضل لكم عدم دخولكم في اي ازمة جديدة". وبلغ الامر بباسيل القول له "ان ما يظهر ان الوكيل بالانابة يثبت انه افضل من الأصيل ولماذا تتمسكون بجوزف عون الذي تقترب نهاية ولايته ويحال على التقاعد. يوجد عشرات الضباط من اصحاب الكفاءات والتجارب وفي امكان واحد منهم تسلم قيادة الجيش وادارة المؤسسة." 

وكتبت" البناء"؛ لن يدم لقاء لودريان باسيل الا 7 دقائق، وقد غادر الموفد الفرنسي بعد خلاف على طرحه ضرورة التمديد لقائد الجيش جوزاف عون. ووفقا للمعلومات، فوجىء باسيل بطلب الموفد الفرنسي التّمديد لقائد الجيش، فكان جوابه أنّ هذا الأمر مخالف للدستور والقوانين وشأن لبناني داخلي، وأنّ «التّيار» لن يكسر المبادئ الّتي طالما سار على أساسها». وقد انتهى اللقاء المتوتر خلال وقت قصير على بدئه بعدما باتت الاجواء متشنجة.

وكتبت" اللواء": تكشف مصادر التيار الوطني عن السبب الذي ادى إلى تقصير لقاء الموفد الرئاسي الفرنسي ايف لودريان الى رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل لبضع دقائق فقط خلافا لما كان متوقعا، وتشير إلى انه منذ بدء اللقاء فاجأ  لودريان باسيل باصرار فرنسا على التمديد لقائد الجيش العماد جوزاف عون، نظرا لاهمية وجوده في سدة القيادة في هذه الظروف الصعبة وللحفاظ على الأمن والاستقرار، حسبما قال. 
واستنادا للمصادر نفسها فإن باسيل بدا مستاء  من  هذا الطلب، وبادر ضيفه بالقول: انت هنا  في مهمة للمساعدة بانتخاب رئيس الجمهورية، في حين ان مسألة التمديد لقائد الجيش التي نرفضها ونعارضها، هي شأن داخلي  يتم بحثه في ما بيننا، ولا شأن للخارج فيها، وهي خارج نطاق مهمتكم .
وتقول المصادر ان جو اللقاء تكهرب منذ الدقائق الاولى، ونهض لودريان مستاء وغادر ميرنا الشالوحي، وسجل بأن هذا اللقاء هو الاقصر في سلسلة اللقاءات التي عقدها الموفد الرئاسي الفرنسي مع المسؤولين والقيادات اللبنانية خلال زيارته هذه.

وكتبت"نداءالوطن": أفصح اللقاء المتوتر أمس بين الموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان ورئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل، عن جزء من حقيقة المهمة التي أتى من أجلها لودريان الى لبنان، فهو بإعلانه منذ اليوم الأول من الزيارة أنّه أتى ممثلاً اللجنة الخماسية الدولية والعربية، طرح بلا مواربة عنوانين رئيسيّين لمهمته: تطبيق القرار 1701، وتمديد ولاية قائد الجيش العماد جوزاف عون. شملت محادثات لودريان في اليوم الثاني «حزب الله» ممثلاً برئيس كتلة «الوفاء للمقاومة» النائب محمد رعد. واكتفى «الحزب» ببيان مقتضب عن اللقاء. أما باسيل، فبدا كمن فوجئ بطرح لودريان موضوع التمديد للعماد عون، لذلك حرّك على الفور موقفه الرافض لقائد الجيش، ما أدى الى تقصير مدة اللقاء.

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: التمدید لقائد الجیش التیار الوطنی الحر الموفد الفرنسی جبران باسیل من التمدید ان باسیل

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل تنظم لقاء توعوي لتمكين المرأة بالوزارة والمديريات

نظمت الإدارة العامة لشؤون المرأة والطفل بالوزارة، لقاء تدريبي توعوي بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة ، حول محاور استراتيجية تمكين المرأة المصرية ٢٠١٧ /٢٠٣٠ ، وذلك للعاملين بديوان عام الوزارة من الجنسين ، ومسؤولي وحدات المرأة بمحافظات السويس ، والإسماعيلية ، وبورسعيد ، وقنا ، وسوهاج ، وجنوب سيناء ، ومطروح ، والقليوبية ، والجيزة ، والقاهرة.

ويهدف اللقاء إلى رفع الوعي للعاملين بديوان عام الوزارة والمديريات بمحاور الاستراتيجية وكيفية تطوير معدل الأداء في إطار أعمال تنفيذ الاستراتيجية النهوض بأوضاع المرأة العاملة ، وكذلك دور الوزارة والإدارة العامة لشؤون المرأة والطفل في التمكين الاقتصادي للمرأة المعيلة والأكثر احتياجا في إطار تنفيذ مشروع "إدماج النوع الاجتماعي في مجال العمل" والذي تم تنفيذه فعليا في محافظات السويس والشرقية والمنوفية والإسماعيلية واستهدف ٦٥٠ سيدة معيلة على مهن مدرة للدخل خياطة المفروشات وصناعة التطريز اليدوي وصناعة المشغولات الخشبية والطباعة على الأواني والمنسوجات وصناعة السجاد النصف آلي الهاند تافت كما تم توعيتهم فيما يخص قضايا المرأة تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية ختان الإناث وزواج القاصرات ومناهضة العنف ضد المرأة والمساواة بين الجنسين.

وقالت وزارة العمل، إن ذلك اللقاء يأتى تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بالاهتمام بتمكين المراة إقتصادياً وحمايتها من خلال توفير برامج تدريبية مناسبة على المهن المطلوبة فى سوق العمل ، وتنمية مهاراتها وتأهيلها للحصول على فرص عمل لائقة بالقطاع الخاص ، أو بدء مشروعات صغيرة ومتوسطة ، وتعزيز التعاون مع الجهات المعنية لتحقيق رؤية الوزارة والإستراتيجية الوطنية لتمكين المراة المصرية.

وقالت الدكتورة شيرين عبد الحى مدير عام الإدارة العامة لشؤون المرأة والطفل، إن اللقاء ألقى الضوء علي اهمية الكشف علي السيدات، وتقديم المساعدات والخدمات الخاصة ، بتقديم الأدوية بالتعاون مع مديريات الصحة بالمحافظات والمجلس القومي للمرأه والأوقاف ، وأهمية تقديم دورات عن ريادة الأعمال والتسويق الإلكتروني من أجل مساعدتهم في عمل مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر من منازلهم.

وأضافت أيضاً انه جرى خلال اللقاء عرض فيديو توضيحي للمشروع امام الحضور ، وتكريم مسؤولي المرأه علي جهودهم في إتمام مشروع "إدماج النوع الإجتماعى في مجال العمل" علي اكمل وجه.

كما تناول اللقاء محاضره توعويه خلال اللقاء قدمتها شيماء نعيم مدير عام التخطيط الاستراتيجي بالمجلس القومي للمرأه حول محاور إستراتيجية تمكين المرأة والمساواه بين الجنسين ، والتي اوضحت خلالها نبذه عن اهم اعمال وخدمات المجلس والقت الضوء على الهدف الخامس والعاشر للتنمية المستدامة ، والذي يتضمن تحقيق المساواه بين الجنسين وتمكين كل النساء والفتيات والعائد من تحقيقهم والأهداف التي يعتمد عليها تمكين المرأه ، وتناولت بالشرح المحاور الرئيسيه الاستراتيجية من تمكين ذاتي للمرأة ، والتمكين السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

وحضر اللقاء خالد ابو بكر رئيس الادارة المركزية لرعاية القوي العامله ، والدكتوره هند جمال مدير مديرية العمل بالسويس ، واحمد جابر مدير مديرية العمل قنا ، وياسر صقر مدير عام شؤون المنظمات النقابية ، والسيد الشرقاوي مدير عام الإدارة العامة لتفتيش العمل ، ولمياء محمود مدير إدارة الرعاية بمديرية العمل بورسعيد.

مقالات مشابهة

  • المبدأ الأساسي هو الحوار.. لقاء بين اللقاء الديموقراطي والتوافق الوطني
  • وزارة العمل تنظم لقاء توعوي لتمكين المرأة بالوزارة والمديريات
  • أمين سر الفاتيكان إلى لبنان في 23 الجاري بعد زيارة لودريان روما
  • إليكم ماذا قال بري عن باسيل!
  • لقاء "عطاء وطموح" يكرم متميزي تعليم جدة
  • استقالة مفاجئة لقائد فرقة غزة في جيش الاحتلال
  • استقالة مفاجئة لقائد فرقة غزة
  • زعيم حزب الجيد منزعج من لقاء أكشنار مع أردوغان
  • سفير فرنسا عند بري لتبديد الهواجس
  • رئيس الأرجنتين ينسحب من لقاء يضم ممثلا عن فلسطين